loading...

محليات

استجابة لمبادرة الرئيس.. قنا تزرع أول شجرة مثمرة في رحلة المليون (صور)

محافظ قنا يزرع أول شحرة في مبادرة الرئيس

محافظ قنا يزرع أول شحرة في مبادرة الرئيس



قام اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، والدكتور سيد خليفة رئيس قطاع الإرشاد الزراعي ونقيب الزراعيين، بغرس أولى الأشجار المثمرة، بمدرسة قنا الإعدادية الحديثة بنين بمدينة قنا، تنفيذا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لزراعة مليون شجرة مثمرة على مستوى الجمهورية، والتى دشنها خلال مؤتمر الشباب الدوري السادس، والذي عقد بجامعة القاهرة في يوليو الماضي.

واستكمل الهجان ونقيب الزراعيين، زراعة عدد من الأشجار بمدارس «التحرير الإعدادية بنين، الشهيد مصطفى عباس الابتدائية، المدرسة المصرية اليابانية» وذلك بمشاركة تلاميذ المدارس.

وقال الهجان، إن المرحلة الأولى من المبادرة تستهدف زراعة 2500 شجرة، منقسمة إلى «1000 شجرة جوافة، 1000 شجرة رمان، 500 شجرة مانجو» بالقرى الأكثر احتياجا والمدن، لاسيما داخل المدارس والحدائق والميادين العامة بهدف تحقيق الأمن الغذائي وتوفير غذاء بسيط مجانى للفئات الأولى بالرعاية.

وتابع بأن محافظة قنا هي رابع محافظة تنفذ بها المبادرة التي تهدف الى زيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء من 0.6 إلى 1.2 م، والمساهمة فى الحد من تلوث الهواء بإعتبار الأشجار الكبيرة مصدات للأتربة، والحد من تغير المناخ بإنتاج الأكسجين وامتصاص أكاسيد الكربون، ورفع الوعى البيئى بين الشباب والأطفال.

وأضاف محافظ قنا، أن المبادرة تساهم في زيادة عدد إجمالي الأشجار على مستوى الجمهورية لتحقيق التوازن بين عدد الأشجار المنزرع وما تنتجه السيارات من غاز ثانى اكسيد الكربون، حيث أن كل سيارة تحتاج إلى 12 شجرة لإمتصاص ملوثاتها.

وأشار نقيب الزراعيين، إلى أن النقابة سوف تنفذ المبادرة في جميع المحافظات وفق جدول زمني محدد، بالتنسيق مع كلًا من «ائتلاف حب الوطن، ونقابة المهن الزراعية، والإدارات المحلية بالمحافظات، ووزارات الشباب والرياضة، والبيئة، والتعليم العالي».

وجه نقيب الزراعين، الدعوة لرجال الأعمال للمشاركة في المبادرة لما لها من دور فى الحفاظ على البيئة والتوسع فى زراعة المسطحات الخضراء، بالإضافة إلى إضفاء اللمسات الجمالية على الشوارع والميادين بالمحافظة.

وأكد النقيب، على ضرورة اهتمام المسؤولين بتنفيذ المبادرة، باعتبارها مبادرة قومية يحدد لها موازنة سنوية ومناطق جديدة كل عام بمتوسط 270 ألف شجرة مثمرة سنويا، لزيادة عدد الأشجار على مستوى الجمهورية من 53 مليون شجرة إلى 54 مليون شجرة خلال ثلاثة أعوام.