loading...

إقتصاد مصر

أسباب تراجع أسعار الذهب خلال الأيام الأخيرة

الذهب

الذهب



شهدت أسعار الذهب استقرار ملحوظ بالسوق المحلى مقارنة بأسعار أمس، وذلك بعد موجة انخفاض انطلقت مطلع الأسبوع الماضى، واستمرت حتى أول من أمس الاثنين.

وجاءت أسعار اليوم كالتالى: 

الذهب عيار 21 سجل نحو 607 جنيه للجرام. 
الذهب عيار 24 سجل نحو 692 جنيه للجرام. 
الذهب عيار 18 سجل نحو 520 جنيه للجرام. 
الجنيه الذهب سجل نحو 4900 جنيه للجرام. 
السعر العالمى للذهب سجل 1212 دولار للأوقية.

الذهب 0
 

اقرأ أيضا: رئيس شعبة الذهب: نسير على كنوز.. والبيروقراطية تعطلنا (حوار) 

الذهب يستقر لنهاية الأسبوع:

نادى نجيب سكرتير عام شعبة المشغولات الذهبية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أكد أن الذهب سيستقر على مدار الأسبوع لحين غلق البورصات العالمية مساء الجمعة، معتبرًا أن مؤشرات السوق أكثر هدوءً بعد الانخفاض الكبير الذى حدث على مدار الأسبوع الماضى.

وعن تأثر بيع الذهب وانتعاشته المتوقعة مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، أوضح نجيب أن الظروف الاقتصادية للأسر المصرية من نقص السيولة وإقبال المدارس قد يؤثر سلبًا على حالة السوق، متوقعًا أن عيد الأضحى لن يحدث الإنتعاشة المرجوة فى حركة البيع والشراء.

انخفاض الذهب

 

اقرأ أيضا: بعد انخفاض أسعاره.. كل ما تريد معرفته عن ثروة مصر الطبيعية من الذهب 

انخفاض لمدة 10 أيام متتالية لهذه الأسباب:

قال إيهاب واصف، نائب رئيس شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الانخفاض له أسباب عديدة منها هبوط الجنيه الاسترليني الذي سجل أدنى مستوى له مقابل الدولار، بعد تثبيت الفيدرالى الأمريكى "البنك المركزي الأمريكي" لسعر الفائدة. وأضاف واصف، أن هذا هو أدنى مستوى للذهب على مدى عام كامل منذ يوليو 2017، لافتًا إلى أن التقارير الاقتصادية الأمريكية تتوقع ارتفاع أسعار الفائدة بنسبة 2.25% فى سبتمبر المقبل، والتى من شأنها تعزيز  قيمة الدولار، وبالتالى انخفض الطلب عالميًا على المعادن النفيسة بوجه عام، والذهب بوجه خاص مما أضعف من قيمته.

فيما اعتبر نادى نجيب سكرتير عام شعبة المشفولات الذهبية أن المضاربات المتتالية لكبار التجار والمتعاملين فى البورصة كانت وراء الانخفاض، معتبرًا أن التجار سعوا لجني أكبر كم من الأرباح بطرح كميات كبيرة من الذهب بسعر مرتفع ثم إعادة الشراء بعد الانخفاض، مما جعل السعر يصل لهذا المستوي من الإنخفاض.

بينما أرجع واصف أمين واصف رئيس شعبة المشغولات الذهبية أسباب الإنخفاض الى ما قامت به بعض الدول من طرح نسبة من إحتياطيها الذهبي ومنها تركيا التى باعت نحو 15% من احتياطيها وكازاخستان التى باعت أيضا 1.1% من احتياطي الذهب لديها مما خفض السعر لأدنى مستوى له منذ عام.

ذهب

اقرأ أيضا: لهذه الأسباب انخفضت أسعار الذهب الأسبوع الماضي 

يذكر أن المجلس التصديرى لمواد البناء، كشف عن انخفاض صادرات قطاع الحلى والأحجار الكريمة بنسبة بلغت نحو 4% خلال الفترة من يناير حتى يونيو 2018، موضحا أن إجمالي صادرات قطاع الذهب سجلت نحو 1.127 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2018، في مقابل نحو 1.170 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2017.  

وكان حجم الصادرات المصرية من الذهب والحلى والأحجار الكريمة، قد سجل نحو 2.09 مليار دولار خلال عام 2017، مقابل نحو 2.5 مليار دولار خلال العام السابق عليه 2016، بنسبة انخفاض بلغت نحو 19%، وجاءت الإمارات العربية المتحدة، فى المرتبة الأولى من حيث الدول الأكثر استيرادا للذهب المصري، إذ بلغت الصادرات لها نحو 1.6 مليار دولار خلال عام 2017، مقابل 1.5 مليار دولار خلال عام 2016.   

ويعمل في مصر نحو 5 شركات للتنقيب عن الذهب، المنتج منها فعليا في الوقت الحالي هو «منجم السكري»، وأعلنت شركة شلاتين للثروة المعدنية مؤخرا عن بدء الإنتاج التجريبي من 3 مناجم، ودخول 13 منجما للإنتاج التجريبي خلال عام 2017.