loading...

رياضة عالمية

مسيرة أسد كاميروني لا يستسلم.. 13 محطة في مشوار إيتو

ايتو

ايتو



كتب: إياد علي مبروك

 يأبى المهاجم الكاميروني صامويل إيتو، صاحب الـ37 عاما من وضع حد لمسيرته الكروية التي استمرت لأكثر من 21 عاما، وبرغم إعلان إيتو اعتزاله اللعب دوليا مع منتخب الأسود الكاميرونية منذ قرابة الأربعة أعوام و تقدمه فى السن، إلا أن المهاجم المخضرم ما زال يملك الرغبة والإصرار للاستمرار في الملاعب.

ومع إعلان ايتو فسخ تعاقده مؤخرا مع نادي قونيا سبور التركي، اعتقد البعض أن قرار اعتزاله بات قريبا، لكن مهاجم برشلونة السابق فاجأ الجميع بإعلان انضمامه إلى نادي قطر الذي ينشط في دوري نجوم قطر.

النادي القطري هو النادي الـ13 فى مسيرة اللاعب الكاميرونى، التى نستعرضها لكم فى التقرير التالى فنبرز محطات اللاعب الاحترافية منذ ظهوره الأول

1. البداية

إيتو بدأ مسيرته الاحترافية فى أكاديمية ريال مدريد، وخرج اللاعب للإعارة موسم 1997 - 1998 عبر بوابة نادي ديبورتيفو ليغانيس الذي كان يلعب في دوري الدرجة الثانية آنذاك، وشارك مع الفريق فى 30 مباراة أحرز خلالها 4 أهداف.

2.  ريال مدريد الإسباني

عاد إيتو إلى ريال مدريد موسم 1998 - 1999، وهذه المرة للفريق الأول، لكنه لم يشارك مع الفريق سوى في 7 مباريات فقط لم ينجح خلالها فى إحراز أي أهداف.

3. نادي إسبانيول الإسباني

خرج المهاجم الكاميروني للإعارة مرة أخرى خلال الانتقالات الشتوية موسم 1998 - 1999، لكنه لم يجد لنفسه مكانة فى التشكيلة الأساسية، و ظهر إيتو بقميص الفريق الإسباني مرة واحدة فقط طوال الموسم.

4. نادي ريال مايوركا الإسباني

بعد موسم كارثي لصمويل لم يشارك خلالها إلا فى مباراة، انتقل الأسد الكاميروني عام 1999 إلى ريال مايوركا الذي شهد تألقه طوال 5 مواسم بقميص الفريق، فدافع إيتو عن قميص مايوركا فى 165 مباراة أحرز خلالها 70 هدفا، وتوج مع الفريق ببطولة كأس ملك إسبانيا.

5. نادي برشلونة الإسباني

تألق إيتو مع مايوركا دفع برشلونة للتعاقد مع المهاجم الكاميروني عام 2004، و لم يخيب إيتو آمال مسئولي و جماهير البلوجرانا، اللاعب طوال 5 مواسم مع النادي الكاتالوني شارك فى 199 مباراة، سجل خلالها 130 هدفا، وتوج مع الفريق بثلاثة ألقاب دوري إسباني، وبطولة كأس الملك، ولقبي سوبر إسباني و لقبي دوري أبطال أوروبا.

6. تجربة إنتر ميلان الإيطالي

بعد خمس مواسم من التوهج مع برشلونة، رحل إيتو عام 2009 إلى إيطاليا عبر بوابة إنتر ولعب مع الفريق ثلاثة مواسم شارك خلالها فى 102 مباراة، ونجح فى هز الشباك 53 مرة، و توج اللاعب مع النيراتزوري بلقب دوري إيطالي، بطولة كأس إيطاليا، وبطولة سوبر إيطالي، ولقب دوري أبطال أوروبا، و كأس العالم للأندية.

7. رحلة أنجي الروسي

بعد إغراءات مالية كبري، انتقل إيتو إلى النادي الروسي عام 2011، واستمر مع الفريق ثلاثة مواسم شارك خلالها في 73 مباراة ونجح فى إحراز 36 هدفا.

8. نادي تشيلسي الإنجليزي

تعاقد تشيلسي مع صامويل إيتو عام 2013 بعد طلب من مديره الفني جوزيه مورينيو، وشارك مع البلوز فى 35 مباراة سجل خلالها 12 هدفا.

9. نادي إيفرتون الإنجليزي

بعد نهاية تعاقد إيتو مع تشيلسي عام 2014، انتقل اللاعب إلى إيفرتون وشارك معه فى 20 مباراة أحرز خلالها 4 أهداف.

10. نادي سامبدوريا الإيطالي

عاد المهاجم الكاميروني مرة أخرى إلى إيطاليا عام 2015 عبر بوابة نادي الشمال الإيطالي، و سجل هدفين طوالـ18 مشاركة مع سامبدوريا.

11. نادي أنطاليا سبور التركي

وانتقل إيتو إلى تركيا، وتحديدا إلى مدينة أنطاليا، فى موسم 2015 - 2016، و طوال ثلاثة مواسم مع الفريق التركي شارك الأسد الكاميروني فى 77 مباراة أحرز خلالها 44 هدفا.

12. قونيا سبور التركي

فى بداية موسم 2017 - 2018، أعلن نادي قونيا سبور التركي توصله إلى اتفاق مع المهاجم الكاميروني، وشارك اللاعب فى ثلاث مباريات أحرز خلالها هدف، قبل أن يعلن النادي فى أغسطس الحالي عن فسخ التعاقد بالتراضي مع إيتو.

13. محطة قطر القطري

بعد فسخ تعاقده مع قونيا سبور التركي بأيام قليلة، أعلن النادي القطري انضمام صامويل إيتو لصفوفه بموجب تعاقد يمتد لموسم واحد، لينضم بذلك النجم الكاميروني إلى قائمة النجوم الكبار الذين انتقلوا للدوري التركي على رأسهم تشافي هيرنانديز، قائد برشلونة السابق، وراؤول جونزاليس، كابتن ريال مدريد السابق، والنجم الأرجنتيني باتيستوتا، والنجم الإسباني هييرو.