loading...

إقتصاد مصر

بنك مصر إيران: العقوبات الأمريكية لم تؤثر علينا

ترامب وروحاني

ترامب وروحاني



قال العضو المنتدب لبنك مصر إيران عمرو طنطاوي، إن أزمة العقوبات الأمريكية على إيران ستؤثر سلبا على أنشطة البنك وتعاملاته الخارجية، لكن أوضاعه وأعماله في مصر تتسم بالاستقرار، وإنه لا يوجد حديث مع الجانب الايرانى المالك لـ40% من البنك للتخارج من حصته، وإن أنشطة البنك تأثرت أيضا بأوضاع الأسواق وهبوط البورصة، موضحا أن القروض المتعثرة بالبنك محدودة للغاية نظرا لالتزام البنك بإجراءات متحفظة في أقراض العملاء، وأن مخصصات القروض بالبنك تصل إلى مليار جنيه.

وأشار طنطاوي، في تصريحات صحفية، على هامش مشاركته في اجتماعات جمعية البنوك المركزية الإفريقية بشرم الشيخ، اليوم الأربعاء، إلى أن حجم محفظة البنك بالبورصة تصل إلى 500 مليون جنيه، وأن محفظة أذون الخزانة بالبنك تصل إلى 6 مليارات جنيه، ومحافظة القروض الصغيرة والمتوسطة تصل إلى ملياري جنيه تمثل 20% من محفظة قروض البنك.

اقرأ أيضا| بسبب عقوبات إيران.. أوروبا تسمح لشركاتها بمقاضاة ترامب

وحول إعلان بنك الاستثمار القومي الاتجاه لبيع حصته في بنك مصر إيران البالغة 30%، أوضح طنطاوى أنه لا يوجد خطوات رسمية حتى الآن ولم يبلغ البنك بأي اجراءات، وأن مصر للتأمين ومصر التأمينات الحياة تمتلك أيضا 30% من بنك مصر إيران، كاشاف عن أنه لا نية لزيادة رأسمال البنك البالغ 1.171 مليار جنيه في الفترة الحالية.

وبدأت أمريكا في الساعة الثانية عشر منتصف ليل الإثنين الماضي، تطبيق العقوبات التي أقرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على إيران بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع طهران. للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا)

موضوعات أخرى متعلقة:

كيف تؤثر العقوبات الأمريكية على إيران؟

«النظام لن يسقط».. ماذا بعد تطبيق العقوبات الأمريكية على إيران؟

صراع النخب.. كيف نجحت العقوبات الأمريكية على روسيا في تحقيق أهدافها؟