loading...

رياضة مصرية

هل تستحوذ قناة «بيراميدز» على حقوق بث الدوري حصريًا؟

ادارة بيراميدز

ادارة بيراميدز



بعد انطلاق النسخة رقم 60 من الدورى العام الممتاز شهد الموسم الجديد لأول مرة وجود كيان رياضى بدأ قويًا ليزاحم الثلاثة أندية الكبار (الأهلى، الزمالك، الإسماعيلي) فى المنافسة على درع البطولة، وهو نادى «بيراميدز إف سي» Pyramids FC، بعد موسم انتقالات حافل شهد ضم مجموعة من أبرز اللاعبين المحليين الموجودين فى أندية الدورى المختلفة، مدعمين بـ 4 لاعبين أجانب وجهاز فنى برازيلى كامل.

ذلك الفريق الكروى المُعدل بالكامل الذى لن ينافس على أرضية الملعب فقط، بل قررت إدارته الجديدة برئاسة حسام البدرى، المدرب السابق للنادى الأهلى ومعاونيه أحمد حسن وهادى خشبة الاستثمار من أجل المنافسة فى مجال الإعلام الرياضى أيضا عبر تدشين قناته الإعلامية التى تحمل الاسم ذاته لتكون صوت النادى، وتذيع بعض مباريات بطولة الدورى المصرى الممتاز وبعض المباريات الخارجية فى البطولات العالمية.

«التحرير» تطرح تساؤلًات عِدّة حول طبيعة عمل القناة الجديدة وإجمالى المباريات المحلية والعالمية التى تنقلها للمواطن المصرى، وقيمة التعاقدات مع الشركة الراعية للنادى، وعلاقتها بالمستثمر السعودى المستشار تركى آل الشيخ، رئيس هيئة الرياضة السعودية والرئيس الشرفى السابق للنادى الأهلى المصرى، وما إذا كانت ستشهد النسخة رقم 61 من البطولة المصرية خلال العام القادم استحواذ القناة الوليدة على حقوق البث الحصرى لمباريات الدورى العام المصري؟

برعاية سعودية

نادى «بيراميدز» الذى كان يحمل اسم نادى «الأسيوطى سبورت» يُعرف باسم نادى الأهرام بعد أن باع مالكه الحاج محمود الأسيوطى مطلع يوليو 2018 اسم النادى ورخصته إلى مستثمرين سعوديين بتكلفة 5 ملايين دولار (ما يعادل 90 مليون جنيه مصري)، بالإضافة إلى دفع 500 ألف دولار مقابل تأجير منتجع الأسيوطى ليكون مقرًا للنادى.

وأضاف الأسيوطى فى تصريحات صحفية أن كل ما يقال عن البيع مقابل 250 مليون جنيه غير صحيح، الفكر الاستثمارى ليس موجودا فى مصر حاليا ويجب أن تقيس المبلغ المدفوع بناء على أسعار اللاعبين فى فريقك وأصول النادى، موضحًا أن مستثمرا سعوديا قام بشراء النادى وأحيانا تجد فى أوروبا مستثمرين يشترون أندية ولا يدفعون أموالا، لأنهم يتكفلون بتسديد الديون ودفع عقود اللاعبين.

كما أوضح مالك النادى السابق أن هذا لا يعد غسيل أموال، إنما المستشار تركى آل الشيخ داعم قوى للرياضة فى مصر بصفة منصبه فى السعودية، ودفع أموالا للأهلى والزمالك وهو أيضا داعم قوى لنادى بيراميدز والتاريخ لن يغفل تجربة نادى الأسيوطى فى الاستثمار الرياضى باعتبارها الأولى فى الشرق الأوسط.

المشرف العام على فريق الكرة فى نادى «بيراميدز» نجم النادى الأهلى السابق والمنتخب المصرى أحمد حسن، المتحدث الرسمى باسم النادى فى لقاء تلفزيونى له مع الإعلامى سيف زاهر أشار إلى أن رجل الأعمال السعودى تركى آل الشيخ، رئيس هيئة الرياضة السعودية، والرئيس الشرفى السابق للنادى الأهلى داعم قوى للنادى.

