loading...

جريمة

ننفرد بنشر صورة تمثيل واقعة مقتل رئيس دير الأنبا مقار بوادي النطرون

الأنبا إبيفانيوس أسقف ورئيس دير أنبا مقار الراحل

الأنبا إبيفانيوس أسقف ورئيس دير أنبا مقار الراحل



حصلت "التحرير" على صورة تمثيل واقعة مقتل الأنبا إبيفانيوس رئيس دير الأنبا مقار بوادي النطرون. 

وتستكمل، اليوم السبت، نيابة اسئناف الإسكندرية، التحقيقات في قضية مقتل الأنبا إبيفانيوس.

وقال مصدر أمني رفيع المستوي، في تصريحات خاصة لـ«التحرير»، إنه عقب مقتل الأنبا إبيفانيوس، تم استدعاء عدد من الرهبان، وجري التحقيق بواسطة أكثر من 60 محققا من الأمن العام والأمن الوطني، ونيابات البحيرة، وتم الاستماع لأقوال الرهبان وكان من ضمنهم الراهب أشعياء الذي بدت أقواله متناقضة -وفقا للمصدر الأمني- فتم إخلاء سبيله يوم 5 أغسطس الجاري، ولكنه حاول الانتحار، فتم اقتياده لمكان أمن، لاستجوابه مرة أخرى. 

وأضاف المصدر، أنه جرت عملية استجواب موسعة في التحقيقات، وبمواجهة الراهب أشعياء بكلام الشهود، وتفريغ الكاميرات، وبتناقض أقواله الخاصة بمكان تواجده أثناء وقوع جريمة القتل، والذي كذبته كاميرات المراقبة الخاصة بالبوابة الرئيسية، الأمر الذي جعله يعترف بارتكاب الجريمة كاملة، والإدلاء بمكان الآلة الحادة التي قتل بها رئيس الدير. 

قاتل رئيس دير وادى النطرون

من جانبه، أكد أمير نصيف، محامي الراهب المشلوح إشعياء المقاري، أن النيابة العامة لم تصدر أي قرار بحبس موكله، مضيفا أنها لم تتهمه بقتل الأنبا إبيفانيوس، رئيس وأسقف دير أبو مقار بوادي النطرون.

وأشار نصيف، في بث مباشر عبر صفحته على "فيسبوك"، إلى أن النيابة أخلت سبيل موكله منذ 5 أغسطس الجاري، لافتا إلى أنها أخلت سبيل راهبين آخرين بينهما مسؤول الكاميرات، إضافة الى مسؤول العمال بالدير في القضية التي تحمل رقم 1432 لسنة 2018 إداري وادي النطرون.

اقرأ أيضًا: يعقوب وأشعياء تاريخ من الصراعات مع الكنيسة.. هل ينتهي بتجريدهما؟ 

 وقرر المحامي العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية، إحالة التحقيقات في قضية مقتل الأنبا إبيفانيوس، رئيس دير الأنبا مقار بوادي النطرون بمحافظة البحيرة، لنيابة استئناف الإسكندرية، لاستكمال التحقيقات فيها، وسرعة كشف غموض وملابسات القضية. 

وكان فريق من النيابة العامة لنيابات جنوب دمنهور، انتهى من التحقيق بعد 200 ساعة متواصلة، بمعرفة فريق ضم 12 وكيلا من نيابات جنوب دمنهور، بإشراف المستشار أحمد حامد، المحامي العام، والمستشار هاني ياسين، رئيس النيابات الكلية لنيابات جنوب دمنهور، وقرر فريق النيابة التحفظ على الكاميرات بدير الأنبا أبو مقار بوادي النطرون، لفحصها بمعرفة لجنة فنية متخصصة، وتفريغ محتوياتها لمعرفة أسباب تعطل بعضها.

اقرأ أيضًا: بعد مقتل الأنبا إبيفانيوس.. 12 قرارا للبابا لضبط الأديرة و«الرهبنة» 

وترجع الواقعة عندما تلقى اللواء علاء الدين عبد الفتاح، مدير أمن البحيرة إخطارا من مأمور مركز شرطة وادى النطرون بتلقيه بلاغ من المسئولين بدير أبو مقار في وادي النطرون، بالعثور على جثة الأنبا إبيفانيوس، رئيس الدير، وسط بركة من الدماء أمام القلاية الخاصة به داخل الدير، وانتقل ضباط المباحث بمركز شرطة وادي النطرون، وتبين من معاينة الجثة، وجود إصابة وتهشم بمؤخرة الرأس، ووجود شبهة جنائية وراء الحادث.

وأصدرت اللجنة المجمعية لشؤون الرهبنة والأديرة، يوم الأحد الماضي، قرارا بتجريد الراهب أشعياء المقاري، واعتمد قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية قرار اللجنة المجمعية بعد انتهاء لجنة التحقيق مع الراهب.

اقرأ أيضًا: البابا تواضروس ناعيا الأنبا إبيفانيوس: لمسنا فيه محبة المسيح