loading...

محليات

قنا تطرح مواشي الأضحى بأسعار أغلى من الأسواق

أسواق المواشي 4 - أرشيفية

أسواق المواشي 4 - أرشيفية



سادت حالة من الغضب بين أهالي محافظة قنا، بسبب غلاء أسعار أضاحي عيد الأضحى، وبالأخص بعد تدشين المحافظ اللواء عبد الحميد الهجان، مشروع الثروة السمكية والحيوانية التابع للديوان العام، لبيع الخراف والأضاحي للمواطنين، بأسعار مخفضة عن أسعار السوق لمحاربة الغلاء، وزادت صدمتهم بعد اكتشافهم أنها أغلى من الأسواق.

ويقول المهندس السيد علي، مسؤول بقسم الثروة الحيوانية بمديرية الزراعة بمحافظة قنا، إن أسعار الخراف في مشروع الثروة السمكية والحيوانية التابع لديوان المحافظة، يبدأ سعر الخروف من 3700 جنيه، مشيرًا إلى أن وزنه يصل إلى 35 كيلو بعد ذبحه، مابعًا أن أسعار العجول تبدأ من 33 ألف جنيه، ويصل وزن رأس الماشية لـ200 كيلو قبل الذبح.

وأكد السيد علي، لـ«التحرير»، على أن الخروف أو العجول بحالة وممتازة وبأسعار مناسبة بالنسبة للأسواق، وذلك فى إطار سعى المحافظة للحد من الغلاء التى يعاني منها المواطنون، بناء على تعليمات المحافظ لطرح الأضاحي بأسعار مخفضة تخفيفاً لأعباء المواطنين.

وقال محمد محمود، موظف ومقيم بمحافظة قنا، إن سعر الخروف لدى مشروع الثروة السمكية والحيوانية التابع لمحافظة قنا، أغلى من الأسواق الخارجية سواء تجارياً أو شعبياً أو البيع بين المواطنين.

ويضيف محمود، إن الأسعار التى أعلنت عنها المحافظة أنها لمحاربة الغلاء وتخفيفاً على أعباء المواطنين، تزيد من أعباء المواطنين، وذلك عندما يقارنها المواطنين بالأسعار الخارجية بالأسواق المخصصة للماشية المختلفة.

اقرأ أيضا: «بيشتركوا في الخروف».. الركود يضرب أسواق الماشية بقنا 

فيما أشار احمد عامر، مدرس، أحد أهالى محافظة قنا، إلى إنه حاول شراء أضاحي من المشروع بعدما علمه إنه سوف يتم البيع بأسعار مخفضة للمواطنين، إلا أن الأسعار كانت مرتفعة عن السوق الخارجية، قائلاً: «دي مش محاربة غلاء ولا أسعار مخفضة ده ابتزاز، والمحافظة بتوهمنا بمحاربة الغلاء والوقوف إلى جانب المواطنين».

وتابع عامر، إن الخروف يبلغ سعره بأسواق الماشية من الـ3 ألاف جنيهاً فما فوق، وليس 3700 جنيهاً كما أعلنت عنه محافظة قنا، مطالبًا المسؤولين بالديوان العام لمحافظة قنا، ومسؤولي المديريات والمؤسسات الحكومية، بالنزول إلى الأسواق ومعرفة الأسعار قبل طرح أي منتجات أو مواد غذائية أو لحوم وماشية.

وأكد حسام عبد الرؤوف، تاجر مواشي بمحافظة قنا، أن سعر الخروف يبدأ سعره في أسواق الماشية المختلفة بمحافظة قنا، من 3 ألاف جنيهاً شامل تكاليف ذبحه، ويصل وزنه إلى أكثر من 35 كيلو حيث يتراوح الوزن مابين الـ30 الي الـ40 كيلو للخروف الواحد.

وتابع تاجر المواشي، أن رؤوس الماشية كالأبقار والجاموس، تبدأ أسعارها للرأس الواحدة من الـ30 ألف جنيهاً، مشيراً إلى أن الوزن يبدأ من الـ200 كيلو، وذلك بأسواق «قرية بهجورة، وقفط، وقرية أبو مناع التابعة لمركز دشنا شمال محافظة قنا».

وحاولت «التحرير» التواصل مع اللواء عبد الحميد الهجان، عدة مرات، للرد على ارتفاع أسعار الأضاحي التي طرحتها المحافظة دون النظر لأسعار الأسواق، ولكنه لم يجب.