loading...

إقتصاد مصر

البترول: بدء التشغيل التجريبي لأكبر معمل تحليل غاز طبيعي بمصر

طارق الملا وزير البترول

طارق الملا وزير البترول



تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثورة المعدنية، أكبر وأحدث معمل تحاليل عينات غاز طبيعي في مصر، والمقام بحقل ظهر، معلنا عن بدء أعمال التشغيل التجريبي للمعمل لتنفيذ كافة عمليات تحاليل الغاز والمياه والمتكثفات والكبريت المنتج من الحقل، مشيرا إلى أن معمل تحاليل الغاز لحقل ظهر هو الأكبر والأحدث في مصر بما يحويه من تجهيزات عالية الدقة وأجهزة حديثة ومتطورة تتيح للمهندسين والكيميائيين وفنى التشغيل فرصة كبيرة في إجراء قياسات دقيقة وتجارب معملية تخدم العملية الإنتاجية بالحقل.

وأكد الملا، في بيان له، اليوم السبت، أن قطاع البترول حريص على توطين التقنيات الحديثة وتعظيم الاستفادة منها في إنجاز الأعمال وزيادة الإنتاج.

اقرأ أيضا| هل تنجح الحكومة فى فرض ضريبة عقارية على حقول البترول؟

ويعد المعمل الثاني من نوعه عالميا بمناطق إنتاج شركة إيني الإيطالية يعطي القياسات الصحيحة للغاز الطبيعي والسوائل المصاحبة التي يتم على أساسها حساب المعايير والنسب المسموح بها، إذ أن الغاز منتج لا بد من التأكد قبل ضخه في الشبكة القومية للغازات الطبيعية من مطابقته للمواصفات الفنية والمعايير القياسية المعتمدة والتي لا يمكن الحيود عنها، ويتكون المعمل من جزءين الأول لتحليل الغاز والثاني لتحليل السوائل المصاحبة ويديره مجموعة من شباب وكوادر قطاع البترول مدربون جيدا داخليا وخارجيا وقادرون على استيعاب المعمل بتقنياته الحديثة وتشغيله، وتؤكد ذلك نتائج التشغيل التجريبي للمعمل.

ناقش وزير البترول، يوم الأربعاء الماضي، الموقف التنفيذي للمرحلة الثالثة من تنمية حقل نورس بمنطقة غرب أبو ماضي، الذي تمثل في إنشاء خط أنابيب (نورس - أبو ماضي - الجميل)، بتكلفة إجمالية تبلغ 300 مليون دولار، بهدف نقل 700 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا عبر الخطين الجديدين اللذين سيتم إنشاؤهما، حيث أنه من المقرر الانتهاء منه بنهاية عام 2018. للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا

اقرأ أيضا| باستثمارات 46 مليون دولار.. «البترول» توقع اتفاقية جديدة مع «بى بى» البريطانية