loading...

أخبار مصر

«الأعلى للإعلام» يطالب بإنشاء مصنع لإنتاج ورق الصحف

الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد

الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد



قال عبد الفتاح الجبالي وكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، خلال كلمة له في اجتماع الهيئة الوطنية للصحافة برؤساء تحرير الصحف، اليوم الأربعاء، إن هدف المجلس والهيئة الوطنية للصحافة الحفاظ على الصالح العام، وإنهما يكملان بعضهما، مطالبا باتخاذ إجراءات سريعة ومؤقتة، إذ إن هناك محور قصير المدى وهو كيفية مساندة الدولة للمؤسسات الصحفية، والدولة لم تتأخر يوما في دعم المؤسسات الصحفية، متابعا: "تدخل الدولة لوضع برنامج لمساندة الصحف فى الوقت الحالى لفترة محددة ومطلوب مننا حل الأزمة جذريا".

وأضاف الجبالي أن رفع سعر الورق يحتاج إلى دراسة ومعرفة إلى أي مدى يتم رفع السعر حتى لا يؤثر على التوزيع، مطالبا الدولة بمساندة الصحف لفترة مؤقتة، والتفكير فى إنشاء مصنع للورق.

اقرأ أيضا| رئيس «الأعلى للإعلام»: لما احنا نحجب أحسن ما حد تاني يحجب (حوار)

وصرح الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، في شهر مايو الماضي، خلال لقائه بسفير دولة جيبوتي بالقاهرة محمد ظهر حرسي، بأن المجلس الأعلى أصبح لديه معايير متكاملة للأداء المهني الإعلامي، ويعمل على إعادة القيم والحرفية والمهنية للصحافة والإعلام المصري، وسوف تصدر هذه المعايير في كتاب في غضون أيام.

وأضاف مكرم أن المجلس السلطة الوحيدة التي لها الحق في اتخاذ قرار بعقاب الوسيلة الإعلامية سواء كانت شاشة أو صحيفة تبدأ بغرامة 250 ألف جنيه وقد تنتهي بإلغاء الترخيص، ويعمل المجلس على أن تكون قراراته مؤثرة ولها سند قوي من الرأي العام يقتنع بها المجتمع، مشيرا إلى أنه سيكون هناك أهم أكاديمية صحفية لتدريب الإعلاميين الأفارقة تتبع المجلس وتتميز بقدر كبير من المهنية والموضوعية، وسوف يتم تشكيل مجلس الأمناء للأكاديمية من مجموعة من المستشارين ذوي الخبرة منهم 3 من القارة الإفريقية. للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا)

وانتهى الاجتماع إلى 3 توصيات هي:

1- إجراء دراسة جدوى لإنشاء مصنع لإنتاج الورق سواء بالتعاون مع المؤسسات الصحفية القومية أو جهات آخرى.

2- النظر فى رفع أسعار الإصدارات الصحفية بشكل عام وفقا لزيادة التكاليف اعتبارا من الأول من سبتمبر. 

2- تشكيل لجنة مكونة من الأهرام وأخبار اليوم ودار التحرير لإعادة دراسة نظام التوزيع بالمؤسسات والبحث عن منافذ توزيع جديدة. 

اقرأ أيضا| «الأعلى للإعلام»: منع ذكر اسمي شيخ الأزهر والبابا دون ألقاب