loading...

إقتصاد مصر

اعرف مواعيد وأماكن سداد الضريبة العقارية.. جميع المحافظات

مصلحة الضرائب - أرشيفية

مصلحة الضرائب - أرشيفية



أعلنت وزارة المالية، مد مهلة سداد الضريبة العقارية بدون غرامة تأخير حتى يوم 15 أغسطس الجارى.

وطالبت مصلحة الضرائب الممولين بسرعة سداد الضريبة وإلا فسوف يتحملون الغرامة التى حددها القانون أو سيتم الحجز الإدارى على وحداتهم العقارية.

والضريبة العقارية هى ليست ضريبة جديدة يتم فرضها على الأبنية السكنية، والقانون رقم 196 لسنة 2008 بشأن الضريبة العقارية لا يفرض ضريبة جديدة، فهى ضريبة مفروضة بالفعل بموجب القانون رقم 56 لسنة 1954، وقد تعارف عليها المجتمع باسم "العوايد"، وقد أعيد تنظيم أحكامها بالقانون الحالى رقم 117 لسنة 2014، والذى بموجبه تم إجراء تعديلات جديدة على قانون الضريبة العقارية.

اقرأ أيضا: «مالك أو مستأجر».. احسب «ضريبتك العقارية» بهذه الطرق

وتستهدف الحكومة تحصيل ضرائب عقارية خلال العام المالى الحالى 2018-2019 بقيمة تبلغ نحو 792 مليون جنيه، وفقًا لبيانات الموازنة العامة.

بينما يتم حصر الوحدات العقارية كل 5 سنوات، حيث حدد القانون زيادة لا تتجاوز 30% على قيمة الوحدة السكنية، و45% على الوحدات التجارية، من كل حصر لآخر، عند احتساب الضريبة المقررة على الوحدة، مهما كانت قيمتها السوقية الفعلية، مع مراعاة الفئات المتوسطة الذين زادت قيمة وحداتهم السكنية بما يفوق قيمتها وقت الشراء بشكل كبير.

كما أن تقييم العقار يخضع لمجموعة من المعايير، أهمها موقع العقار، واتساع الشارع المقام فيه، وقربه من مناطق الخدمات، والتشطيبات الخارجية.

ويبلغ سعر الضريبة نحو 10% من القيمة الإيجارية السنوية، وهو سعر موحد، بعد خصم 30% مصاريف للسكنى، و32% لغير السكنى، مقابل جميع المصروفات التى يتكبدها المكلف بأداء الضريبة بما فيها مصاريف الصيانة.

فيما يعفى القانون من سداد الضريبة كلا من الوحدات السكنية التى تبلغ قيمتها السوقية أقل من 2 مليون جنيه، أو ما يساوى 24 ألف جنيه كقيمة إيجارية سنوية، بالإضافة إلى إعفاء كل وحدة فى عقار مستعملة فى أغراض تجارية أو صناعية أو إدارية أو مهنية يقل صافى قيمتها الإيجارية السنوية عن 1200 جنيه.

اقرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن الضريبة العقارية في مصر «س و ج»

مواعيد سداد الضريبة فى مأموريات الضريبة

تعمل مأموريات مصلحة الضرائب العقارية طوال أيام الأسبوع من الساعة الثامنة صباحًا، وحتى الساعة العاشرة مساءً، وذلك حتى يمكن للممولين سداد الضريبة بدون غرامة تأخير.

عناوين المأموريات

يمكن للمولين التعرف على عناوين مأموريات مصلحة الضرائب العقارية وأرقام التليفونات الخاصة بهم من خلال الموقع الرسمى للمصلحة.

يمكن الدخول من هنا لمعرفة عنوان المأموريات:

http://www.rta.gov.eg/Home/TaxAddress


اقرأ أيضا: منها الحجز على الشقة.. «المالية» تحدد عقوبات المتخلف عن «الضريبة العقارية»

معرفة قيمة الضريبة العقارية المستحقة

يستطيع أصحاب الوحدات العقارية والملاك الدخول على موقع مصلحة الضرائب العقارية وكتابة بياناتهم لمعرفة قيمة الضريبة المستحقة عليهم.

يمكن الدخول من هنا لمعرفة قيمة الضريبة العقارية:

https://enquiry.rta.gov.eg/RealState/RealEstateTaxForm.aspx


 

معلومات عن الضريبة العقارية

- المكلف بأداء الضريبة هو مالك العقار وكل من له حق عينى على العقار سواء الانتفاع أو الاستغلال.

- المكلف بتقديم الإقرار الضريبى هو المكلف بأداء الضريبة، والمستأجر غير ملزم بتقديم الإقرار كونه غير مالك.

- تعفى من الضريبة العقارات الخاصة لقانون إيجار الأماكن القديمة 136 لسنة 1981.

هناك عقارات غير خاضعة للضريبة وذلك كونها مخصصة للنفع العام، وكذلك المخصصة للشعائر الدينية وتعليم الدين، كما لا تخضع مبانى الجبانات والأحواش للضريبة العقارية.