loading...

التحرير كلينك

نظف كليتك من السموم بـ«جنيه»

الكلى - صورة أرشيفية

الكلى - صورة أرشيفية



كليتاك اللتان يعادل حجم الواحدة منهما قبضة اليد من أهم الأعضاء داخل جسمك، فهي تحافظ على دمك نظيفا ومتوازنا كيميائيا، ويستخدم جسمنا الطعام للطاقة، وبالطبع هناك نفايات تتبقى داخل الجسم وتكون موجودة بالدم نتيجة انهيار الأنسجة النشطة، وفي كل يوم تمرر الكليتان ما يقرب من 200 لتر من الدم وتصفية ما يقارب 2 كوارت -وحدة قياس تستخدم في المعامل- وغالبا ما يجب أن تتناول أطعمة مهمة لصحة كليتيك حتى تقوم بمهامها، والكزبرة من الخضراوات التي لها تأثير إيجابي وفعال على كليتيك، ولها فوائد أخرى متعددة، وفقًا لموقع Impressions.

والكزبرة التي يتراوح ثمنها ما بين 50 قرشا إلى جنيه واحد في الأسواق، مصدر غني بالمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والحديد والمغنسيوم، كما أنها غنية بالعديد من الفيتامينات الحيوية الضرورية لصحة مثالية بما في ذلك فيتامين A، بيتا كاروتين، فيتامين C وحمض الفوليك، وكذلك تستخدم في الطب الهندي التقليدي كمدر للبول عن طريق غلي كميات متساوية من الكزبرة وبذور الكمون، ثم تبريدها وتناول السائل، ومن الفوائد المذهلة للكزبرة على الكلى:

1- إدرار البول 
تناولك للكزبرة باستمرار يعمل على إدرار البول، وهذا يساعد على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم وطردها مع البول، كما يساعد على تخفيف الضغط على الكليتين في أثناء عملهما، لذا فأنت أقل عرضة للإصابة بالأمراض.

2- تنشيط جهاز المناعة
الكزبرة تساعد على زيادة مناعة الجسم، وهذا يحمي الكلى من الأمراض ويجعلها أكثر مقاومة للجراثيم والفيروسات التي تسبب الأمراض.

3- علاج الالتهابات
قد تصاب الكلى ببعض الالتهابات لعدة أسباب، قد تكون نتيجة نظام غذائي خاطئ أو تأثرها بمشكلة يواجهها عضو آخر داخل جسمك فتكون مرتبطة بالكلى، وتناول الكزبرة سواء من خلال إضافتها إلى الطعام أو شربها مثل العصير، يساعدك على التخلص من أي التهابات، خاصة الموجودة بالكلى.

3- حماية خلايا الكلى
يحتاج الجسم إلى مضادات الأكسدة لمواجهة أي خلايا سرطانية والتخلص من أي فيروسات أو بكتيريا تهاجم الكلى، والكزبرة من الخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة والتي تحميك من الكثير من المشكلات الجسدية.

- مشروب الكزبرة:
مزج القليل من أوراق الكزبرة الخضراء مع القليل من أوراق البقدونس وكوبين من الماء.

- طريقة التحضير:
- اغسل أوراق الكزبرة والبقدونس جيدا للتخلص من الأوساخ عليها.
- افرم أوراق البقدونس وأوراق الكزبرة فرما ناعما.
- ضع الأوراق في وعاء وأضف الماء فوقها، ثم ارفع الوعاء على النار واتركه يغلي لمدة عشر دقائق.
- اترك المشروب يبرد قليلا وتناول كوبا يوميا.

الكزبرة مفيدة جدا، وطعمها مختلف، ومن أكثر الأطعمة التي يمكنك إضافة الكزبرة إليها السلطة الخضراء التي لا غنى عنها في وجبة الغداء.