loading...

أخبار مصر

لقاء سلمان واتصال من ماكرون.. نشاط السيسي في أسبوع

السيسى (7)

السيسى (7)



تعدد نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الأسبوع الماضي، إذ عقد اجتماعا لبحث سبل جذب الاستثمارات وتطوير الصناعة، وافتتح مشروعات قومية كبرى بالصعيد، وأجرى مباحثات مع خادم الحرمين الشريفين بمدينة نيوم السعودية، واستقبل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادى، وأجرى اتصالا هاتفيا بأمير الكويت، وتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي، واستهل السيسي نشاطه الأسبوعي بافتتاح 3 مشروعات قومية عملاقة بصعيد مصر، إذ افتتح قناطر أسيوط الجديدة بتكلفة 6.5 مليار جنيه، و25 بئرا جديدة تعمل بالطاقة الشمسية بالوادى الجديد، ومتحف سوهاج القومي.

واستمع الرئيس إلى شرح من اللواء محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، ووزير الموارد المائية والرى محمد عبد العاطي، حول المشروعات الجديدة ومراحل إنشائها، إذ استعرضوا في كلماتهم حجم التحديات التي تواجه مصر في مجالات مياه الشرب والري والكهرباء، وكذلك حجم الجهد المبذول لمواجهة تلك التحديات.

اقرأ أيضا| السيسي يصدق على قانون منح الجنسية للأجانب مقابل وديعة

ثم توجه السيسي إلى محافظة سوهاج حيث افتتح متحف سوهاج القومي على مساحة 8 آلاف و700 متر مربع بتكلفة 72 مليون جنيه، وتفقد محتويات المتحف واستمع الى شرح من وزير الآثار الدكتور خالد العناني، حول أهمية المتحف، وثرائه وتنوع محتوياته، وعرض المحافظ فيلما تسجيليا مدته 90 ثانية استعرض فيه أهم آثار محافظة سوهاج. للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا)

وفي إطار افتتاح المشروعات الكبرى في الصعيد، افتتح الرئيس عددا من المشروعات التنموية الصناعية بمحافظة بني سويف، تضمنت مجمع مصانع الشركة الوطنية للأسمنت، ومجمع مصانع الرخام والجرانيت، كما افتتح عبر الفيديو كونفرانس، خطى إنتاج 3 و4 الجديدين بمجمع العريش للأسمنت. وكشف الرئيس عن تأسيس مدينة للرخام بمدينة الجلالة سيتم افتتاحها خلال عامين، مضيفا أنها ستضم 6 مجمعات أخرى للرخام، مؤكدا أن الدولة تدخلت ببناء مصانع لإنتاج سلع إستراتيجية لإحداث توازن للسعر داخل السوق.

ولمعرفة المزيد حول مجمع بني سويف يمكنك الإطلاع على التقرير التالي: بالأرقام.. معلومات عن «مجمع الأسمنت والجرانيت» ببني سويف، كما يمكنك أيضا الإطلاع على هذا التقرير: هل تتأثر «صناعة الأسمنت» بافتتاح مجمع بني سويف؟

اقرأ أيضا| السيسي: خلال شهور ستجدون أمورا عجيبة جدا

واستقبل السيسي بقصر الاتحادية نظيره اليمني عبد ربه منصور هادي، الذي قام بزيارة رسمية لمصر، وعقد الرئيسان جلسة ثنائية أعقبتها جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين، إذ رحب السيسي بضيف مصر، مؤكدا قوة العلاقات الخاصة التي تربط بين مصر واليمن، والتي تتسم بطابع تاريخي ومشاعر مودة وأخوة صادقة، كما أكد الموقف المصري الثابت إزاء دعم الحكومة اليمنية الشرعية الحالية، وكذلك وحدة الدولة اليمنية، مشددا على أن أمن واستقرار اليمن يمثلان أهمية قصوى لأمن المنطقة العربية بصفة عامة وأمن منطقة البحر الأحمر، ومن ثم الأمن القومي المصري. للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا)

اقرأ أيضا| بحضور السيسي وهادي.. توقيع مذكرة بين البنكين المركزيين المصري واليمني

وأجرى السيسي، اتصالا هاتفيا مع الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، لتقديم واجب العزاء في وفاة المغفور لها شقيقته الشيخة فريحة الأحمد الجابر الصباح، سائلا المولى عز وجل أن يشمل الفقيدة بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته.

والتقي الرئيس، الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين بمدينة نيوم بشمال المملكة العربية السعودية، تلبية لدعوة من العاهل السعودي، وحضر اللقاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع، والوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة، إذ تم خلال اللقاء التشاور وتبادل وجهات النظر حول آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك وكذلك مجمل العلاقات الثنائية الأخوية بين البلدين. للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا

اقرأ أيضا| السيسي يقرر مد خدمة الفريق مهاب مميش رئيسا لهيئة قناة السويس

وكلف السيسي، الفريق عبد المنعم التراس بتولي رئاسة مجلس إدارة الهيئة العربية تصنيع، كما استقبل الرئيس الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، إذ قدم له خالص الشكر والتقدير على ما قدمه من وافر الجهد والعطاء خلال فترة تولية رئاسة الهيئة العربية للتصنيع.

وأصدر الرئيس، أوامره بتلبية كل ما يحتاجه السودان الشقيق من مستلزمات إغاثة، وذلك في إطار الروابط الأخوية ووحدة المسار والمصير التي تجمع البلدين والشعبين لشقيقين، وتنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية بمساعدة السودان الشقيق في مواجهة آثار السيول والأمطار الغزيرة، أرسلت مصر مساعدات إنسانية عاجلة للأشقاء في السودان، عبارة عن مستلزمات إغاثة ومواد غذائية وأدوية وخيام وقافلتين طبية وبيطرية للمساعدة في مواجهة استشراء الآفات والأمراض. للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا)

اقرأ أيضا| السيسي يوافق على منحة أمريكية 50 مليون دولار

وتلقى السيسي، اتصالا هاتفيا من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، وتطرق الاتصال إلى سبل تعزيز التعاون الثنائي ومواصلة جهود تطويره بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين، كما تناول الاتصال آخر المستجدات الخاصة بعدد من القضايا الإقليمية وعلى رأسها الملف الليبي، إذ ناقش الرئيسان سبل دعم جهود التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة من خلال مساندة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا في مهمته، واستكمال التوافق حول مختلف القضايا المعلقة عبر التوافق الوطني بين كافة الأطراف الليبية، بحيث يكون الحل النهائي للأزمة من صنع الليبيين أنفسهم، وبما يلبى طموحاتهم في استعادة الاستقرار والأمن. للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا)

واختتم الرئيس، نشاطه الأسبوعي بعقد اجتماع حضره الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، ووجه الرئيس بالتركيز على جذب الاستثمارات ذات القيمة المضافة المرتفعة، والتوسع في الصناعات الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن تعميق الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والعمل على حل مشكلات المستثمرين أولا بأول، وتذليل العوائق أمام الاستثمار من خلال مراكز خدمات المستثمرين الجاري إنشاء وحدات جديدة منها في مختلف محافظات الجمهورية، وكذلك مواصلة إنشاء المناطق الاستثمارية والحرة في ضوء مساهمتها الفعالة في زيادة حجم الصادرات المصرية للخارج. للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا)

اقرأ أيضا| بالأسماء.. السيسي يعين 1456 نائبًا ومستشارًا بمجلس الدولة