loading...

التحرير كلينك

في يوم الكسل.. 5 عادات تضر بصحتك

اضرار الكسل

اضرار الكسل



«يوم الكسل».. هذه الجملة مثيرة للدهشة، فغالبا ما يدعو الجميع إلى يوم للنشاط والعمل، لكن كولومبيا كانت من الدول التي تأخذ خطوة جريئة وتخصص يوم 10 أغسطس من كل عام للكسل، وفيه يقوم الشعب بكل ما يريده، بالطبع في بعض الأحيان يصيبك الكسل ولا تستطيع الحراك، فتتخذ من السرير ملجأ وتترك كل شيء ينقلب رأسا على عقب، وهذا من حقك إذا كنت مضغوطا بالفعل وتحتاج إلى الاسترخاء قليلا، لكن هناك أشياء إذا تكاسلت عن فعلها فإن حياتك في خطر وتصاب بمشكلات صحية، وذلك حسبما ذكر موقع Daily Record & Sunday Mail، ومن هذه الأشياء:

1- تناول الغذاء المتساقط على الأرض
هناك ما يسمى بقاعدة الخمس ثوان، وهو اعتقاد سائد بأنه يمكنك التقاط الطعام المتساقط على الأرض بعد وقوعه بخمس ثوان فقط وتناوله بشكل آمن، حيث إن البكتيريا لم تستطع تنتقل إليه في هذه الفترة القصيرة، لكن هذه القاعدة خاطئة تماما، حيث يقول البروفيسور دونالد شافنر من جامعة روتجرز في الولايات المتحدة، الذي درس مستوى التلوث في الأغذية المتساقطة: «البكتيريا يمكن أن تنتقل على الفور إلى الطعام المتساقط في أقل من ثانية، حيث إنها تتحرك مع الرطوبة».

2- غسل اليدين بدون صابون 
الماء وحده لا ينظف يديك من البكتيريا، وعند غسلهما بدون صابون يكون الأمر أسوأ بكثير من عدم غسله، ويقول البروفيسور أنتوني هيلتون، من كلية علم الأحياء الدقيقة التطبيقي في جامعة أستون، برمنجهام: "الأيدي الرطبة والملوثة تنقل البكتيريا بشكل أكثر فعالية إلى الأسطح، مثل مقابض الأبواب، من الأيدي الجافة»، لذا اغسل يديك بالصابون لمدة 20 ثانية للتخلص من كل البكتيريا.

3- نسيان تغيير مرشح الفلتر 
يقول البروفيسور «هيلتون»: «تم تصميم الفلتر لفحص الشوائب -بما في ذلك البكتيريا- من مياه الصنبور، لكنها فعالة فقط لفترة معينة من الوقت قبل أن يحدث لها انسداد بسبب الشوائب فتتوقف عن العمل، ونظرًا لأن الفلتر يحبس فعليًا الخلايا البكتيرية، فإنه يشجع تقريبًا على تكوين بيوفيلم -وهو مجتمع من البكتيريا اللاصقة التي تتمسك بالأسطح- وبهذا تعرض نفسك لمستويات عالية من المياه البكتيرية، لذا يجب تغيير مرشح الفلتر".

4- الفواكه والخضراوات غير المغسولة 
يقول كيفين هارجين، رئيس قسم السياسات الغذائية لمكافحة الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية في وكالة معايير الغذاء: "من الأقاويل الخاطئة إن القليل من الأوساخ لا تسبب أي ضرر لك، لكن يمكن العثور على البكتيريا مثل E. coli، وغيرها على الخضراوات غير المغسولة، وكلها يمكن أن تسبب الغثيان والإسهال والصداع والتشنجات"، لذا عليك غسل الفواكه والخضراوات جيدا في الماء البارد، وتقشير الجلد عند الضرورة  قبل تناول الطعام.

5- ترك المياه على جسمك بعد الاستحمام
حذرت ناتالي فيش، أخصائية الأمراض الجلدية، من ارتداء الملابس بعد الاستحمام دون التجفيف الجيد لجسمك، كما أنها حذرت من التكاسل من استخدام المرطبات، فكل ذلك يسبب جفاف الجلد، فالجلد السليم يعمل كحاجز ضد المواد المهيجة والبكتيريا، وإذا تعرض الجلد للتلف يمكن أن تدخل تلك الكائنات إلى الجسم مما يؤدي إلى مضاعفات مثل التهاب النسيج الخلوي، وهو التهاب جلدي يمكن أن يصبح خطيرًا، أما إذا كانت البشرة ناعمة ونضرة ويتم ترطيبها بشكل دائم فلن تكون عرضة للإصابة بالأمراض.

لا تجعل الكسل يضر بصحتك، فمن حقك الاسترخاء وأخذ راحة لفترة ما، لكن إذا كان هذا سيؤثر بالسلب على صحتك فاخلع عباءة التكاسل.