loading...

التحرير كلينك

8 أعراض تدل على تحسسك من الجلوتين.. منها فقدان الوزن

حساسية القمح

حساسية القمح



تحب تناول الكيك، المكرونة، وغيرهما من المخبوزات سواء الحادقة أو الحلوة؟، بالطبع لك الحق فمن لا يحب تلك الأطعمة، لكن انتبه فقد يكون لديك حساسية من القمح، والجلوتين هو بروتين القمح والشعير، ويمكن أن يكون من الصعب حقا هضمه  لدى بعض الناس، وهناك مجموعة من الناس يعانون من الاضطرابات الهضمية وهو اضطراب في المناعة الذاتية حيث يؤدي تناول الجلوتين إلى تلف دائم في الأمعاء الدقيقة، وهو يصيب حوالي واحد من كل 100 شخص ، وفقا لمؤسسة مرض الاضطرابات الهضمية.

وهناك مجموعة أخرى من الأشخاص الذين يعانون من «عدم تحمل الجلوتين»، ونسبة هؤلاء الأشخاص ما بين 0.5 و 13% من السكان وفقًا لدراستين حديثتين، تم نشرهما في قسم أمراض الجهاز الهضمي، وتتشابه أعراض حساسية الجلوتين مع مرض الاضطرابات الهضمية لكنك لا تلاحظ تلك الأعراض ولا تحدث أي تغييرات فسيولوجية، وذلك حسبما ذكر موقع Women's Health.


هناك بعض الأعراض الرئيسية من عدم تحمل الجلوتين، ومع ذلك، لن تتمكن من تجاهلها، حيث توجد علامات تدل على أن لديك حساسية من الجلوتين: 

1- الشعور بالتقلصات والألم

بعد تناولك لأي منتجات تحتوي على الجلوتين تشعر بألم في المعدة، الغثيان وتشنجات في البطن، وبالطبع ليس لديك علم بإصابتك بحساسية القمح.


2- الانتفاخ

قد يحدث الانتفاخ بسبب اضطراب في الهرمونات، أو مشكلات بالجهاز الهضمي، هذا بالإضافة إلى أنه إذا كان لديك حساسية من الجلوتين ولا يستوعبها الجسم بشكل صحيح، فستشعر بالانتفاخ، خاصة بعد تناول الوجبات التي تحتوي على القمح الكامل، وذلك حسبما قال رابيا دي لاتور، اختصاصي في أمراض الجهاز الهضمي والمناظير المتقدمة في كلية الطب بجامعة نيويورك.

3- جفاف البشرة

على الرغم من عدم وجود دراسات كافية حول تأثير حساسية الجلوتين على البشرة، لكن الذين يعانون من حساسية القمح يصابون بمشكلات جلدية، من بينها الجفاف والطفح الجلدي وحب الشباب والبقع من الأكزيما.

4- فقدان الوزن التلقائي 

فقدان الوزن اللاإرادي هو أحد الأعراض الرئيسية للحساسية من الجلوتين، كما أن هذا العرض يشبه مرض الاضطرابات الهضمية، لأنه عندما تتلف الأمعاء ، فإنها لا تمتص الطعام الذي تتناوله بشكل صحيح، كما تقول ميجان باتريك، دكتوراه في الطب العائلي في UCHealth، كما أن شعورك بالألم المستمر يجعلك لا تتناول ما يكفي من الطعام لتجنب الألم.

5- الاكتئاب أو القلق

نتيجة الآلام المستمرة وظهور أعراض غريبة على جسمك ووجهك، ولا تعلم سببها، تصاب بالقلق أوالاكتئاب بعد تناولك للأطعمة التي تحتوي على الجلوتين، كما كشفت  دراسة واحدة عام 2014 نشرت في علم الصيدلة وعلم العلاج الطبيعي، أن التحسس من الجلوتين يصيبك بالاكتئاب، حيث أقام الباحثون دراسة على مجموعة من الأشخاص وتناولوا أطعمة تحتوي على الجلوتين، وبعدها بـ 3 أيام ظهرت عليهم أعراض الاكتئاب.

6- الإسهال 

من علامات التحسس من الجلوتين الإصابة بالإسهال، حيث تغيرات كثيرة في حركة الأمعاء، واضطرابات تجعلك تصاب بالإسهال.

7- ضباب المخ

ضباب الدماغ  ليس حالة طبية، ولكنه مصطلح يستخدم لعدة أعراض يمكنها أن تؤثر على قدرة الإنسان على التفكير، فربما يشعر بالتخبط أو التشوش أو يجد صعوبة في التركيز أو صياغة الأفكار في كلمات، ويعتبر من أعراض حساسية الجلوتين، فبعد تناولك لمنتجات تحتوي على القمح الكامل قد تشعر بعدها بضباب المخ.

8- الخمول والتعب

يساعدك النظام الغذائي على الحصول على الطاقة لتكمل بها يومك بكل نشاط، وإذا كنت تتناول الوجبات السريعة، فهذا يشعرك بفقدان الطاقة، لكن البروتين والخضروات تزيد من طاقتك وتجعلك نشطا طوال اليوم، ولمن يعانون من حساسية الجلوتين، فإن تجنب الأطعمة الغنية بالجلوتين يشعرك بعدها بزيادة مستويات الطاقة.

إذا لم يكن لديك علم بإصابتك بحساسية الجلوتين، حاول اتباع نظام لا يحتوي على منتجات القمح الكامل لفترة، لكي تكتشف ما إذا كنت تعاني بالفعل من حساسية الجلوتين أم لديك مشكلات أخرى.