loading...

برلمان

«تنمية حقيقية للصعيد».. نواب يتحدثون عن «مجمع الأسمنت» ببني سويف

مجلس النواب

مجلس النواب



أشاد أعضاء بمجلس النواب، بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، لعدد من المشروعات الصناعية العملاقة بمحافظة بني سويف، مؤكدين على أن هذه المشروعات تضاف إلى سلسلة مشروعات تنمية الصعيد، والتي من شأنها توفير آلاف فرص العمل المباشرة وغير المباشرة لأبناء الصعيد.

فرص عمل بالآلاف

قال النائب تامر عبد القادر وكيل لجنة الثقافة والإعلام، إن هذه المشروعات الإنتاجية ستسهم بقوة في تعافي الاقتصاد القومي الذى واجه أزمات عديدة.

وأكد عبدالقادر، أن المشروعات التنموية الجديدة توفر آلاف من فرص العمل للشباب كنوع من المواجهة الفعلية لقضية تضخم نسبة البطالة، متابعا أن المشروعات التي تم افتتاحها اليوم، ستحقق عدد من الإنجازات، منها تقليل فجوة الإنتاج المحلي، وفتح الآفاق أمام المنتج المصري بجودته العالية لاختراق الأسواق العالمية.

وأضاف وكيل لجنة الإعلام، أن المشروعات الجديدة التي يقوم الرئيس السيسى، بافتتاحها حاليًا تمثل أبلغ الردود على المشككين في قدرة الدولة على عبور المحن الاقتصادية، السابقة بالإضافة إلى أن الرئيس وعد بأن تكون ولايته الثانية هى عهد جديد مع حصاد الإنجازات التي بدأت خلال ولايته الرئاسية الأولى.

ولفت إلى أن المشروع القومي العملاق الذي يفتتحه الرئيس السيسي اليوم، يوفر آلاف فرص العمل المباشرة وغير المباشرة وأغلبها ستكون من نصيب أبناء الصعيد، بالإضافة إلى أن مراحل التشييد والبناء للمجمع الصناعي الضخم أسهمت في تعزيز الاستثمار العقاري، كما أنها أتاحت الفرصة أمام الشركات الوطنية والأجنبية العالمية، موضحا أن المجمع الصناعي العملاق، يضم 3 مصانع كبرى للأسمنت تنتج 20% من إنتاج مصر من الأسمنت، ويحتوي كل مصنع على خطي إنتاج بإجمالي 6 خطوط تكفي لإنتاج ما يزيد على 11 مليون طن سنويًا، وبما يزيد على 37 ألف طن يوميًا.

وأوضح، أن إنشاء المشروع استغرق 18 شهرًا على مساحة 5 كم2، بعدما أعطت القيادة السياسية أوامرها بالبدء في إنشائه مايو 2016، مشيرًا إلى أن توفير كميات الأسمنت من أهم التحديات التي تواجه خطط مشروعات الإسكان والتعمير والبنية التحتية، وتقدير حجم الاستهلاك في المستقبل، وذلك باستخدام مقياس نمو الاستهلاك والتشييد، وأنه سيتم إنتاج 59 مليون طن، في نهاية العام الجاري، وإنتاج 86 مليون طن في عام 2022، مضيفًا أن مساحة مجمع مصانع بني سويف، 5 مليون متر مربع وبها 3 مصانع، وبإنتاج  12 مليون طن سنويًا.

أهم المشروعات القومية

اعتبر النائب طارق متولى، افتتاح الرئيس السيسي لمشروع مجمع الرخام والجرانيت ببني سويف، من أهم المشروعات القومية التي تم افتتاحها في الفترة الأخيرة، حيث يعد هذا المجمع الصناعي من أكبر مجمعات الرخام والجرانيت في الشرق الأوسط.

وأضاف متولي، أن المجمع الجديد يضم 5 مصانع لإنتاج الرخام و2 لإنتاج الجرانيت، بالإضافة إلى 3 مصانع كبرى لإنتاج الأسمنت، مزودة بتكنولوجيا عالية، وفلاتر ضخمة بالمداخن، تمنع تصاعد الأدخنة والعوادم طبقُا للمواصفات العالمية، ولا يتوقف الأمر على ذلك فقط بل يضم المصنع أيضًا مهبطًا للطائرات، يستخدم في حالات الطوارئ، أسوة بالمصانع العالمية.

وأوضح أن هذا المجمع الصناعي يهدف إلى تأمين مصر لصناعاتها الاستراتيجية، لتلبية مشروعات الإسكان والتعمير والبنية الأساسية، كما سيوفر المجمع أكثر من 8 آلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة معظمها لأبناء الصعيد، مؤكدًا أن صناعة الأسمنت مهمة لإحداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة، وذلك باعتبارها مؤشر هام من مؤشرات النمو في معظم الاقتصاديات الصناعية، كما أنها مكون أساسي في قطاع التشيد والبناء، وهو ما تحتاج إليه مصر في ظل قيامها بالعديد من المشروعات القومية العملاقة.

تنمية حقيقة للصعيد

أكد النائب تادرس قلدس، نائب محافظة أسيوط، أن الصعيد في هذه الفترة يشهد تنفيذ حزمة من مشروعات التنمية التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بهدف تحقيق تنمية حقيقة وشاملة بمحافظات الصعيد بعد أن شهدت سنوات من الاهمال، مشيرًا إلى أن الصعيد أصبح في الوقت الحالي يحظى بنصيب كبير من المشروعات التنموية والقومية الكبرى، ومن بين هذه المشروعات مشروع قناطر أسيوط ومحطتها الكهرومائية وافتتاح متحف سوهاج وما تعكسه هذه المشروعات من الاهتمام الذي تولية الدولة لمحافظات الصعيد.

وأضاف النائب، أن هذا المشروع سوف يساهم في توفير آلاف من فرص العمل لأبناء الصعيد، حيث شارك في بناء هذا المجمع العملاق آلاف البنائين المصريين عبر مراحل شاقة مما يساهم في القضاء على نسبة البطالة بالصعيد، مشيرًا إلى أن هذا المشروع سوف يساعد على التنمية في مجالي الاقتصاد والاستثمار والصناعة بالصعيد. 

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد افتتح صباح اليوم، أكبر مجمع لإنتاج الأسمنت والرخام في بنى سويف، والذي تم إنشائه بتكلفة بلغت 1.1 مليار دولار في مدة قصيرة لا تتعدى 18 شهرًا، يضم بداخله 3 مصانع كبرى لإنتاج الأسمنت كل منها يحتوي على خطي إنتاج بإجمالي 6 خطوط تنتج يوميا 36 ألف طن أسمنت متنوع، فضلًا عن أنه يحتوي على معامل كيميائية وفيزيائية خاصة باختبارات جميع المواد الداخلة في صناعة الأسمنت واختبارات مراقبة الجودة.

اقرأ ايضًا: 

السيسي: خلال شهور ستجدون أمورا عجيبة جدا

السيسي: متوسط المرتبات بـ«القومية للأسمنت» 14 ألف جنيه.. لهذا ننجح

هل تتأثر «صناعة الأسمنت» بافتتاح مجمع بني سويف؟

بالأرقام.. معلومات عن «مجمع الأسمنت والجرانيت» ببني سويف

صندوق النقد يكشف أبرز 3 تحديات تواجه الاقتصاد المصري

السيسي: أنشأنا مصانع أسمنت لتحقيق التوازن في السوق