loading...

محليات

3 فرق لمكافحة النمل الأبيض في الأقصر.. ومسئول: سلوك الأفراد وراء انتشاره

هجوم النمل الأبيض على القرية

هجوم النمل الأبيض على القرية



أعلن المهندس خالد عبد الراضى وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الأقصر، وضع خطة لمكافحة النمل الأبيض بالمحافظة، تتضمن عددا من الإجراءات لمواجهة الحشرة، وعلى رأسها تشكيل غرف عمليات بالوحدات المحلية ومديرية الزراعة تكون على اتصال مباشر مع غرفة عمليات المحافظة، وتعمل على مدار 24 ساعة لتلقي البلاغات.

ويأتي ذلك تزامنا مع ظهور حشرة النمل الأبيض بعدد من المناطق بمحافظة الأقصر، وتنفيذا لتوجيهات محافظ الأقصر محمد بدر، لمواجهة الحشرة بالتنسيق بين جميع الجهات المعنية وهي «الزراعة، البيئة، الصحة، الوحدات المحلية» بهدف القضاء على حشرة النمل الأبيض نهائيا.

وأضاف وكيل الزراعة، أنه تم تقسيم وتوزيع مهندسي المكافحة بمديرية الزراعة بالأقصر إلى 7 قطاعات تغطي كافة مراكز المحافظة، وذلك بالتنسيق مع رؤساء المدن والمراكز، ويتكون كل فريق بكل قطاع من مهندسين لإجراء عملية الفحص والتمشيط والمعاينة وتقدير حجم الإصابة، ومهندسين لإجراء عمليات المكافحة فور تلقى البلاغات أو فور اكتشاف لجان التمشيط لحالات الإصابة.

وتابع عبد الراضي، أن كل إدارة زراعية بالمحافظة بها رصيد من المبيدات يتم استخدامه بإشراف مدير الإدارة الزراعية للمركز، بالإضافة إلى رئيس قسم المكافحة بالمركز، لافتا إلى تم الدفع بعدد 3 فرق من مهندسي المكافحة بالمديرية، تعمل على شكل فرق متنقلة مزودة برصيد من المبيدات بالمديرية فى حالة نفاذ المبيد من أى إدارة.

وأرجع وكيل الزراعة، السبب في ظهور النمل الأبيض وهو سلوك الأفراد فى القيام بالبناء بشكل عشوائى وعدم معاملة التربة قبل البناء باتخاذ طرق الوقاية، وتخزين المخلفات الزراعية داخل المنازل وفى الأماكن المحيطة بالمنازل، كما أنها تظهر بالمبانى المقامة على الأراضى الصحراوية أو المتاخمة لها، منوها بأن الحشرة توجد فى بعض الأحواش والمنازل المهجورة ولم يقم أصحابها بالإبلاغ عن وجود إصابة.

من جانبه، أوضح الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر، ظهور النمل الأبيض في عدة مناطق مؤخرا وهي في حاجر «الاقالته، والحميدات شرق، ومنشية النوبة، وعزبة الرشاوين، وحاجر الديمقراط، وحاجر المحاميد، بمراكز القرنة، وإسنا، والطود، وأرمنت»، مؤكدا على إرسال حملات مكثفة من رجال الطب الوقائي ومديرية الزراعة للقضاء على تلك الحشرة ومنعا لانتشارها للمنازل المجاورة بواسطة المبيدات الحشرية.

جدير بالذكر، أن محافظة الأقصر شهدت في هذا العام، ظهور النمل الأبيض في عدد من المناطق منها، «الشغب، والزمامي، وعزبة حبشي، ونجع الرشاوين» وتمت السيطرة عليها.