غير مبادئك

 وأعلن تركى الشيخ عن دعمه القوى لنادى «بيراميدز» فى أكثر من منشور وتدوينة له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» من خلال إعلانه عن الصفقات الجديدة المحلية والأجنبية للنادى الذى حقق فوزه الأول فى الدورى العام على فريق «إنبي» ليخرج الرئيس الشرفى السابق للنادى الأهلى ليعلن عن تشجيعه لروح الفانلة الزرقاء (الزى الرسمى للفريق الجديد) وأن «بيراميدز» هو النادى الوحيد الذى لم يُهزم فى تاريخه حسب إحصاءات الاتحاد الدولى لكرة القدم (FIFA).

ووجه تركى آل الشيخ رسالة إلى الجماهير المصرية ليؤكد دعمه الصريح للفريق الأسيوطى السابق، قائلا: «أنتم تستحقون أكثر من ذلك، أقول لكم، راجعوا حساباتكم وغيروا مبادئكم وشجعوا بيراميدز».

ويستهدف المستثمر السعودى أن تصبح قناة «بيراميدز» الأفضل فى العالم رياضيًا، وفى هذا السياق قامت إدارة القناة الجديدة التى يرأسها إيهاب جلال، أحد ملاك شبكة تليفزيون قنوات النهار، بالتعاقد مع نخبة من أفضل المحللين والمذيعين والنقاد الرياضيين العاملين فى مجال الإعلام الرياضى فى مصر والعالم العربى.

فريق العمل

القناة أعلنت عن نفسها منتصف الشهر الماضى بصورة تسويقية عالية من خلال قائمة تضم 18 اسمًا بين محللين ومقدمين برامج ومعلقين وصحفيين رياضيين، وكذلك مديرين فنيين.

ومن أبرز نجوم برامج القناة الجُدُد بترتيب ظهورهم فى الإعلان الرسمى عبر الحساب الخاص بالقناة على مواقع التواصل الاجتماعى هم: إبراهيم سعيد، أحمد الشريف، خالد الغندور، رضا عبد العال، أشرف قاسم، أحمد حسام (ميدو)، على ماهر، أحمد عفيفى، أبو المعاطى زكى، إبراهيم حسن، بلال علام، خالد بيومى، حسام حسن، حسام البدرى، هادى خشبة، أحمد حسن، مدحت شلبى.

كما أعلنت إدارة قناة «بيراميدز»عن انضمام الناقد الرياضى ياسر أيوب، مدير إدارة الإعلام السابق بالنادى الأهلى إلى فريق العمل مستشارًا إعلاميًا للقناة رغم هجومه السابق على المستشار تركى آل الشيخ نتيجة الإنفاق ببذخ على صفقات الفريق الأخيرة دون ضوابط أو سقف للتعاقدات على غرار الاتحاد الأوروبى.

وقال المحلل الرياضى أحمد حسام ميدو، مدرب فريق الزمالك السابق إن قناة «بيراميدز» تعاقدت مع عدد من نجوم الدورى الإنجليزى السابقين لتحليل مباريات الدورى الممتاز على القناة الجديدة ووجود جون تيرى فى الاستديو التحليلى لمباراة فريقى الأهلى والإسماعيلى الأخيرة فقط كانت مجرد بداية.

وأضاف ميدو عبر حسابه الخاص على موقع التدوين الاجتماعى «تويتر» الأسابيع القادمة ستشتهد وجود نجوم آخرين بارزين مثل «دروجبا وريو فيرديناند وألان شيرر».

5 قنوات للبث

مباريات الموسم الجديد لمسابقة الدورى المصرى ستذاع عبر 5 قنوات سواء بشكل كامل أو جزئى أو على الهواء مباشرة أو مسجل من بينها 3 قنوات تنقل الدورى كاملا: «أون سبورت 1 و2، النيل للرياضة» التى ستبث الدورى أرضيا وفضائيًا مثل كل عام.

