loading...

إقتصاد مصر

«الصناعة» تدرس تصدير منتجات صناعية مفككة لتجميعها في إفريقيا

«الصناعة» تدرس تصدير منتجات صناعية مفككة لتجميعها في إفريقيا


قال المهندس عمرو نصار وزير الصناعة والتجارة، إن الحكومة لا تستطيع إصدار قرارات جديدة للحد من الاستيراد ولكن من الممكن إعادة صياغة دخول الواردات إلى السوق المصرية، مشيرًا إلى أن القرار الوزاري رقم ٤٣ لسنة  ٢٠١٦ الصادر في عهد وزير الصناعة السابق طارق قابيل، بشأن تعديل القواعد المنظمة لتسجيل المصانع المؤهلة لتصدير منتجاتها إلى جمهورية مصر العربية، كان ضروريا حينها للحفاظ على العملة الأجنبية.

اقرأ ايضا: وزير الصناعة: عرض استراتيجية صناعة السيارات على البرلمان الدورة المقبلة

وأضاف الوزير خلال مؤتمر صحفي اليوم، الأحد، بمقر الوزارة، أن وزارته تسعى خلال المرحلة المقبلة إلى اختيار المنتج الذي يتم استيراده.

وقال: نسعى إلى التحول لاستيراد منتجات ومواد تدخل في الصناعة المحلية تكون ذات قيمة مضافة تساعد في تحقيق التنمية والتطوير.

وفيما يتعلق باستراتيجية الوزارة لزيادة الصادرات أكد نصار أن الوزارة تستهدف إرسال منتجات صناعية مفككة إلى الدول الإفريقية لتجميعها مع وضع برنامج تنمية صناعية يستغرق من 8 إلى 10 سنوات، وذلك بالتعاون والشراكة مع المستثمرين المصريين واتحاد الصناعات.

اقرأ أيضا: وزير الصناعة: تخصيص 92% من الوحدات الإنتاجية بمجمع «مرغم»  للبلاستيك

وقال إن هذا التوجه سيعمل على تقديم الدعم الفني للمستثمرين لتذليل كافة العقبات التي تواجههم خاصة أن إفريقيا متقدمة في استخدام تكنولوجيا الاتصالات.

وأشار إلى أن هذه التجارب ستعود بالنفع والتعاون مع مجموعة من الشركات المصرية وغيرها من الشركات الإفريقية، حيث تعد الدول الإفريقية دول غنية بمواردها والتي لم تستغل بعد.

اقرأ أيضا: وزير الصناعة: بريطانيا تستثمر 5.6 مليار دولار في مصر