loading...

أخبار العالم

صحف الإمارات: أردوغان ينقلب على «آيفون» .. وترامب «يلكم» ميركل

صحف إماراتية

صحف إماراتية



تناولت الصحف الإماراتية الصادرة، صباح اليوم الأربعاء، العديد من الموضوعات والقضايا التي تنوعت بين استعراض الشأن المحلي والعربي والإقليمي والدولي، وطالعتنا صحيفة "البيان" على الشأن التركي، وتحت عنوان "أردوغان ينقلب على آيفون مُنقذه من الانقلاب"، أوضحت الصحيفة أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وضع أعضاء الحكومة في ورطة بإعلانه مقاطعة بلاده المنتجات الإلكترونية الأمريكية، إذ أفادت تقارير بأن أغلبية أعضاء الحكومة التركية يستخدمون هواتف "آيفون"، لما يتميز به من درجة الحماية الأمنية العالية نسبيا، ما يتوجب عليهم استبداله بهواتف أخرى. وفي خضم الأزمة بين أنقرة وواشنطن أعلن الرئيس التركي عن مقاطعة البضائع الإلكترونية الأمريكية، مستهدفا هواتف آيفون بالتحديد، لينقلب على الهاتف الذي أنقذه يوما من الانقلاب.

وبحسب صحيفة "الإمارات اليوم" قال أردوغان، في خطاب ألقاه في أنقرة، إن تركيا ستتوقف عن شراء أجهزة "آيفون" الأمريكية، وستشتري هواتف "سامسونج" الكورية و"فيستل" التركية بدلا من ذلك، لكن تصريحات الرئيس تثير تساؤلا بشأن قدرته عن التخلي شخصيا عن هاتف آيفون الخاص به، واستبداله بهواتف تعمل بنظام أندرويد. فيما أشارت صحيفة "الاتحاد" إلى رفع تركيا الرسوم الجمركية على واردات أمريكية منها سيارات الركوب والتبغ إلى المثلين، اليوم، فيما قال نائب الرئيس التركي إن ذلك يمثل ردا على ما تسميه أنقرة "الهجمات الأمريكية المتعمدة" على الاقتصاد التركي. ويأتي هذا التحرك التركي وسط تصاعد التوتر بين الدولتين بسبب سجن أنقرة قسا أمريكيا فضلا عن قضايا دبلوماسية أخرى.

وأبرزت صحيفة "الخليج" تلميح تركيا لإغلاق قاعدة "إنجرليك" الأمريكية ، إذ أكد خبراء ومحللون، أمس الثلاثاء، أن ذلك سيشكل انتكاسة كبرى لتركيا، وقد يكلف أنقرة الثمن غاليا، وقال المحللون إن إغلاق قاعدة "إنجرليك"، القاعدة الجوية الرئيسية للحلف الأطلسي في تركيا والتي تشكل مركزا لعمليات التحالف ضد "داعش" في سوريا سيكلف أنقرة ثمنا غاليا، في حين أن واشنطن تملك بدائل عن "إنجرليك"، وقادرة على مواجهة الابتزاز التركي الهادف إلى إنقاذ اقتصادها المتهاوي.

وتحت عنوان "ترامب يلكم ميركل في متحف ببرلين"، ذكرت "البيان" أن متحف مدام توسو في برلين كشف عن أحدث وسائله لجذب الزوار، إذ أضاف شخصية تمثل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وهو يلكم بقبضة يده صورة للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وضعت على كرة للكم، وخلافا لتماثيل الشمع المألوفة، فإن "ترامب" الجديد الذي يتحرك في متحف برلين إنما هو في حقيقة الأمر ممثل يضع قناعا من السليكون يشبه الرئيس الأمريكي الملياردير وهو يرقص على أنغام موسيقى أغنية فريق آبا السويدي الشهيرة "ماني، ماني، ماني".

كما سلطت الصحف الضوء على اللقاء الذي جمع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في مدينة نيوم، أمس، بحضور الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع. وصرح السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة المصرية، بأنه تم خلال اللقاء التشاور، وتبادل وجهات النظر حول آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وكذلك مجمل العلاقات الثنائية الأخوية بين البلدين.

محليا، ذكرت "الخليج" أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أمر بالعفو عن 547 محكوما من نزلاء المؤسسات الإصلاحية والعقابية في دبي، من مختلف الجنسيات، وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك. وأكد المستشار عصام عيسى الحميدان النائب العام لإمارة دبي، أن النيابة العامة بدأت على الفور التنسيق مع القيادة العامة لشرطة دبي لتنفيذ الأمر السامي.

كما أمر الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، بالإفراج عن 90 سجينا أثبتوا حسن السيرة والسلوك خلال تنفيذهم مدة العقوبة في المنشآت الإصلاحية والعقابية في القيادة العامة لشرطة عجمان، وممن انطبقت عليهم شروط العفو، وثبتت أهليتهم للتمتع به، وإعفائهم من مدة المحكومية المتبقية عليهم.