كما أن اقتصار البث على 3 قنوات فقط هذا العام يرجع لرغبة شركة «برزنتيشن سبورت» Presentation Sports الحاصلة على حقوق بث مباريات الدورى العام، فى أن تصل إلى عرض الدورى على قناة واحدة فقط فى مصر خلال الأعوام القادمة، بالإضافة إلى رغبتها فى تشفير بعض المباريات أيضا .

اتفاق بالبث

شركة «العالمية» للإنتاج الإعلامى المالكة لقناة بيراميدز الرياضية وقعت اتفاقا مع نادى «بيراميدز» الرياضى لشراء حقوق مبارياته التى تقام على أرضه فى الدورى العام الجديد، وكذلك تسعى القناة لبث جميع المباريات الودية التى يتم تنظيمها من قبل النادى، بالإضافة إلى كواليس المعسكرات الودية التى يقوم النادى بتنظيمها والحصول على أحاديث مجلس الإدارة واللاعبين والمدير الفنى وكل الحقوق التى يمتلكها النادى.

وحصلت قناة «بيراميدز» على حقوق بث بعض مباريات البطولة هذا العام، وبث مباريات الدورى والكأس المصرى.

 

خريطة المباريات

دخول قناة «بيراميدز» فى سباق المنافسة على مباريات بطولة الدورى المصرى الممتاز فى الموسم الجديد جعل خريطة البطولة الأبرز فى مصر موزعة على القنوات التالية: «On sport sport 2 on ،Nile sport»، بالإضافة إلى بث مسجل لكل المباريات عبر قناة النادى الاهلى بعد انتهائها بـ 90 دقيقة.

وأعلنت إدارة قناة «بيراميدز» انطلاقها مطلع أغسطس الجارى مع أول مباراة للنادى فى الدورى العام، خاصة بعد أن وافقت شركة «برزنتيشن» على بيع حقوق مباريات النادى الخارجية وامتلاك النادى لمبارياته التى تقام على أرضه، بالإضافة إلى حصول القناة على ملخصات كاملة «هاى لايتس» لمباريات الدورى العام فقط، وتم الاتفاق فعليا بين الطرفين.

64 مباراة فى الدورى

وأكد مصدر مسئول داخل قناة «بيراميدز» لـ«التحرير» أن إجمالى عدد المباريات التى حصلت عليها القناة هذا الموسم تبلغ 34 مباراة بالتبادل مع شركة «برزينتيشن» صاحبة حقوق البث، بالإضافة إلى 15 مباراة طرفها فريقا الأهلى والزمالك منها 5 مباريات فى الكأس وجار التفاوض على 15 مباراة أخرى ليكون إجمالى المباريات 64 فى خطوة أولية للتقدم بعرض لشراء حقوق بث جميع مباريات البطولة.

وأضاف المصدر الذى رفض ذكر اسمه أن هناك مفاوضات جارية من أجل الحصول على بث مباريات ذات صبغة عالمية وآسيوية مهمة مثل السوبر الإيطالى والإسبانى، بالإضافة إلى بعض مباريات الدور التمهيدى لدورى أبطال أوروبا.

الاستقلالية

وعن استقلالية القناة أكد المصدر أن القناة ستناقش كافة القضايا والتحليلات بحيادية وموضوعية شديدة والحرص الكامل على جماهيرية وشعبية الأندية وإعلان الآراء الفنية بشكل واضح وصريح.

وتوصلت «التحرير» إلى أن إدارة القناة تعاقدت مع نجوم كرة قدم محليين وأجانب بارزين بالتصريحات الحصرية عدا ما ورد بالمؤتمر الصحفى الذى يعقب المباراة أو الظهور كضيوف فى برامج القناة، لا كمحللين رياضيين أبرزهم حسام وإبراهيم حسن والكابتن حسن شحاتة وغيرهم كما كانت تتعاقد قناتى «MBC، On Sport» فى وقت سابق بما لا يؤثر على فريقه للحديث عن الدورى.

 

 

 

عرض شراء

وأكد عمرو وهبى، المدير التنفيذى لشركة «برزنتيشن» أن هذا هو الموسم الكروى الخامس لهم فى رعاية مباريات الدورى المصرى دون الإعلان عن قيمة بيع واحدة حيث أن تكلفة البث والأمور التجارية يكون بها بند سرى عند التعاقد.

