loading...

التحرير كلينك

سرطان الثدي عند الرجال.. طرق التشخيص والعلاج

سرطان الثدي عند الرجال

سرطان الثدي عند الرجال



من المتوقع أن يتم تشخيص حوالي 2550 رجلا بالإصابة بسرطان الثدي في هذا العام، وتتطور معظم حالات سرطان الثدي عند الرجال الذين يبلغ عمرهم 65 سنة أو أكثر، ويقدر معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات من الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال في المراحل المبكرة بما يقرب من 100%، أما بالنسبة لسرطان الثدي في منتصف المرحلة فهو يتراوح بين 72 و91%، وبالنسبة لسرطان الثدي في المراحل المتقدمة فهناك احتمال بنسبة 20% للبقاء على قيد الحياة بعد 5 سنوات من تشخيص المرض.

وقد تفكر أن الرجال ليس لديهم ثدي؛ فكيف يمكن أن يصابوا بسرطان الثدي؟، والحقيقة هي أن الرجال والنساء جميعهم لديهم أنسجة الثدي، ولكن تحفز الهرمونات المختلفة في أجساد النساء أنسجة الثدي لتنمو إلى ثديين كاملين، بينما لا تقوم أجسام الرجال عادة بعمل الكثير من الهرمونات المحفزة للثدي، ونتيجة لذلك فإن أنسجة ثديهما تبقى عادة صغيرة مسطحة، ومع ذلك قد تكون شاهدت رجالا لديهم ثدي متوسط ​​أو كبير، فعادة ما تكون هذا الثدي مجرد أكوام من الدهون، لكن في بعض الأحيان يمكن للرجال تطوير نسيج غدي طبيعي بسبب تناولهم لأدوية معينة أو لأن لديهم مستويات هرمونية غير طبيعية.. وإذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن أعراض الإصابة بسرطان الثدي اضغط هنا.

تشخيص الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال:
قد يقوم طبيبك بإجراء عدد من الاختبارات والإجراءات التشخيصية مثل:
فحص الثدي الإكلينيكي: يستخدم الطبيب أطراف أصابعه لفحص ثدييك والمناطق المحيطة به، بحثًا عن كتل أو تغيرات أخرى، ثم يقوم بتقييم مدى حجم الكتل ومدى قربهم من الجلد والعضلات.

اختبارات التصوير: تخلق اختبارات التصوير صورًا لنسيج الثدي الذي يسمح للأطباء بالتعرف على المناطق غير الطبيعية، وتشمل الاختبارات تصوير الثدي بالأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية.

إزالة عينة من خلايا الثدي للاختبار: فحص عينة من الثدي هي الطريقة الوحيدة للتأكد من وجود سرطان، وأثناء أخذ العينة يستخدم طبيبك جهاز إبرة متخصص يسترشد بالأشعة السينية أو أي اختبار تصوير آخر لاستخراج نواة من الأنسجة من المنطقة المصابة، ثم يتم إرسال العينة إلى المعمل لتحليلها، حيث يحدد الخبراء ما إذا كانت الخلايا سرطانية أم لا، كما يتم تحليلها لتحديد نوع الخلايا المتورطة في سرطان الثدي ودرجة السرطان، وما إذا كانت الخلايا السرطانية لها مستقبلات هرمونية أو مستقبلات أخرى قد تؤثر على خيارات العلاج، ويمكنك من هنا معرفة طرق تشخيص سرطان الثدي عند النساء.

تحديد مرحلة السرطان:
بمجرد تشخيص طبيبك لسرطان الثدي فهو يعمل على تحديد مدى خطورة ومرحلة السرطان، حيث تساعد مرحلة السرطان في تحديد تشخيصك وأفضل خيارات العلاج، وتشمل الاختبارات والإجراءات المستخدمة في علاج سرطان الثدي ما يلي:
- فحص العظام.
- التصوير المقطعي المحوسب (CT).
- التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET).
وتتراوح مراحل سرطان الثدي من 0 إلى 4 مراحل؛ وتشير المرحلة 0 إلى سرطان غير مرن أو موجود داخل قنوات الحليب، أما المرحلة الرابعة، وتسمى أيضا بسرطان الثدي النقيلي، تشير إلى السرطان الذي انتشر إلى مناطق أخرى من الجسم، ويمكنك معرفة المزيد من التفاصيل عن مراحل سرطان الثدي من هنا.

كما يجب الأخذ في الاعتبار وجود علامات الورم، مثل المستقبلات لهرمون الاستروجين والبروجسترون وHER2 وعوامل الانتشار.

