loading...

إقتصاد مصر

البترول: تشغيل خط أنابيب نورس بـ300 مليون دولار

المهندس طارق الملا - وزير البترول

المهندس طارق الملا - وزير البترول



ناقش وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، الموقف التنفيذي للمرحلة الثالثة من تنمية حقل نورس بمنطقة غرب أبو ماضي، الذي تمثل في إنشاء خط أنابيب (نورس - أبو ماضي - الجميل)، بتكلفة إجمالية تبلغ 300 مليون دولار، بهدف نقل 700 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا عبر الخطين الجديدين اللذين سيتم إنشاؤهما، حيث أنه من المقرر الانتهاء منه بنهاية عام 2018.

جاء خلال اجتماعه، اليوم الأربعاء، مع قيادات الوزارة والشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) ورؤساء شركات بتروبل، إنبي، بتروجت وخدمات البترول البحرية بمنطقة الجميل ببورسعيد.

اقرأ أيضا| هل تنجح الحكومة فى فرض ضريبة عقارية على حقول البترول؟

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن الاجتماع يهدف لمتابعة مشروعات تنمية وإنتاج حقول الغاز الطبيعي بدلتا النيل التابعة لشركة بترول بلاعيم (بتروبل)، التي تضم مشروع المرحلة الثالثة لتنمية حقل نورس بمنطقة غرب أبو ماضي، إلى جانب مشروع لتنمية وإنتاج الغاز لأول مرة من كشف بلطيم جنوب غرب بمنطقة تنمية جنوب بلطيم شرق دلتا النيل.

وأضاف البيان أن مشروع إنشاء خط أنابيب "نورس - أبو ماضي - الجميل" يتضمن خطين جديدين لنقل الغاز يوميا، الأول من حقل نورس إلى محطة معالجة الغازات بأبو ماضي، والثاني من المحطة البرية بأبو ماضي إلى المحطة البرية بالجميل ببورسعيد، ليتم معالجة الغاز في محطة الجميل ثم ضخه في الشبكة القومية للغازات الطبيعية، لافتا إلى أن شركة (إنبي) تنفذ أعمال التصميمات التفصيلية للمشروع وشركة (بتروجت) تنفذ أعمال التغليف للخطوط والإنشاءات.

اقرأ أيضا| باستثمارات 46 مليون دولار.. «البترول» توقع اتفاقية جديدة مع «بى بى» البريطانية

من جانبه، استعرض المهندس عاطف حسن رئيس شركة (بتروبل)، الموقف التنفيذي لمشروع تنمية كشف بلطيم جنوب غرب المخطط وضعه على خريطة الإنتاج منتصف العام المقبل، الذي يهدف إلى إنتاج 500 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا وحفر 6 آبار وإنشاء منصة بحرية تزن قرابة 2400 طن على عمق 23 مترا تحت سطح البحر، إضافة إلى خط بحري لنقل الإنتاج للشاطئ ويتم استكماله في الجزء البري بطول 35 كيلومترا حتى يصل إلى المحطة البرية لأبو ماضي، وذلك بتكلفة إجمالية تبلغ 380 مليون دولار.

وذكر حسن أن شركة (إنبي) تنفذ أعمال التصميمات التفصيلية لتسهيلات الإنتاج، وشركة (بتروجت) تنفذ أعمال التصنيع للمنصة البحرية وكذلك الإنشاءات الخاصة بالخط البري، وشركة (خدمات البترول البحرية) تتفذ التركيبات الخاصة بالمنصة البحرية وكذلك أعمال الإنشاءات بالخط البحري.

اقرأ أيضا| البترول: توصيل الغاز للمنازل بقسط شهري 30 جنيها

يذكر أن وزير البترول، قد صرح في 31 يوليو الماضي، بأنه سيتم طرح مزايدة عالمية لأول مرة نهاية العام الجاري، للبحث عن البترول والغاز بمنطقة البحر الأحمر، في ضوء نتائج مشروع المسح السيزمي الذي تم تنفيذه بالمنطقة بالتعاون مع شركة "ويسترن جيكو" التابعة لشركة "شلمبرجير" العالمية، مؤكدا أن الوزارة تعمل حاليا من خلال مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول على زيادة الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال البحث عن البترول والغاز، وتكثيف الجهود الرامية إلى التوسع في طرح مناطق استكشافية جديدة تحظى باحتمالات واعدة وخاصة المناطق الاستكشافية البكر كالبحر الأحمر وغرب المتوسط وجعلها مؤهلة لبدء عمليات البحث والاستكشاف لأول مرة. للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا)

وتشهد الفترة المقبلة تحركات مكثفة بوزارة البترول، استعدادا للانتهاء من استصدار 13 اتفاقية جديدة من المقرر توقيعها مع عدد من الشركات العالمية العاملة في مجالات البحث والاستكشاف عن البترول، وارتفع عدد الاتفاقيات البترولية التي تم توقيعها منذ 2014 وحتى الآن إلى 88 اتفاقية جديدة بعد توقيع اتفاقية بترولية جديدة بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة بى بى البريطانية، للبحث عن البترول والغاز وإنتاجهما فى منطقة شمال شرق رمضان بخليج السويس، باستثمارات نحو 46 مليون دولار ومنحة توقيع 4 ملايين دولار لحفر 3 آبار. للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا)