loading...

أخبار العالم

صحف سعودية: إحباط عملية إرهابية.. واكتمال وصول حجاج الخارج اليوم

صحف سعودية

صحف سعودية



تصدر إحباط السعودية محاولة تنفيذ عملية إرهابية عناوين صحف المملكة الصادرة صباح اليوم الخميس، كما استعرضت الصحف العديد من الموضوعات التي تناولت الشأن المحلي والعربي والدولي.

طالعتنا صحيفة "الشرق الأوسط" على إلقاء الجهات الأمنية السعودية الأربعاء، القبض على شخص حاول تنفيذ عملية إرهابية، في محافظة البكيرية، وأوضح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية بأن الجهات الأمنية، "بناءً على ما توفر لديها من معلومات عن تبني المواطن فواز عبد الرحمن عيد الحربي، لفكر تنظيم "داعش" الإرهابي ونيته الإقدام على تنفيذ عمل إرهابي، وعند قيام رجال الأمن بمحاولة القبض عليه الساعة الواحدة والنصف من فجر اليوم، بادر بإطلاق النار تجاههم، ثم لاذ بالفرار محاولاً التواري عن الأنظار.

وذكرت صحيفة "الجزيرة"، أن المتحدث الأمني أوضح أنه تم تعقب أثره، وتمكنت الجهات الأمنية من خلال تحرياتها المكثفة من تحديد ورصد مكان وجوده بالقرب من حي السوق بمحافظة البكيرية، وبمحاصرته وتوجيه النداء له لتسليم نفسه ترجل من سيارته وهو يلف على جسده ما يشبه الحزام الناسف مطلقاً النار بكثافة على رجال الأمن، ما اقتضى الرد عليه بالمثل وإصابته وتحييد خطره بشكل كامل، ونقله إثر ذلك إلى المستشفى، فيما لم يصب أحد من المارة أو رجال الأمن.

وأشارت صحيفة "المدينة" أنه تم العثور بحوزة الحربي على سلاح رشاش وعدد (٣٥٩) طلقة نارية حية وحامل به خمسة مخازن، ومسدس وعدد ٢ مخزن، وعدد ٣٠ طلقة نارية مسدس.

تحت عنوان "وزير الحج: وصول حجاج قطريين عن طريق الكويت"، ذكرت صحيفة "الرياض" أن وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بنتن، رحب بالقطريين الراغبين في أداء شعيرة الحج لهذا العام، وقال: هناك مجاميع قطرية وصل بعضها أول من أمس عن طريق الكويت لأداء شعيرة الحج، رغم حجب السلطات القطرية موقع تسجيل الحجاج القادمين من قطر.

وأكد بنتن، عدم منع أي حاج قطري يرغب في أداء شعيرة الحج، مضيفا: "الأمر واضح، فقد صدر أمر سامٍ بأن على جميع الحجاج القطريين الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام، التوجه إلى مطار الملك عبد العزيز في جدة، أو مطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة، ومن ثم يصبحون مثل حجاج الداخل".

وتحت عنوان "شروط حوثية تمنع مغادرة حجاج اليمن"، نقلت صحيفة "الوطن" عن مصدر مقرب مما يعرف بالمجلس السياسي في صنعاء، أن اليمنيين ممنوعون رسميا من الحج بأمر مباشر من رئيس المجلس مهدي المشاط، وبتنسيق مع عدد من وزارات حكومة الحوثيين الانقلابية.

وأوضح المصدر أن هناك توجيها من وزير الأوقاف والإرشاد بحكومة الانقلاب، القاضي شرف علي القليصي، لكل وكالات الحج في صنعاء بإغلاق مكاتبها ووضع عقوبات صارمة ضد من يتهاون في ذلك، مع وضع حراسات لمتابعة نشاط تلك المكاتب.

فيما أعلنت "الجزيرة" أنه يكتمل اليوم وصول ضيوف الرحمن لأداء مناسك الحج من الخارج، وأعلنت الجوازات وصول 1.570.054 حاجًّا إلى المملكة من الخارج حتى يوم أمس.
ويعقد المدير العام للجوازات اللواء سليمان بن عبد العزيز اليحيى اليوم مؤتمرًا صحفيًّا للحديث عن الخدمات المقدمة والمبادرات التي قُدمت هذا العام.

وحول الأوضاع في سوريا، كشفت "الشرق الأوسط" في افتتاحيتها تحت عنوان "إنقاذ إدلب مرهون بحل "النصرة" أو إبعادها"، أن المعارضة السورية تترقب نتائج المباحثات الروسية - التركية لمعرفة مصير محافظة إدلب في ظل استمرار حشد النظام قواته تحضيراً لعملية عسكرية مرتقبة فيها وخرقه اتفاقاً لوقف التصعيد بعد ساعات على الإعلان عنه.

وأجمعت مصادر في المعارضة و"المرصد السوري لحقوق الإنسان" على أن الجهود الآن تنصب في اتجاه الضغط على "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً) لحلّ نفسها أو الابتعاد عن إدلب لتلافي هجوم قوات النظام.