loading...

أخبار العالم

صحف سعودية: وقف الرحلات من وإلى كندا.. وإيران بين «فكي كماشة»

صحف سعودية

صحف سعودية



لا تزال الأزمة بين السعودية وكندا تتصدر عناوين صحف المملكة الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، كما استعرضت الصحف بداية تطبيق العقوبات الأمريكية على إيران وتداعيات هذه العقوبات، بالإضافة إلى العديد من القضايا الأخرى.

صحيفة "الجزيرة" كشفت إيقاف الخطوط السعودية بشكل فوري لإنشاء الحجوزات على رحلاتها المتوجهة إلى مدينة تورنتو الكندية، إضافة إلى إيقاف جميع رحلاتها من وإلى كندا بدءً من الإثنين المقبل.

كما أعلنت الخطوط السعودية، إعفاء جميع التذاكر الصادرة من وإلى تورنتو من أية قيود أو رسوم عند الإلغاء أو إعادة إصدار التذاكر أو استعادة قيمتها.

وأوضحت صحيفة "الرياض" أن الخطوط السعودية أشارت إلى أنها تعمل على إيجاد الحلول البديلة لمن لديه حجز مسبق على رحلاتها إلى تورنتو.

كما أشارت "الجزيرة" في افتتاحيتها تحت عنوان "السيادة.. خط أحمر"، أنه في خطوات إضافية كشفت مصادر مطلعة أن توجيهات سامية قد أكدت إيقاف علاج المرضى في كندا، ونقل جميع المرضى هناك إلى دول أخرى بحسب رغبتهم، جاء ذلك بعد توجيه آخر بإيقاف الابتعاث إلى كندا والتدريب بها.

وفيما أيدت دول إسلامية وعربية وخليجية ومؤسسات دولية، موقف المملكة في التعامل مع التدخلات الكندية السافرة في الشؤون الداخلية السعودية، أكد وزير الخارجية عادل الجبير أن المملكة لا تتدخل في شؤون الغير ولن نقبل أي تدخل في شؤوننا الداخلية ونتعامل مع كل ذلك بحزم.

وأضاف الجبير في تغريدة على حسابه في (تويتر) أن الموقف الكندي المستغرب مبني على معلومات مضللة، مؤكداً أن إيقاف المذكورين يخضع لأنظمتنا القضائية التي كفلت حقوقهم.

تحت عنوان "إيران تعود إلى قبضة العقوبات"، ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" أن إيران عادت إلى قبضة العقوبات الأمريكية، التي وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس أمراً بإعادة فرضها ابتداء من اليوم، في وقت يواجه فيه النظام الإيراني أزمات داخلية، تمثلت بانهيار أسعار العملة، وانطلاق موجة جديدة من الاحتجاجات.

وجدد ترامب استعداده لاتفاق جديد مع طهران، يشمل - إضافة إلى البرنامج النووي - البرنامج الصاروخي، والدعم الإيراني للإرهاب.

وتوعدت إدارته بمواصلة أكبر قدر من الضغط الاقتصادي على النظام في طهران، وقال مسؤولون أمريكيون، في مؤتمر صحفي، إن تطبيق العقوبات لا يهدف إلى إسقاط النظام الإيراني، إنما تعديل سلوكه الخبيث في منطقة الشرق الأوسط، لا سيما دعم الميليشيات المسلحة، ووقف البرنامج الصاروخي.

أما صحيفة "عكاظ"، فأشارت تحت عنوان "عقوبات واحتجاجات.. إيران بين فكي كماشة"، أنه مع بزوغ فجر اليوم الثلاثاء أصبح نظام الملالي بين "فكي كماشة" ستؤدي به في نهاية المطاف إلى الإذعان والخضوع، إذ مع توسع وتفاقم الاحتجاجات الشعبية ستبدأ واشنطن تطبيق سلسلة جديدة من العقوبات القاسية على إيران.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مضي بلاده في عقوباتها، وقال في تصريحات له أمس إن تصعيد الضغط على إيران هدفه كبح ما وصفها بالنشاطات الإيرانية الخبيثة في المنطقة.

وحول عدد الحجاج الذي وصل إلى المملكة، ذكرت "الرياض" أن عدد الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج من الخارج عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية منذ بدء القدوم وحتى نهاية يوم أمس الاثنين بلغ 899.348 حاجاً، بزيادة بلغت 57.422 حاجاً، عن عدد القادمين لنفس الفترة من العام الماضي، بنسبة 7%، وذلك وفق الإحصائية التي أصدرتها المديرية العامة للجوازات.

وأوضحت الجوازات، أن عدد الحجاج القادمين عن طريق الجو بلغ 859.649 حاجاً ، وعن طريق البر 30.317 حاجاً، وعبر البحر 9.382 حاجاً.