العلاج:
لتحديد خيارات العلاج يفكر طبيبك في مرحلة السرطان وصحتك العامة، وغالبًا ما يتضمن علاج سرطان الثدي عند الرجال عملية جراحية، وقد يشمل أيضًا علاجات أخرى.

1- العملية الجراحية:
الهدف من الجراحة هو إزالة الورم ونسيج الثدي المحيط به وتشمل الإجراءات ما يلي:
- إزالة كل أنسجة الثدي (استئصال الثدي)، حيث يقوم الجراح بإزالة كل نسيج الثدي بما في ذلك الحلمة والهالة.
- إزالة عدد قليل من العقد الليمفاوية للاختبار، حيث يحدد الطبيب الغدد الليمفاوية على الأرجح لتكون أول مكان تنتشر فيه الخلايا السرطانية، وتتم إزالة هذه العقد الليمفاوية القليلة وتحليلها، فإذا لم يتم العثور على خلايا سرطانية فهناك احتمال كبير بأن سرطان الثدي لديك لم ينتشر خارج نسيج الثدي، أما إذا تم العثور على سرطان فتتم إزالة غدد ليمفاوية أخرى إضافية للاختبار.

2- العلاج الإشعاعي:
يستخدم العلاج الإشعاعي أشعة عالية الطاقة، مثل الأشعة السينية والبروتونات لقتل الخلايا السرطانية، وفي سرطان الثدي يمكن استخدام العلاج الإشعاعي بعد الجراحة، حيث يأتي الإشعاع من جهاز كبير يتحرك في جميع أنحاء جسمك ويوجه أشعة الطاقة إلى نقاط دقيقة على صدرك للقضاء على أي خلايا سرطانية متبقية في الثدي أو عضلات الصدر أو الإبط.

3- العلاج بالهرمونات:
معظم الرجال المصابين بسرطان الثدي لديهم أورام تعتمد على الهرمونات في النمو (حساس للهرمون)، فإذا كان السرطان حساسًا للهرمونات قد يوصي طبيبك بالعلاج بالهرمونات، الذي غالبا ما ينطوي على عقار تاموكسيفين، ولم يثبت حتى الآن أن أدوية العلاج الهرموني الأخرى التي تستخدم في النساء المصابات بسرطان الثدي فعالة بالنسبة للرجال.

4- العلاج الكيميائي:
يستخدم العلاج الكيميائي أدوية لقتل الخلايا السرطانية، حيث يمكن أن تدار هذه الأدوية من خلال الوريد في ذراعك أو في شكل حبوب منع الحمل، أو كلتا الطريقتين، حيث يوصي طبيبك بالعلاج الكيميائي بعد الجراحة لقتل أي خلايا سرطانية قد تكون قد انتشرت خارج ثدييك، كما أن هناك 6 خيارات لعلاج سرطان الثدي عند النساء اعرفها من هنا.

التكيف والدعم:
قد يكون تلقي خبر تشخيص الإصابة بالسرطان أمرا مفزعا ومقلقا، ولكن مع مرور الوقت ستجد طرق للتعامل مع الضغوط والتحديات من السرطان وعلاج السرطان، وحتى ذلك الوقت قد تجد أنه من المفيد مراعاة ما يلي:

- التحدث مع شخص ما: قد تشعر بالراحة في مناقشة مشاعرك مع صديق أو أحد أفراد العائلة، أو قد تفضل الاجتماع مع مجموعة دعم رسمية، كما توجد مجموعات الدعم لعائلات الناجين من السرطان أيضا.

الصلاة أو التأمل: يمكنك الصلاة أو التأمل بنفسك أو تلقي التوجيه من مساعد روحي أو من مدرب نفسي أو ممارسة اليوجا، فلها 10 فوائد صحية اعرفها من هنا.

ممارسه الرياضة: قد تساعد التمارين اللطيفة في تحسين مزاجك وتجعلك تشعر بتحسن، فاطلب من طبيبك التوصية بممارسة التمارين المناسبة.

ممارسة أنشطة إبداعية: قد تساعدك بعض الأنشطة، مثل الفن والرقص والموسيقى، على تقليل الشعور بالاضطراب، ويوجد لدى بعض مراكز السرطان مهنيون مدربون خصيصًا يمكنهم إرشادك لهذه الأنشطة.

ممارسة تمارين الاسترخاء: تساعد تمارين الاسترخاء على إعادة تركيز عقلك ومساعدتك على الاسترخاء وتشمل تمارين الاسترخاء صورًا إرشادية للاسترخاء التدريجي للعضلات، كما يمكنك القيام بتمارين الاسترخاء بمفردك مع مدرب أو من خلال الاستماع إلى التسجيل الذي يرشدك خلال التمارين.