loading...

أخبار مصر

بعد فشل 2014.. هل ينتصر البرلمان في معركة ضد «3 مليون توك توك»؟

سائقو «التوكتوك» يهددون بقطع طريق «السويس - الإسماعيلية»

سائقو «التوكتوك» يهددون بقطع طريق «السويس - الإسماعيلية»



لم تمر سنوات قليلة على ظهور التوك توك في مصر عام 2005، حتى بات يزاحم المواطنين، لا السيارات، في الشوارع، وصار سببا في العديد من حوادث المرور، وكذا جرائم السرقة والاغتصاب والخطف، لأنه "غير مرخص".

وشهد أول أمس "الخميس" حادثا مروعا، إذ أزهق توكتوك روح طفلة لم تبلغ من العمر 10 أعوام في منطقة سيدي خالد بقليوب، فما كان من الطفلة إلا أن أخرجت رأسها من التوكتوك، حتى فصل توك توك آخر يسير بسرعة جنونية رأسها عن جسدها.

وحسب إحصائية صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في مارس الماضي، هناك 99 ألف توك توك "مرخص" فقط، في حين أكدت نجلاء سامي، نقيب سائقى الدراجات البخارية والتوك توك، أن هناك 3 ملايين توك توك يسيرون في شوارع مصر.

تقنين التوك توك

تطور الحوادث وتنوعها، لم يكن بعيدًا عن أعين نواب البرلمان، ما دفع النائب عبد الفتاح محمد عضو لجنة القوى العاملة لتنبي مشروع قانون يقنن عمل التوك توك في مصر.

وقال "محمد"، في تصريحات لـ"التحرير"، إن اقتراحه سيكون له أولويه مع بداية دور الانعقاد الرابع للبرلمان في أكتوبر المقبل، منوهًا بأن المشروع سيحدد عمر سائق التوك توك بألا يقل عن 18 عامًا، وذلك حفاظاً على أرواح المواطنين، فلا يصح أن يتلاعب أطفال بأرواح المواطنين. وهو ما أكدته نقيب سائقى الدراجات البخارية والتوك توك، بأن معظم سائقى "التكاتك"، من الأطفال: "مش عاوزة طفل عنده 5 سنين ولا 10 سنين يسوق توك توك، ده غلط".

وأوضح النائب، أن إصدار رخصة للسائق، تشهد بقدرته على قيادة التوك توك، لسهولة تتبعه حال تسببه في حادث ما، مشيرا إلى أن مقترح القانون سيحدد خط سير التوكتوك، وأماكن تحركه في خط سيره.

وتابع: "التوك توك كان الهدف منه في البداية، توفير وسيلة نقل داخل القري والنجوع وعدد من الأحياء الشعبية التي تعاني من عدم توافر وسائل المواصلات، إلا أن الوضع تفاقم وباتت التكاتك منتشره في المدن كافة، لاسيما في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية، وهو ما سيواجهه القانون بمنتهى الحزم".

ولفت النائب إلى أن التكاتك تسبب في فرار العمالة الماهرة "الصنايعية"، كونهم توجهوا لركوب التوك توك، لربحيته الكبيرة، إذا ما قورنت بما يتحصلون عليه من العمل الحرفي الذي يجيدونه في اليوم الواحد، وهو ما سيواجهه المزع إصداره، حسسب النائب، بفرض ضريبة مستحقة على التوك توك عند ترخيصه كل عام، نظير الطرق التي يسير عليها.

قانون المرور

وتطرق النائب في حديثه إلى تعديلات قانون المرور عام 2014، قائلًا :"تعديلات شكلية ولم يتم تفعيلها"، وخير دليل على هذا هو انتشار التكاتك في مصر، فضلًا عن انتشار محال قطع الغيار لبيع مستلزمات التوك توك، حسب تعبيره.

ونص تعديل قانون المرور على ترخيص التوك توك، وتضمنت أن يلتزم مالكو وحائزو مركبات الدراجات النارية أو التوك توك غير المرخص، بالتقدم لإدارات المرور المختصة لتقنين أوضاعهم، للحصول على التراخيص اللازمة لتسيير أو قيادة تلك المركبات، وفقاً للإجراءات والقواعد القانونية المقررة فى هذا الشأن، وذلك خلال مدة ثلاثين يوماً من تاريخ العمل بهذا القانون، ويجوز بقرار من وزير الداخلية مدة المدة المذكورة لمدة أو لمدد أخرى مماثلة، كما تضمنت التعديلات مصادرة غير المرخص منها.

المدن الجديدة "خط أحمر"

الدولة كان لها خطوات للحد من تواجد التوك توك في المدن الجديدة، إذ قررت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، حظر سير التوك توك، وذلك بعد أن تسبب فى ارتباك بالحركة المرورية‏ وحوادث يومية ومشاجرات وخطف وزحام شديد في جميع المدن الجديدة.

وقال المهندس عصام بدوي، رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر، إنه بدأ في تنفيذ الخطة، بحظر سير التوك توك داخل المدينة، كما تم إصدار موافقة ترخيص 500 عربة "فان" 7 ركاب لتحل بدلا من التوك توك وبالفعل تم عمل إعلان لترخيص 250 عربة منها فى المرحلة الاولى.