loading...

رياضة مصرية

تصنيف «فيفا»| فرنسا تنتزع الصدارة.. ومصر تتراجع 20 مركزًا

محمد صلاح - المنتخب

محمد صلاح - المنتخب



كتب- أحمد ثروت:

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، اليوم الخميس، التصنيف الشهري الجديد للمنتخبات الوطنية، والذي شهد العديد من المفاجآت، أبرزها تراجع المنتخب الوطني 20 مركزًا مرة واحدة، وخروج منتخبى الأرجنتين وألمانيا من قائمة العشرة الأوائل، وتصدر المنتخب الفرنسي الصدارة للمرة الأولى منذ 2002.

واعتمد «فيفا» في التصنيف، على إضافة طرح النقاط التي فازت بها أو خسرتها في مباراة إلى إجمالي النقاط السابقة بدلًا من متوسط نقاط المباريات خلال فترة زمنية معينة كما في النسخة السابقة من التصنيف، وتشمل التغييرات التى تتضمن العديد منها حقيقة أن الفرق غير النشطة ستحتفظ الآن بمجموع نقاطها، دون أي خصم لقيمة المباريات القديمة، ولكن سيتم خصم النقاط من الخسارة أو التعادل مع منافس أضعف، لكن الاستثناء الوحيد لهذه المباريات في حال كانت ضمن مرحلة خروج المغلوب من المسابقات الكبرى مثل كأس العالم.

وتراجع منتخب مصر 20 مركزًا "دفعة واحدة" في التصنيف الشهري، وهو أكبر تراجع بين المنتخبات، حيث احتل المركز الـ65 بدلًا من المركز الـ45 الذي احتله قبل المشاركة في بطولة كأس العالم، التي أُقيمت فى روسيا خلال الفترة من 14 يونيو – 15 يوليو الماضيين، وجاء تراجع "الفراعنة" بعد أن تلقى 3 هزائم في المونديال أمام منتخبات أوروجواي بهدف دون مقابل، ثم الخسارة من روسيا بنتيجة 3-1، وأخيرا الهزيمة من السعودية بهدفين مقابل هدف.

يأتي هذا في الوقت الذي تراجع فيه ترتيب منتخب مصر على صعيد المنتخبات الإفريقية إلى المركز الـ11، بينما احتل المنتخب الوطني المركز الثالث عربيا خلف منتخبي تونس والمغرب صاحبي المركزين الـ24 و46 عالميا.

وتصدر منتخب فرنسا التصنيف الشهري، بعدما توج بطلا للنسخة الأخيرة من بطولة كأس العالم 2018، حيث ارتقى 6 مراكز في تصنيف الفيفا ليعتلى صدارة التصنيف، بينما جاء منتخب بلجيكا فى المركز الثانى خلف نظيره الفرنسى بالتصنيف، بعدما حصل على المركز الثالث والميدالية البرونزية فى مونديال روسيا.

وحل منتخب البرازيل في المركز الثالث، بينما حقق منتخب كرواتيا قفزة هائلة في تصنيف الفيفا بمقدار 16 مركزًا ليحتل المركز الرابع في التصنيف، بعدما نجح في الحصول على المركز الثانى والميدالية الفضية فى مونديال 2018.

كما ارتقى منتخب أوروجواى 9 مراكز ليحتل المركز الخامس فى تصنيف الفيفا، بينما اقتحم منتخب إنجلترا قائمة العشرة الأوائل، واحتل المركز السادس فى التصنيف متفوقا على منتخبات البرتغال وسويسرا وإسبانيا والدنمارك على الترتيب، وكان منتخب إنجلترا قد حصل على المركز الرابع فى النسخة الأخيرة من بطولة كأس العالم التى أقيمت فى روسيا.

وخرجت منتخبات الأرجنتين وألمانيا وبولندا وتشيلي من قائمة العشرة الأوائل في التصنيف الشهري، حيث تراجع منتخب الأرجنتين "6 مراكز" ليحتل المركز الـ11 فى تصنيف الفيفا، بعدما ودع بطولة كأس العالم، كما تراجع منتخب ألمانيا 14 مركزا "دفعة واحدة"، ليحتل المركز الـ15، وتراجع منتخب بولندا الذى ودع كأس العالم من الدور الأول أيضا "10 مراكز" ليحتل المركز الـ18، أما منتخب تشيلى الذى غاب عن المشاركة فى المونديال الأخير فتراجع "3 مراكز" ليحتل المركز الـ12.

حقق منتخب روسيا أكبر قفزة بين المنتخبات فى تصنيف الفيفا، بعد النتائج الرائعة التى حققها فى بطولة كأس العالم، بصعوده إلى الدور ربع النهائى لأول مرة فى التاريخ قبل أن يودع المسابقة أمام كرواتيا، حيث ارتقى 21 مركزًا "دفعة واحدة" ليحتل المركز الـ49.