وأوضح وهبى لـ«التحرير» أن حق المعرفة يقتصر على عدد المباريات المباعة ولمن يتم البيع، ولكن بكام أو القيمة المالية وتكلفة البيع ماذا تمثل لدى الجمهور أو العامة؟ ولا علاقة لها بالشفافية التى تتعلق بطرق البيع وكيف بيعت هذا حق الناس.

وحول ما إذا كان من حق قناة «بيراميدز» الجديدة أن تستحوذ على الحقوق الحصرية لبث جميع مباريات الدورى خلال العام القادم، أكد وهبى على أحقيتها فى ذلك من خلال القنوات الرسمية عبر تقديم عرض بالشراء للشركة المالكة لحقوق البث وسوف يجرى التفاوض عليه كما يجرى بالقبول أو الرفض.

«صلة» تتحكم

للشركة الراعية دور كبير فى استمرار أى قناة أو وسيلة إعلامية جديدة للمنافسة فى السوق الفضائى، وكانت شركة «صلة سبورت» المملوكة للمستثمر السعودى الدكتور راكان الحارثى هى الراعى الرسمى الجديد لنادى «بيراميدز» .

وللحارثى باع طويل فى الرياضة، وتربطه علاقات قوية بتركى آل الشيخ، رئيس هيئة الرياضة السعودية الداعم الأكبر لنادى «بيراميدز» وقناته الجديدة.

وسبق أن دفع الحارثى مبلغ 250 مليون جنيه لرعاية الأهلى المصرى فى عهد مجلس الإدارة السابق، كما أنها فازت بحقوق رعاية النادى الأهلى لمدة أربع سنوات مقبلة، مقابل نصف مليار جنيه بعد منافسة قوية مع شركة «برزنتيشن» ووكالة «الأهرام للإعلان» خلال المزايدة التى أجراها مجلس إدارة القلعة الحمراء وتم توقيع العقود بشكل رسمى قبل أيام، وهو ما جاء عقب مبادرة الصلح التى قام بها تركى آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة السعودية بعد التنازل عن القضايا التى رفعها ضد مجلس إدارة الأهلى.

ومع انطلاق بطولة الدورى المصرى الممتاز خلال الأسبوع الماضى منحت شركة «برزنتيشن» المملوكة للدولة المصرية، الشركة السعودية، مؤخرا كافة الحقوق الرقمية (الديجيتال) لمباريات الدورى المصرى، فضلاً عن تسويق الدورى خارج مصر وهى المرة الأولى التى تذاع فيها مباريات الدورى المصرى عبر الشاشات العربية.

400 مليون جنيه للرعاية

ويبقى عقد رعاية الشركة السعودية المالكة لنادى «بيراميدز» هو الأعلى فى مصر متفوقًا على جميع الأندية فى المنطقة العربية، خاصة أن «بيراميدز» مشروع استثمارى جديد فى الكرة المصرية.

وفى مداخلة تلفزيونية لقناة ltc مع المستشار تركى آل الشيخ، رئيس هيئة الرياضة العامة السعودية أكد أن النادى الأهلى وصل عقود رعايته الأخير مع شركة «صلة» إلى 500 مليون جنيه، إلى جانب 400 مليون من العائد الفضائى، بإجمالى 900 مليون جنيه، بواقع نحو 225 مليون جنيه فى الموسم، بينما تخطت حقوق رعاية «بيراميدز» فى الموسم الجديد فقط الـ400 مليون جنيه.

وأعلن من قبل أحمد حسن المشرف على الكرة بنادى «بيراميدز» أن الاستثمار الخاص بناديه له حق رعاية أعلى من الأهلى والزمالك، وربما يكون التعاقد مع شركة الرعاية السعودية «صلة» خطوة لتطوير أكبر للاستثمار داخل النادى بوصفه يملك مشروعًا طموحًا لتحقيق البطولات فى الكرة المصرية.