loading...

رياضة عالمية

أرقام لا تفوتك قبل انتهاء عملية التصويت لجائزة «ذا بيست»

المرشحون لجائزة ذا بيست

المرشحون لجائزة ذا بيست



ينتهي التصويت على جائزة "ذا بيست" المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لأفضل لاعب في العالم في عام 2018، بعد غدٍ الجمعة، فبعد أن أعلن الفيفا عن قائمته الأولية التي ضمت 10 لاعبين يتنافسون على الجائزة هم: (محمد صلاح - كريستيانو رونالدو- ليونيل ميسي- إيدين هازارد- كيفين دي بروين- كيليان مبابي- أنطوان جريزمان- رافائيل فاران- لوكا مودريتش- هاري كين)، فتح الباب أمام التصويت الجماهيري حتى يوم الجمعة، حيث سيتم إيقاف التصويت وإعلان القائمة النهائية، التي ستضم 3 لاعبين فقط، سيتوج أحدهم بالجائزة في شهر سبتمبر المقبل.

وفي الوقت الذي تسيطر فيه جائزة اللاعب الأفضل في العالم على عناوين الصحف، إلا أن هناك عمليات تصويت أخرى ستغلق أيضًا يوم الجمعة مثل جائزة ذا بيست لأفضل لاعبة وأفضل مدرب، وقبل إغلاق عملية التصويت استعرض موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» مجموعة من الإحصائيات الخاصة بجوائز هذا العام كالآتي:

- سجل جميع اللاعبين المتنافسين على جائزة ذا بيست لأفضل لاعب أهدافًا في مونديال روسيا هذا الصيف، بل وتواجد 7 لاعبين في نصف النهائي، بينما ودع كل من ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو البطولة من دور الـ16، وودع صلاح البطولة من دور المجموعات.

- 60% من اللاعبات المرشحات لجائزة الأفضل يتواجدن في فريق أولمبيك ليون الفرنسي، الذي حصد 64 نقطة من أصل 66 نقطة ممكنة في طريقه للفوز بالدوري الفرنسي العام الماضي إلى جانب التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا على حساب فولفسبورج بنتيجة 4-1 بعد اللجوء إلى الأوقات الإضافية.

- سجل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو 54 هدفًا لريال مدريد ومنتخب البرتغال في الفترة ما بين 3 يوليو 2017 وحتى 15 يوليو 2018، وهي أعلى حصيلة تهديفية بين جميع المرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب، ويلاحقه هاري كين وليونيل ميسي بـ52 هدفًا ومحمد صلاح بـ50 هدفًا وأنطوان جريزمان بـ37 هدفًا وكيليان مبابي بـ29 هدفًا.

- 30 عامًا هي الفارق العمري بين عمر أكبر وأصغر مدرب مرشح للفوز بجائزة أفضل مدرب لفرق السيدات لعام 2018، حيث يبلغ عمر مارك بارسونز مدرب بورتلاند ثورنز 31 عامًا مقابل 61 عامًا لفاداو مدرب منتخب البرازيل للسيدات، أما على صعيد مدربي الرجال فالأكبر هو مدرب روسيا ستانيسلاف تشيرشيسوف بـ54 عامًا والأصغر مدرب بلجيكا روبرتو مارتينيز بعمر 45 عامًا، أي أن الفارق العمري بينهما 9 سنوات و10 شهور.

- 13 عامًا و10 شهور ونصف هو الفارق العمري بين كيليان مبابي (19 عامًا) وكريستيانو رونالدو (33 عامًا)، وكان مبابي يبلغ من العمر 7 سنوات عندما رشح رونالدو للفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم للمرة الأولى في مسيرته في شهر أكتوبر من عام 2006.

- 9 دول تم تمثيلها من قبل 10 مرشحين في جائزة اللاعبة الأفضل في العالم، وهم أستراليا والبرازيل والدنمارك وإنجلترا وفرنسا وألمانيا واليابان والنرويج والولايات المتحدة، ويمثل فرنسا اثنان من اللاعبات، هما أماندين هنري وويندي رينارد.

- 5 مدربين من أصل 21 مدربا ومدربة مرشحون للفوز بجائزة أفضل مدرب لفرق الرجال والسيدات هذا العام خاضوا 100 مباراة دولية في مسيرتهم، وذلك عبر كل من مارتينا فوس تيكلنبورج (125)، زين الدين زيدان (108)، دييجو سيميوني (106)، سارينا ويجمان (104)، ديديه ديشامب (103)، وهناك 10 مدربين لم يمثلوا بلدانهم على الصعيد الدولي مطلقًا وهم: ماسيمليانو أليجري وزلاتكو داليتش وإيما هايس ويورجين كلوب وستيفان ليرس وروبرتو مارتينيز ومارك بارسونز وألين ستاجسيتش وفاداو وجورجي فيلدا.

- هناك 3 لاعبين من المرشحين لجائزة أفضل لاعب في العالم يلعبون بالقدم اليسرى، وهم أنطوان جريزمان وليونيل ميسي ومحمد صلاح، مقابل لاعبة واحدة فقط في المرشحات للاعبة الأفضل في العالم وهي مارتا.

- هناك دولتان فقط لديهما ممثلون في كل جوائز الفيفا هذا العام، وهما إنجلترا وفرنسا عبر هاري كين ولوسي برونز وجاري ساوثجيت وإيما هايس ومارك بارسونز لإنجلترا، وأنطوان جريزمان وكيليان مبابي ورافائيل فاران وأماندين هنري وويندي رينارد وديديه ديشامب وزين الدين زيدان ورينالد بيدرو لفرنسا.