loading...

إقتصاد مصر

احسب شبكتك بالجرام وبعد المصنعية (إنفوجراف)

احسب شبكتك بالجرام وبعد المصنعية (إنفوجراف)


مع قرب عيد الأضحى المبارك تتزايد الأفراح ويقبل كثير من المواطنين على شراء الذهب "الشبكة" استكمالا لمراسم الزفاف، وعلى مدار الأسبوع الماضي واصل الذهب انخفاضه إلى أن سجل أقل نقطة سعرية على مدار الـ 18 شهر الأخيرة حتى الآن.

"التحرير" تقدم لك فى خطواط طريقة احتساب شبكتك بالجرام وبعد المصنعية:

إذا كنت ترغب فى شراء شبكة من الذهب عيار 21 فاعلم أن نسبة المصنعية أقل مقارنة بالذهب عيار 18.

فاروق إبراهيم عضو شعبة المشغولات الذهبية، أكد أن المصنعية تختلف من تاجر لآخر، كما تختلف من مكان للآخر وحسب نوع وحجم الذهب الذى يتم شراءه، فهى تقدير لحجم المجهود المبذول فى الصنعة، وهناك أنواع من الذهب مصنعيتها أكبر نظرًا لدقة العمل بها إلا أن الذهب عيار 21 تتراوح مصنعيته ما بين 9 لـ13%.

وقد قمنا بحساب شبكتك مع اختلاف حجم الجرامات التى قد ترغب فى شراءها باحتساب متوسط سعر للمصنعية 10% على النحو المبين فى الجدول التالى:

قيمة الشبكة 21 جرام
 

اقرأ أيضا: «الذهب» يسجل أقل نقطة سعرية خلال عام.. تعرف على الأسباب 

إذا كنت ترغب فى شراء شبكة من الذهب عيار 18:

الذهب عيار 18 مصنعيته أكبر مقارنة بعيار 21، ولذلك فنسبة الإقبال عليه أقل نظرًا لحجم الخسارة التى يتكبدها المشترى عند بيعه.

وعن حجم المصنعية أكد فاروق ابراهيم عضو شعبة المشغولات الذهبية بالإتحاد العام للغرف التجارية، أن المصنعية للمصرى منه يسجل متوسطها نحو 100 جنيه فى الجرام، أما الذهب المستورد وتحديدا الإيطالي منه فقد تصل مصنعيته الى 200 جنيه، مؤكدًا أن هناك شركات قد تتعدى مصنعيتها هذه الأرقام وهذا يعتمد على ذوق وطلب المشتري.

وقد قمنا بحساب الشبكة من خلال نسب مختلفة للجرامات ومتوسط سعر للمصنعية فى الذهب عيار 18 بنحو 20% من قيمة الذهب.

قيمة الشبكة 18 جرام
 


اقرأ أيضا: بعد انخفاض أسعاره.. كل ما تريد معرفته عن ثروة مصر الطبيعية من الذهب 

أسعار الذهب بالسوق المحلى اليوم:

شهدت أسعار الذهب بالسوق المحلى اليوم تراجعا ملحوظا استكمالا لموجة الإنخفاض التى نتجت تحرك  سعر الدولار والليرة التركية وغيرها من العملات والتى أثرت سلبا على سعر الذهب.

وجاءت الأسعار اليوم على النحو المبين بالجدول التالى:

unnamed

إيهاب واصف نائب رئيس شعبة المشغولات الذهبية، قال إن الذهب انخفض إلى أقل نقطة سعرية له فى 18 شهر بفعل ارتفاع أمام العملات الرئيسية بعد انهيار الليرة التركية وتجديد المستثمرين لثقتهم فى الدولارـ الأمر الذى جعل أوقية الذهب تسجل 1186 دولار.

وأضاف واصف أن هذا هو أفضل وقت للشراء متوقعا أن تعاود أسعار الذهب الإرتفاع قريبا وبمجرد هدوء حدة الخلافات بين أمريكا وتركيا.

ذهبب

 

اقرأ أيضا: هل يؤثر الصراع بين أمريكا وتركيا على أسعار الذهب في مصر؟ 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلن عن  مضاعفة الرسوم الجمركية على واردات الصلب والألومنيوم التركية، قائلا إن علاقات بلاده مع أنقرة "ليست جيدة حاليا"، معلنا رفع رسوم الصلب إلى 20% بينما ترتفع رسوم الألومنيوم إلى 50%. وتأتي الإجراءات العقابية الأمريكية، في وقت انهار فيه سعر صرف الليرة التركية مجددا أمام الدولار، متراجعا في يوم واحد بنسبة 9 في المئة، ليصل إلى 6.08 مقابل الدولار، واستأنفت الليرة انخفاضها المستمر منذ فترة طويلة مع تفاقم الخلاف بين تركيا والولايات المتحدة، ونمو المخاوف بشأن سيطرة الرئيس رجب طيب أردوغان على السياسة النقدية بعد فوزه في انتخابات الرئاسة الأخيرة، وتمتعه بصلاحيات تنفيذية واسعة.

ذهب 1

وكان حجم الصادرات المصرية من الذهب والحلى والأحجار الكريمة، قد سجل نحو 2.09 مليار دولار خلال عام 2017، مقابل نحو 2.5 مليار دولار خلال العام السابق عليه 2016، بنسبة انخفاض بلغت نحو 19%، وجاءت الإمارات العربية المتحدة، فى المرتبة الأولى من حيث الدول الأكثر استيرادًا للذهب المصرى، حيث بلغت الصادرات لها نحو 1.6 مليار دولار خلال عام 2017، مقابل 1.5 مليار دولار خلال عام 2016.

ويعمل فى مصر نحو 5 شركات للتنقيب عن الذهب، المنتج منها فعليا فى الوقت الحالى هو «منجم السكري»، وأعلنت شركة شلاتين للثروة المعدنية مؤخرا عن بدء الإنتاج التجريبى من 3 مناجم، ودخول 13 منجما للإنتاج التجريبى خلال عام 2017.