loading...

أخبار مصر

التضامن: 24 ألف أسرة استفادت من مبادرة «سكن كريم»

غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي

غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي



صرحت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي بأن برنامج (سكن كريم) ، وهو أحد مبادرات الوزارة لتحسين البيئة السكنية والمعيشية للأسر الأولى بالرعاية، نجح في تغطية متطلبات 24 ألف أسرة من الأسر المستهدفة بمحافظات قنا وأسوان والأقصر والمنيا وأسيوط وسوهاج، بتكلفة مالية تجاوزت 170 مليون جنيه، مقدما لهم الحياة الكريمة عبر الوصلات المنزلية للصرف الصحي ووصلات المياه النقية وتأهيل المنازل لحياة آدمية كريمة وسكن آمن. 

وقالت والي، في تصريحات صحفية اليوم، إن البرنامج ، الذي تم إطلاقه عام 2017، قام بتنفيذ 18773 وصلة منزلية للصرف الصحي بمحافظتي قنا والأقصر، بالتعاون مع وزارة التخطيط والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وعدد من الجمعيات الأهلية، كما تم تغطية متطلبات إحدى القرى المستهدفة بمحافظة المنيا من وصلات الصرف الصحي، حيث تم تنفيذ 1203 وصلة للصرف الصحي.

وأضافت أنه على مستوى تأهيل وإنشاء أسقف المنازل ، تم الانتهاء من الأعمال لصالح 1782 أسرة بعدد من القرى، كما ستشهد محافظة المنيا الانتهاء من تنفيذ 562 وصلة منزلية لمياه الشرب و544 وصلة للصرف الصحي، وجاري العمل في مد 1433 وصلة مياه شرب نظيفة بمحافظة أسيوط.

من جانبه، أشار محمد هاشم مدير برنامج (سكن كريم) إلى أنه في محافظة سوهاج تم تأهيل 280 منزلا كمرحلة أولى من تفعيل بروتوكول التعاون المبرم بين الوزارة وشركاء العمل بالقطاع الخاص والجمعيات الأهلية، إضافة إلى اتخاذ الاجراءات اللازمة نحو بدء العمل على تأهيل منازل الأسر الأولى بالرعاية، وخصوصا أسر الأشخاص ذوي الإعاقة على مستوى 5 قرى بسوهاج من القرى الأشد فقرا. 

وأضاف أن مستهدفات المرحلة الأولى للبرنامج هي توفير مياه شرب نقية لإجمالي 4,785 أسرة ووصلات منزلية للصرف الصحي لحوالي 67 ألف أسرة، إضافة إلى ترميم المنازل وبناء أسقف لإجمالي 5,108 أسرة، وإتاحة فرص تشغيل 20 ألف من شباب القرى وصغار المقاولين في مشروعات كثيفة العمالة.

يذكر أن البرنامج يستهدف في مرحلته الأولى 27 قرية في 17 مركزا في 5 محافظات، هي المنيا وأسيوط وسوهاج والأقصر وقنا، وتتراوح قيمة الدعم المقدم للمنازل بالبرنامج ما بين 4 آلاف إلى 25 ألف جنيه.