loading...

ثقافة و فن

وفاة مصمم عرائس أوبريت «الليلة الكبيرة»

الدكتور ناجي شاكر - أرشيفية

الدكتور ناجي شاكر - أرشيفية



توفي الدكتور ناجي شاكر، رائد مسرح العرائس في مصر، عن عمر يناهز 86 عاما بعد صراع مع المرض، ومن المقرر أن يقام قداس على روح الراحل في تمام الساعة الثانية ظهر اليوم الأحد بمقر كنيسة قلب يسوع، في شارع الإمام على، بألماظة، في منطقة مصر الجديدة.

ولشاكر أياد بيضاء على مسرح العرائس وعمل "ناجي شاكر" في آخر سنوات عمره، أستاذًا غير متفرغ بكلية الفنون الجميلة بالزمالك، في شعبة الفنون التعبيرية، كما لعبت خطوطه التشكيلية في رسم شخصية مهرجاني الأقصر وشرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية، حيث قدم عدة تصميمات لأول مهرجان للسينما الأوروبية في مصر خلال السنوات الأخيرة.

وولد رائد مسرح العرائس بالقاهرة فى 16 فبراير عام 1932م، وتخرج فى كلية الفنون الجميلة عام 1957م من قسم الديكور، بمشروع دبلوم عن فن العرائس، ثم تم تعيينه معيدًا بكلية الفنون الجميلة قسم الديكور عام 1959م.

وصمم شاكر ديكور وعرائس عدد من أهم العروض المسرحية من بينها تصميم عرائس وديكور مسرحية الشاطر حسن، التى افتتح بها أول عرض لمسرح العرائس في تاريخ مصر، وكذا العرض الثانى لمسرح العرائس "بنت السلطان"، كما صمم عرائس أوبريت الليلة الكبيرة، التى اشترك بها المسرح فى مهرجان بوخارست الدولى للعرائس، والتى فازت بالجائزة الثانية عن تصميم العرائس والديكور، كما قام بتصميم عرائس وإخراج أوبريت حمار شهاب الدين، من كلمات الشاعر الكبير صلاح جاهين وغناء الفنان سيد مكاوى.

 كما صمم ناجي ديكور وملابس العديد من المسرحيات الكبيرة، مثل سهرة مع الجريمة لتوفيق الحكيم، وإخراج حسن عبد السلام، للمسرح الحديث، والزير سالم لألفريد فرج، من إخراج حمدى غيث للمسرح القومى.

وحصل شاكر على جائزة المهرجان القومى للسينما عن الإشراف الفنى وتصميم الديكور والملابس لفيلم شفيقة ومتولى، من بطولة سعاد حسنى وأحمد مظهر وأحمد زكى وإخراج على بدرخان، وفى عام 1993 صمم ديكور وملابس وعرائس مسرحية "شغل أراجوزات"، من إخراج أحمد إسماعيل فى وكالة الغورى.