loading...

إقتصاد مصر

بالأرقام.. معلومات عن «مجمع الأسمنت والجرانيت» ببني سويف

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي



يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم، الأربعاء، افتتاح مصنع أسمنت بنى سويف، أحد أكبر مصانع الأسمنت على مستوى العالم والذى يقع على الطريق الصحراوى الشرقى على بعد عشرة كيلومترات من بوابة تحصيل الرسوم بمدينة بنى سويف.

كما أنه من المقرر أن يفتتح الرئيس السيسى مجمع الرخام والجرانيت الذى يقع بالقرب من نفق بياض العرب على الطريق الصحراوى الشرقى، والذى يعد من أكبر مجمعات الرخام والجرانيت فى الشرق الأوسط فضلا عن تفقد مصنع حديد المصريين.

وتبلغ حجم الاستثمارات الحكومية لمحافظة بنى سويف نحو 1.833 مليار جنيه، ويستحوذ قطاع الأنشطة العقارية على النسبة الأكبر من التخصيصات بمبلغ 467.1 مليون جنيه، يليه قطاع خدمات التعليم بمبلغ 367.4 مليون جنيه.

اقرأ ايضا: السيسى يفتتح أكبر مجمع صناعى فى بنى سويف (بث مباشر)

ونشرت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى على صفحتها عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، مجموعة من المعلومات حول مجمع إنتاج الأسمنت والجرانيت ببنى سويف ومنها:

-يعتبر مصنع أسمنت بنى سويف من أكبر مصانع الأسمنت صديقة للبيئة على مستوى العالم، حيث إنه يتضمن 6 خطوط إنتاج، يصل إمداد كل منها لنحو 6 آلاف طن من الأسمنت يوميًّا، بإجمالى 13 مليون طن سنويًّا.

-المصنع سينتج عدة أنواع من الأسمنت، منها "type2" - "opc"، وهما أهم نوعى أسمنت مستخدمين فى كل مشاريع مصر حاليًا.

-قامت القوات المسلحة بإنشائه فى 18 شهرًا فقط، بدلا من 4 سنوات، ويعتبر وجود 6 خطوط إنتاج لم يحدث أن تم بناء هذا العدد من خطوط الإنتاج، فى وقت واحد، لأى مصنع فى العالم، والمعتاد أن يبدأ الإنشاء لخط أو اثنين، وتتم التوسعة بإضافة باقى الخطوط على مدار سنوات طويلة.

اقرأ ايضا: اتهامات بين المصانع والتجار حول أسباب رفع أسعار الحديد والأسمنت

-أقيم مهبط للطائرات داخل المصنع، ويضم المجمع منطقة إدارية تتضمن 3 مبان إدارية وقاعة مؤتمرات كبرى و14 مبنى لإقامة المهندسين والعمال و4 قاعات طعام مزودة بمطابخ، بالإضافة إلى عيادة طبية مزودة بعربة إسعاف ومسجد ومنطقة ملاعب وساحات خضراء على مساحة 50 ألف متر مربع، فضلا عن محطة كهرباء على مساحة 17 ألف متر مربع قدرتها 220 ميجا وات ومنطقة مكشوفة لتشوين الفحم و12 خزان مازوت احتياطى بإجمالى طاقة 120 ألف طن.

-تكلف المصنع نحو 900 مليون يورو (1.12 مليار دولار) ويعد من أكبر المصانع التى يتم بناؤها دفعة واحدة هكذا فى العالم.
-يشمل المجمع 5 مصانع للرخام ومصنعين للجرانيت على مساحة 200 ألف متر مربع بإجمالى طاقة إنتاجية 3 ملايين متر مسطح رخام ومليون متر مسطح جرانيت سنويًا.

-يوفر المجمع 1800 فرصة عمل مباشرة و8 آلاف فرصة عمل غير مباشرة معظمها لأبناء المحافظة.

-يضم المجمع الصناعى العملاق 3 مصانع كبرى تنتج 20% من إنتاج مصر من الأسمنت، حيث يحتوى كل مصنع على خطى إنتاج تكفى لإنتاج ما يزيد على 11 مليون طن من الأسمنت سنويا، وبما يزيد على 37 ألف طن يوميًا، ويضم معامل كيميائية وفيزيائية خاصة باختبارات جميع المواد الداخلة فى صناعة الأسمنت واختبارات مراقبة الجودة.

اقرأ ايضا: السيسى يكلف الفريق عبد المنعم التراس برئاسة «العربية للتصنيع»