loading...

رياضة عالمية

عودة الليجا.. تفوق برشلونة يصطدم بطموحات قطبي العاصمة مدريد

برشلونة 2018

برشلونة 2018



ساعات وينطلق الموسم الجديد من بطولة الدوري الإسباني للدرجة الأولى «الليجا»، وسط طموحات برشلونة في مواصلة السيطرة المحلية، وآمال ريال مدريد في إعادة اللقب لخزائن نادي العاصمة، في نسخة الدوري التي تحمل الرقم الـ88، منذ إنشاء المسابقة لأول عام 1929، حيث ستنطلق غدا الجمعة بإقامة مبارتين، حيث يلعب جيرونا مع بلد الوليد، ويحل ليفانتي ضيفا على ريال بيتيس.

وتستكمل الجولة الأولى للدوري بعد غد السبت، حيث يلعب سيلتا فيجو مع إسبانيول، وفيا ريال مع ريال سو سيداد، وبرشلونة مع ديبورتيفو ألافيس، بينما يلعب يوم الأحد المقبل، إيبار مع هويسكا، ورايو فاليكانو مع إشبيلية، وريال مدريد مع خيتافي، وتختتم منافسات الجولة الأولى يوم الإثنين المقبل، بإقامة مبارتين، إذ يلعب فالنسيا مع أتليتيكو مدريد، وأتليتيك بلباو أمام ليجانيس.

ويحمل ريال مدريد الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالدوري الإسباني برصيد 33 لقبا، بينما يأتي برشلونة في المرتبة الثانية بعدما حصد 25 لقبا آخرها في الموسم الماضي، وهناك سبعة أندية أخرى نجحت في الفوز بالدوري من قبل، وهي "أتليتيكو مدريد، وأتليتيك بلباو، وريال سوسيداد، وفالنسيا، وديبورتيفو لاكورونيا، وريال بيتيس، وإشبيلية".

ورغم التفوق المدريدي في البطولة الإسبانية، فإن برشلونة حقق إنجازا في السنوات العشر الأخيرة، حيث حقق الفريق الكتالوني لقب الدوري الإسباني سبع مرات خلال النسخ العشر الأخيرة للمسابقة، مقابل لقبين فقط للريال، ولقب وحيد لفريق أتليتيكو مدريد.

ويسعى برشلونة لمواصلة تفوقه محليا في العقد الأخير، وتحقيق لقب الدوري للموسم الثاني على التوالي تحت قيادة مديره الفني أرنستو فالفيردي، حيث استعد البرسا للموسم الجديد بإبرام صفقات قوية، حيث تعاقد مع أربع صفقات قوية خلال فترة الانتقالات الصيفية، إذ ضم التشيلي أرتورو فيدال لاعب وسط بايرن ميونخ، والبرازيليين مالكوم من بوردو الفرنسي، وأرثر ميلو لاعب جريميو البرازيلي السابق، إضافة إلى كليمنت لينجلت مدافع إشبيلية.

ورحل عن البرسا، الثلاثي الكولومبي ياري مينا والفرنسي لوكا دين والبرتغالي أندريه جوميز إلى نادي إيفرتون الإنجليزي، بجانب جيرارد ديلوفو إلى واتفورد الإنجليزي، وأليكس فيدال إلى إشبيلية، ووأندريس إنيستا الذي رحل إلى الدوري الياباني، وباولينيو إلى الدوري الصيني.

ويستهل برشلونة رحلة الدفاع عن لقبه، وهو منتش بعد تتويجه بلقب السوبر الإسباني بعد الفوز على إشبيلية بنتيجة 2-1، بجانب فوزه بلقب كأس خوان جامبر الودية بعد التغلب على بوكا جونيورز الأرجنتيني بثلاثية نظيفة، وفي مبارياته الودية قبل انطلاق الموسم، لعب البرسا خمس مباريات، إذ فاز في ثلاثة لقاءات على كل من توتنهام الإنجليزي وصن داونز الجنوب إفريقي وإسبانيول الإسباني، بينما خسر أمام كل من روما وميلان الإيطاليين.

أما ريال مدريد الذي يدخل الموسم بدون نجمه الأول البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي فضل الرحيل إلى يوفنتوس الإيطالي في صفقة أثارت جدلا كبيرا في ميركاتو الصيف، فيسعى لإعادة سيطرته المحلية، وخطف اللقب من أنياب الفريق الكتالوني.

ريال مدريد الذي خسر أمس لقب السوبر الأوروبي بعد سقوطه أمام أتليتيكو مدريد في مباراة ماراثونية بنتيجة 2-4، سيخوض موسما صعبا للغاية في ظل رحيل الدون رونالدو وكذلك مديره الفني السابق الفرنسي زين الدين زيدان، وعدم تمكن إدارة النادي من إبرام صفقات قوية لتعويض رحيل رونالدو إلى الدوري الإيطالي.

وفي فترة الانتقالات الصيفية، تعاقد النادي الملكي مع الحارس البلجيكي تيبو كورتوا حارس تشيلسي الإنجليزي السابق، والموهبة البرازيلية الشابة فينسوس جونيور من نادي فلامنجو البرازيلي، ووألفارو أودريوزولا ظهير أيمن ريال سوسيداد، والحارس الشاب أندري لونين، بينما رحل عن النادي الملكي نجمه كريستيانو رونالدو إلى يوفنتوس الإيطالي، وثيو هيرنانديز إلى ريال سوسيداد، وماثيو كوفاسيتش معارا لتشيلسي الإنجليزي، وأشرف حكيمي معارا أيضا إلى بروسيا دورتموند الألماني.

وفي فترة إعداده للموسم الجديد، لعب الريال أربع مباريات ودية، إذ فاز على الثلاثي الإيطالي يوفنتوس وروما وميلان، ضمن الكأس الدولية للأبطال الودية، وخسر أمام مانشستر يونايتد 1-2.

أما أتليتيكو مدريد، والمنتشي بتتويجه بلقب السوبر الأوروبي على حساب جاره وغريمه ريال مدريد، فيأمل في تحقيق لقب الدوري الإسباني للمرة الـ11 في تاريخه، والثانية بعد موسم 2013-2014.

وعقد أتليتيكو مدريد صفقات مميزة في ميركاتو الصيف، حيث تعاقد مع الفرنسي توماس ليمار من موناكو، ورودي من فيا ريال، ونيكولا كالينيتس من ميلان الإيطالي، وسانتياجو أرياس من أيندهوفن الهولندي، وجيلسون مارتينيز من سبورتنج لشبونة البرتغالي، وأنطونيو أدان من ريال بيتيس الإسباني، وجوني كاسترو من سيلتا فيجو الإسباني، بينما رحل عن النادي كيفين جاميرو إلى فالنسيا، وفرساليكو إلى إنتر ميلان، وقائده جابي إلى السد القطري، وفيرناندو توريس للدوري الياباني، وجوتا إلى وولفرهامبتون الإنجليزي.