loading...

إقتصاد مصر

لهذه الأسباب تراجعت مبيعات الأسماك 30% خلال عام

أسماك

أسماك



شهدت مبيعات الأسماك بالسوق المحلى تراجعا ملحوظا خلال الآونة الأخيرة رغم إستقرار سعرها على مدار العام، الأمر الذى أرجعه التجار الى تقليل نفقات الأسر وتقليص حجم المشتريات خاصة من الأسماك مؤخرًا.

السمك

 

اقرأ أيضا:قبل عيد الأضحى.. أسعار الأسماك فى الإسكندرية نار.. ومواطنين: «المصيفين هم السبب» 

طارق فهمى عضو شعبة الأسماك، أكد أن حجم الطلب على الأسماك منخفض فعليًا وهذا نتيجة قرب حلول عيد الأضحى المبارك وعزوف المواطنين عن الشراء، كما أنه نتيجة سوء الحالة الإقتصادية للأسر المصرية تم تقليص حجم النفقات وتخفيض المشتريات، الأمر الذى أثر سلبا على السوق المحلى من الأسماك.

وأضاف فهمى أن الأسعار لم ترتفع بشكل ملموس مقارنة بالعام الماضى، رغم انخفاض حجم المبيعات لما يقرب من 30%عن العام الماضي، معتبرًا أن السعر ليس سببًا فى قلة الطلب على الأسماك ولكن جملة الارتفاعات الأخرى هى التى أثرت سلبا على حجم الشراء.


الأسماك

اقرأ أيضا: «بيع أصول الدولة والأسماك البلاستيكية».. الحكومة تنفي 8 شائعات 

أسعار الأسماك بسوق الجملة والتجزئة:

سجلت الأسماك البلطى بسوق العبور 18 جنيه للكيلو بينما سجلت بأسواق التجزئة 30 جنيه للكيلو.

تراوح سعر الجمبري بسوق العبور بين 250 لـ 350 جنيه للكيلو فيما تراوح سعره بالتجزئة مابين 300 لـ 400 جنيه للكيلو.

سجلت الكابوريا نحو 30 لـ 120 بسوق العبور حسب الحجم والنوع بينما تراوح سعرها بسوق التجزئة مابين 60 لـ 150 جنيه للكيلو حسب النوع والحجم.

سجل سعر البوري 32 لـ 38 جنيه للكيلو بسوق العبور بينما سجل 40 لـ 50 جنيه للكيلو بسوق التجئة.

السبيط والكاليمارى والسابيا سجلوا نحو 70 لـ 100 جنيه للكيلو بسوق العبور فيما سجلو نحو 85 لـ 130 جنيه للكيلو بسوق التجزئة.

سماك

 

اقرأ أيضا: محافظ بورسعيد: سوق الأسماك الجديد نقلة حضارية للعاملين بالمجال وعلى غرار الأسواق العالمية 

التجار : المبيعات انعدمت والركود سيستمر للشهر المقبل

سيد عادل أحد التجار، أكد أن سوق الأسماك كان قد إنتعش بشكل ملحوظ مع حلول عيد الفطر المبارك ثم عاد وتراجع حجم الشراء مرة أخرى نتيجة حالة الغلاء العامة فى الأسعار، مؤكدًا أن الأسماك تحرك سعرها قليلاً خلال فترة عيد الفطر المبارك بنسبة لم تتجاوز الـ 2% فى أغلب الأنواع إلا أن السعر تراجع مرة أخرى.

وتوقع عادل أن حالة الركود وقلة الإقبال على الشراء التى سيطرت على السوق أن تستمر حتى نهاية الشهر الجاري، كما يحدث كل عام لحين إنتهاء عطلة عيد الأضحى المبارك.

السمك 1

وكانت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة، سبق وأعلنت إن مصر تحتل المرتبة العاشرة على مستوى العالم، والأولى أفريقيا في استزراع وإنتاج الأسماك، وأكدت أن مصر بها 15 مزرعة نموذجية في الصحراء، مشيرة إلى أن الحكومة تقوم بتدوير الزراعة في زراعة الأسماك، ويمكن استخدامها تلك المياه في الزراعة.

ويصل استهلاك مصر من الأسماك سنويا إلى نحو 2 مليون طن، مقابل إنتاج كلي يبلغ مليونًا و640 ألف طن، منها مليون و200 ألف طن من إنتاج الاستزراع السمكي، ويبلغ إنتاج نهر النيل والترع والمصارف من الأسماك 400 ألف طن، فى حين تستورد مصر 300 ألف طن من الخارج لتلبية الاحتياجات من الأسماك.