loading...

التحرير كلينك

«بلاش دهون كتير في العيد».. 6 مخاطر على صحتك احذرها

الإفراط في الأطعمة الدهنية خطر

الإفراط في الأطعمة الدهنية خطر



في الصباح الباكر لعيد الأضحى، تخرج تكبيرات العيد من الجوامع، يستعد الجميع للصلاة، وتستيقظ النساء استعدادا للذبح والطبخ، وخلال أيام عيد الأضحى تستمر معركة تناول اللحم بجميع أنواعه والممبار أيضًا، بالإضافة إلى الفتة والرقاق، وتلك الأطعمة تحتوي على الكثير من الدهون، ولأن عيد الأضحى مناسبة لا تتكرر سوى مرة واحدة في العام، فغالبا ما تزيد من كمية تناولك للطعام، كما أن التجمعات العائلية تفتح شهيتك، وهذه الدهون تؤثر بشكل كبير على صحتك، وقد تسبب لك مشكلات أنت في غنى عنها، لذا هناك أضرار كثيرة للإفراط في تناول الأطعمة الدهنية، وذلك حسبما ذكرها موقع TIME.

1- إجهاد جهازك الهضمي

عندما تأكل الأطعمة الدهنية، مثل الطعام المقلي كالممبار، فإن الحجم الهائل من الدهون يسبب الكثير من الضغط على جهازك الهضمي، حيث تتطلب الكثير من الهضم والمزيد من الإنزيمات والعصارة الهضمية، مثل العصارة الصفراوية وحمض المعدة لتحطيم الدهون، وغالبا ما يؤدي ذلك إلى الانتفاخ والغثيان وعدم الراحة.

2- الإسهال

عند تناولك للكثير من الدهون، قد يصل البعض منه إلى الأمعاء غير مهضوم بشكل كاف، وهذا يسبب لك مشكلات عديدة من بينها الإسهال وآلام المعدة.

3- التأثير على بكتيريا الأمعاء

الكثير من الدراسات تشير إلى أن ما تأكله يؤثر على بكتيريا الأمعاء، والمعروفة أيضا باسم الميكروبيوم، وعند تناولك للمقليات والأطعمة المعبأة بالدهون والمضاف إليها السمن البلدي مثل الرقاق، فأنت لا تدخل إلى جسمك دهونا مغذية وصحية بل زيوت مكررة تؤثر على المناعة والبكتيريا الصالحة الموجودة بجسمك.

4- الإصابة بحب الشباب

غالبا لا تظهر حبوب الشباب من تناولك للدهون مرة واحدة، بل الأمر تراكمي، حيث ينتج حب الشباب بشكل كبير عن الاختلالات الهرمونية أو الاختلالات البكتيرية، لذلك فالأطعمة الدهنية تسبب حب الشباب نتيجة الإضرار بصحة القناة الهضمية.


5- تصلب الشرايين

إذا كنت عرضة لارتفاع الكوليسترول، فالدهون المشبعة وغير المشبعة من الأطعمة التي تتراكم على هيئة ألواح صلبة داخل الشرايين، مما يؤدي إلى تضييق المساحة التي يمكن أن يتدفق الدم من خلالها، تجعل الأوعية الدموية أكثر صلابة وعرضة للانفجار، لهذا السبب عليك عدم الإفراط في تناول اللحوم الدسمة خلال العيد.

6- ارتفاع ضغط الدم

إذا ارتفعت نسبة الكوليسترول لديك، فهذا يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وهذا يؤثر بدوره على الكلى التي تتخلص من السموم، وتراكم الدهون يجعل الكلى لا تقوم بدورها جيدا، كما أن الاعتماد على الأطعمة الدسمة في نظامك الغذائي في العيد يمكن أن يجعلك تتناول أدوية الضغط لبقية حياتك.

احذر من الإفراط في تناول اللحوم كثيرة الدهون، بالطبع العيد مناسبة خاصة، ولكن يجب الانتباه إلى صحتك، وعدم الإضرار بها من أجل مناسبة، فإنك لا تتناول اللحوم لمرة واحدة في العام بل ستتناولها حتى بعد العيد.