loading...

أخبار العالم

أمريكا ترحب بإغلاق قاعدة «إنجرليك».. وتستدعي أسطولها السادس بـ«المتوسط»

أردوغان وترامب

أردوغان وترامب



يبدو أن الورقة التي حاولت تركيا استخدامها ضد الولايات المتحدة، والتي تضمنت إغلاق قاعدة إنجرليك، على خلفية التوترات الدبلوماسية بين البلدين، لاقت قبولًا لدى إدارة ترامب، التي سارعت بدورها إلى التلويح بإمكانية التخلي عن القاعدة العسكرية واستبدال الكويتية والقطرية بها.

صحيفة "الرأي" الكويتية، ذكرت أن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" لا تمانِع في التخلي عن قاعدة "إنجرليك" الجوية الخاصة بقوات حلف الشمال الأطلسي "الناتو"، جنوب شرق تركيا، وأنها أكملت استعداداتها للخروج من القاعدة على خلفية التوتر المتصاعد بين البلدين.

مصادر أمريكية رفيعة المستوى، أفادت أن الولايات المتحدة ستكتفي باستخدام قواعدها في الكويت وقطر لعمل قواتها الجوية في نطاق عمليات القوة الوسطى، كما يمكن للقوات الأمريكية استدعاء الأسطول السادس المرابط في إيطاليا والبحر الأبيض المتوسط، والذي يعمل تحت القيادة الأوروبية، لتعزيز عدد مقاتلاتها، في حال دعت الحاجة لذلك الأمر، بحسب الصحيفة.

وأشارت المصادر إلى أنه منذ القضاء شبه التام على تنظيم "داعش" الإرهابي في شمال غرب العراق وشمال شرق سوريا، قبل نحو عام، انحسرت مشاركة المقاتلات الأمريكية لمساندة مقاتلين في معارك على الأرض، وهو ما قلص عدد طلعات المقاتلات المرابطة في قاعدة إنجرليك.

اقرأ أيضًا: هل تنتهي الأزمة بين تركيا والولايات المتحدة؟ 

فمن الناحية العسكرية لا تزال إنجرليك ذات فائدة للقوات الأمريكية المنتشرة في سوريا والعراق، لكن أنقرة تعتقد أن انتزاع تلك القاعدة من واشنطن يضعف القوات الأمريكية التي تقدم حماية للميليشيات الكردية السورية، التي تسعى تركيا إلى إضعافها، وربما القضاء عليها بالكامل.

وأضافت المصادر أن القيادة العسكرية الأمريكية تعتقد أنه لا يمكن أن تتحول القاعدة رغم فائدتها مادة لابتزاز واشنطن، وأنه يمكن للقوات الأمريكية الاستعاضة عن هذه القاعدة الجوية باستخدام قواعدها الموجودة في الخليج.

وفي وقت سابق، ذكر محللون أن تركيا ستكون الخاسرة في حالة إغلاق قاعدة "إنجرليك" الجوية، وأنها ستدفع الثمن غاليًا في ظل توتر العلاقات بين أنقرة وواشنطن.

الصحيفة أوضحت أنه من الناحية العسكرية، لا تزال "إنجرليك" ذات فائدة كبيرة للقوات الأمريكية المنتشرة شرق الفرات في مناطق سورية وعراقية، وربما تعتقد أنقرة أنه في انتزاع هذه القاعدة من واشنطن، يمكن إضعاف القوات الأمريكية.

قاعدة إنجرليك

اقرأ أيضًا: بعد عقوبات ترامب.. هل تشتعل الحرب التجارية بين أمريكا وتركيا؟ 

لكن القيادة العسكرية الأمريكية تعتقد أنها على فائدتها الكبيرة، لا يمكن أن تتحول القاعدة إلى مادة لابتزاز واشنطن، وأنه يمكن للقوات الأمريكية الاستعاضة عن هذه القاعدة الجوية باستخدام قواعدها الموجودة في الخليج، بحسب وكالة الأنباء الكويتية.

كان ستيفن كوك من مجلس العلاقات الخارجية الأمريكية قد قال في وقت سابق: "لست أقول إن علينا قطع علاقاتنا مع تركيا، لكن العنصر الذي يميل الأتراك إلى التلويح به أكثر من سواه، وهو الوصول إلى قاعدة إنجرليك، يفقد من أهميته أكثر وأكثر"، بحسب وكالة عمون الأردنية. 

وتعتبر قاعدة إنجرليك نقطة انطلاق للعديد من الحملات العسكرية في الشرق الأوسط والعالم طوال عقود، فضلًا عن استخدامها كمركز تخزين إقليمي، إضافة إلى أنها تبعد 100 كيلومتر من الحدود السورية. 

صحيفة "ديبكا" الإسرائيلية، نقلت عن مصادر استخباراتية قولها: إن "الولايات المتحدة الأمريكية قررت إغلاق قواعدها في تركيا"، بحسب المرصد الكردي. 

اقرأ أيضًا: تركيا تهدد بإغلاق قاعدة «إنجرليك» أمام أمريكا.. ومحللون: أنقرة ستدفع الثمن 

المصادر الاستخباراتية، أكدت أن الولايات المتحدة ستنتقل من قاعدة إنجرليك الموجودة في تركيا إلى اليونان، وأن واشنطن بدأت بعملية الإخلاء.

كانت صحيفة حرييت التركية قد نقلت عن مسؤولين قولهم: إن "الولايات المتحدة الأمريكية تخطط لسحب قواتها من قاعدة إنجرليك التركية في أضنة، نتيجة تدهور العلاقات الثنائية وعدم تحسّنها منذ زمن طويل".

ولفت المسؤولون إلى أن تدهور العلاقات الثنائية بين البلدين هي التي تسببت في نشوب هذه الاحتمالية، لا سيما بعد مرور وقت طويل دون تحقيق نتائج إيجابية في إعادة تحسين العلاقات.

يذكر أن قاعدة إنجرليك دخلت الخدمة منذ عام 1951 وتستخدمها الطائرات الأمريكية والتركية، وإغلاقها سيكون سببًا لتدهور العلاقات بين البلدين في ظل التوتر القائم.