loading...

رياضة عالمية

أبرزهم عموري.. أغلى 10 صفقات عربية في الدوري السعودي

عموري

عموري



كتب: علي الزيني

في صفقة تاريخية، انتقل عمر عبدالرحمن"عموري"، إلى نادي الهلال السعودي، موسمًا واحدًا على سبيل الإعارة، قادمًا من العين الإماراتي، مقابل 13 مليون يورو، ليصبح ثاني أغلى صفقة إعارة في تاريخ كرة القدم، بعد الأرجنتيني جونزالو هيجواين، الذي أعير من يوفنتوس إلى ميلان الإيطاليين قبل أسابيع، مقابل 18 مليون يورو، كما أصبح أغلى لاعب في الخليج ينتقل من ناد لآخر.

عمر عبد الرحمن (26 عاما) وُلد في الرياض لأسرة يمنية، ولعب في ناشئي الهلال بين عامي 2000 و2005، لتُعرَض عليه الجنسية السعودية، مع عدم توفيرها لعائلته، الأمر الذي دفعه للانتقال إلى الإمارات العربية المتحدة والانضمام إلى نادي العين، إذ تم منح الجنسية الإماراتية لكامل أفراد عائلته.

عموري صنع العديد من الإنجازات مع العملاق الإماراتي منذ مشاركته الأولى بقميص الفريق الأول عام 2008 في عمر السابعة عشر، إذ خاض إجمالا 130 مباراة، سجل خلالها 33 هدفا، وصنع 56 آخرين؛ ليساهم في تتويج العين بلقب الدوري 4 مرات، بخلاف قيادته الفريق لنهائي دوري أبطال آسيا 2016.

دوليًا يمتلك اللاعب 63 مباراة مع منتخب الإمارات، وكان فردا مؤثرا في تتويجها بكأس الخليج 2013، وتحقيق المركز الثالث في كأس الأمم الآسيوية 2015.

عموري لم يكن هو الأول الذي يثير الجدل في الشارع الرياضي السعودي، بسبب المقابل المادي، الذي كلف خزينة، نادي الهلال، فكانت البداية مع الدعيع، وآخرها الشهري، وفيما يلي أغلى 9 صفقات عربية في تاريخ الدوري السعودي:

1- بدأت الأسعار في الارتفاع عندما انتقل محمد الدعيع من الطائي للهلال الموسم 1999 – 2000 بصفقة قياسية بلغت 5.5 مليون ريال.

2- ارتفعت في الموسم التالي بصفقتين قياسيتين وهما انتقال عبيد الدوسري من الوحدة للأهلي بـ8 ملايين ريال ومرزوق العتيبي من الشباب للاتحاد بـ9 ملايين ريال.

3- جاء إنتقال ياسر القحطاني من نادي القادسية إلى الهلال في موسم 2005 – 2006 مقابل 25 مليون ريال، كثالث أغلى صفقة عربية بين الأندية السعودية، وأغلى صفقة سعودية في التاريخ.

4- وفي موسم 2011 - 2012، انضم الدولي المغربي يوسف العربي، إلى صفوف الهلال، قادمًا من كان الفرنسي، لمدة 4 مواسم، مقابل 7 ملايين يورو.

5- وجاء انتقال أسامة هوساوي من نادي الهلال إل الأهلي مقابل 28 مليون ريال، يحصل عيلهم اللاعب فقط موسم 2012 – 2013، في المرتبة الخامسة.

6- في الأول من يونيو عام 2013، انتقل يحيى الشهري لاعب الوسط السعودي من نادي الاتفاق إلى النصر، مقابل 48 مليون ريال منها حصة اللاعب والاتفاق حصل على مبلغ 13 مليون ريال، واللاعب 7 ملايين ريال لمدة خمسة سنوات بقيمة 35 مليون ريال.

7- صفقة الدولي التونسي أحمد العكايشي احتلت المرتبة السابعة، بعد أن تعاقد معه نادي إتحاد جدة السعودي، قادمًا من نادي النجم الساحلي التونسي، بعقد يمتد لثلاث سنوات، مقابل مليوني دولار.

8- وفي موسم 2015 - 2016، حصل إتحاد جدة على خدمات محمود عبدالمنعم كهربا، على سبيل الإعارة، لمدة موسم، قادمًا من الزمالك، مقابل مليون و500 ألف دولا، ثم جدد النادي السعودي الإعارة، لموسم آخر، مقابل مليونين و300 ألف دولار.

9- وفي الميركاتو الشتوي الماضي، انتقل الدولي المغربي، أشرف بن شرقي، من الوداد البيضاوي المغربي إلى الهلال السعودي، بعقد يمتد حتى عام 2021، مقابل 5 ملايين دولار، وسيتقاضى اللاعب مليونين و 700 ألف دولار في عامين ونصف.

وفي ظل ارتفاع الأسعار الشديد داخل منطقة الشرق الأوسط، ووصول ثمن إعارة عموري لـ13 مليون يورو، هل يسقدم اللاعب الدولي الإماراتي بقدر المبلغ المالي الكبير التي دفعته إدارة الزعيم، نظير فقط الحصول على خدمات اللاعب موسمًا واحدًا على سبيل الإعارة؟، أم سيكون مصيره مجهول كالعديد من الصفقات التي أُبرمت في الدوري السعودي والتي كانت بمبالغ طائلة ولم تقدم شئ مع أنديتها؟.