loading...

جريمة

حبس خاطف الطائرة المصرية في قبرص 15 يوما وترحيله للقاهرة

خاطف الطائرة المصرية

خاطف الطائرة المصرية



كتب: أحمد الزغبي

قررت نيابة العامرية ثان غرب الإسكندرية، اليوم الأحد، حبس المتهم بخطف الطائرة المصرية 15 يوما على ذمة التحقيقات، وذلك بعد 15 ساعة من التحقيق معه داخل سرايا النيابة، وباشرت نيابة العامرية ثان، برئاسة المستشار علي الخضرجي، التحقيق مع المتهم سيف الدين مصطفى على، خاطف الطائرة المصرية قبل عامين، من مطار برج العرب، عقب وصوله لمطار القاهرة مساء أمس على رحلة مصر للطيران رقم 742 القادمة من لارناكا القبرصية وسط تشديدات أمنية.

كانت حراسة مشددة في مأمورية خاصة للمتهم منذ التحقيق معه في نيابة ثان العامرية حتى الانتهاء التحقيقات وترحيلة إلى محبسة بالقاهرة.

وشهد مطار برج العرب الدولي، في شهر مارس من عام 2016، خطف طائرة ركاب، على أيدي سيف الدين مصطفى، 58 سنة وقتئذ، بعد دقائق من إقلاعها وتوجه بها إلى قبرص حيث هبطت الطائرة في مطار لارناكا، وهدد الطاقم والركاب بتفجير حزام ناسف يرتديه أسفل ملابسه.

وقيدت القضية تحت رقم 4170 لـسنة 2016 جنايات العامرية ثان، وسبق اتهامه في 16 جناية وجنحة، وصدر حكم بحبسه عام 2010 إلا أنه هرب خلال أحداث ثورة 25 يناير 2011، ثم سلم نفسه عام 2014 وقضى فترة العقوبة، وأفرج عنه عام 2015.

وفُصل المتهم من كلية الحقوق بجامعة بيروت بالإسكندرية، أثناء دراسته فيها، فأسس شركة وهمية تحمل اسم "سيف الدين لتوريدات السلع الغذائية" لإخفاء أنشطته في مجال التزوير.

ووجهت الشرطة القبرصية اتهامات لسيف الدين مصطفى، باختطاف طائرة والتهديد بالعنف باستخدام المتفجرات وانتهاك قوانين الطيران المدني، وهو ما أقر به مؤكدًا أن سبب اختطافه للطائرة يعود إلى رغبته في لقاء زوجته السابقة وأطفاله المقيمين في قبرص منذ 24 عاما.