loading...

أخبار مصر

متحدث «الوفد»: ائتلاف جديد يضم أغلبية النواب مع بداية دور الانعقاد الجديد

مجلس النواب

مجلس النواب



قال الدكتور ياسر الهضيبي، المتحدث الرسمي لحزب الوفد، إن هناك مشاورات يُجريها رئيس الحزب ورئيس الهيئة البرلمانية بهاء أبوشقة بمفرده، مع عدد من نواب الأحزاب والمستقلين داخل البرلمان، للانضمام إلى الائتلاف الجديد الذي يسعى «الوفد» لتشكيله.

وأضاف الهضيبي، لـ«التحرير» أن نتائج المشاورات واللقاءات التي قام بها رئيس الحزب خلال الفترة الماضية لم يعلن عنها حتى هذه اللحظة، مؤكدا أنه سيعلن عن كافة التفاصيل والشكل النهائي للائتلاف قبل بداية دور الانعقاد الرابع للمجلس بأسبوعين.

وأشار متحدث الحزب إلى أن «الوفد» يسعى إلى تشكيل ائتلاف يضم أغلبية النواب بما يعادل 300 نائب، لافتا إلى "هدفنا إيجاد آلية برلمانية معارضة موضوعية قوية تحت القبة وهذا شيء طبيعي وصحي".

من جانبه، قال ياسر قورة، مساعد رئيس الحزب، إنه من الطبيعي تشكيل الحزب ائتلافا تحت قبة البرلمان نظرًا لمكانته، مضيفا أن الموضوع قيد الدراسة وخاصة أنه ليس ضمن ائتلاف دعم مصر، وهناك مشاورات على مستوى الهيئة البرلمانية والهيئة العليا للحزب.

وأكد قورة لـ«التحرير»، أن الحزب جاد في تشكيل الائتلاف، ولن يعلن عن الكيانات والأشخاص التي تشاور معها حتى يتم الانتهاء من ذلك، لافتًا إلى أن الحزب كان يرغب في تشكيل ائتلاف منذ بداية المجلس ولكن الظروف كانت غير مناسبة ولكن الآن الوضع اختلف.

وتنص المادة 97 من لائحة البرلمان على: يكون تشكيل ائتلاف برلمانى من 25% من أعضاء المجلس على الأقل، ويشترط فى أعضاء الائتلاف أن يكونوا من خمس عشرة محافظة من محافظات الجمهورية منهم عضوان على الأقل من كل محافظة وترشحا على مقاعدها، ولا يجوز لعضو مجلس النواب الانضمام إلى أكثر من ائتلاف فى الوقت ذاته.

«يكون إنشاء الائتلاف البرلماني من خلال توقيع أعضاء مجلس النواب المكونين للائتلاف على وثيقة سياسية، تتضمن اسم الائتلاف ونظامه الأساسي، ويجب أن يحدد النظام الأساسي للائتلاف أجهزته الرئيسية وطريقة تشكيلها، ويخطر بها المجلس». 

«ويجب أن يراعى في النظام الأساسي للائتلاف وفي ممارساته الالتزام بأحكام الدستور والقانون وهذه اللائحة، وفي جميع الأحوال لا يجوز تأسيس ائتلافات برلمانية على أسس فئوية أو طائفية أو عقائدية أو مذهبية أو قبلية أو على أساس تكتلات عصبية»، وتنشر الوثيقة الخاصة بالائتلاف وأسماء أعضائه في الجريدة الرسمية وكل تعديل يطرأ عليه على نفقة الائتلاف.