loading...

محليات

«120 ألف جنيه».. تفاصيل خطة محافظة أسوان لمواجهة النمل الأبيض

هجوم النمل الأبيض على القرية

هجوم النمل الأبيض على القرية



بدأت محافظة أسوان، جهودها للتصدى لحشرة النمل الأبيض، التى هاجمت عددا من القرى الأسوانية، وهددت الأرواح والممتلكات داخل المنازل، ووجه المحافظ اللواء مجدى حجازي في هذا الإطار، مسئولي الزراعة، بالتنسيق مع رؤساء القرى والمدن لإعداد تقرير مفصل وقاعدة بيانات شاملة حول القرى والمنازل المصابة بالنمل الأبيض للحد من المشكلة.

وطالب حجازي، مسؤولي مديرية الزراعة بأن تتضمن قاعدة البيانات المطالب والاحتياجات الوقائية والعلاجية داخل المناطق المصابة، للحد من خطورة النمل الأبيض ومنع انتشاره، وخاصة أن المحافظة نجحت خلال الموسم الماضى 2017/2018 فى تنفيذ أعمال المجابهة والعلاج لنحو 576 وحدة سكنية بإجمالى 4609 لترات من المبيدات الحشرية من خلال إدارة المكافحة التابعة لمديرية الزراعة.

جاء ذلك، خلال اجتماع مناقشة خطة المكافحة وتحديد الأماكن المصابة بحشرة النمل الأبيض، برئاسة محافظ أسوان، وحضور السكرتير العام المساعد ومديرى الزراعة.

خلال الاجتماع، استمع حجازي، لشرح تفصيلى من مسؤولي الزراعة، حول أماكن انتشار حشرة النمل الأبيض داخل القرى المتاخمة للمناطق الجبلية، وأيضا طرق مقاومتها، التى ترتكز على محورين أولها من خلال الاعتماد السنوي المخصص من قبل وزارة الزراعة والذى يقدر بمبلغ 120 ألف جنيه، لتوفير ألف لتر مبيدات مقاومة لعلاج الوحدات السكنية المصابة للمواطنين المعدمين بقرى المحافظة مجانا.

وأضاف مسؤولو الزراعة، أن المحور الثانى يتمثل فى مشروع المقاومة العامة للآفات الزراعية والذى يتم فيه تحصين المنشآت الحديثة على نفقة أصحابها، بالإضافة إلى علاج الوحدات المصابة للمقتدرين على نفقتهم الخاصة.

ووجه حجازي، مسئولى الزراعة بتدريب العمالة اللازمة للقيام بتنفيذ أعمال الرش والمقاومة بالمنازل المصابة، فضلاً عن التنسيق بين الزراعة والتضامن الاجتماعى لإنهاء إجراءات تحديد الأسر من غير القادرين والمعدمين الذين يستحقون تنفيذ أعمال الرش والمقاومة المجانية.

وطالب المحافظ، الجمعيات الأهلية بالتنسيق مع المجلس القومى للمرأة لزيادة وتكثيف حملات التوعية بالقرى عن ضرورة تنفيذ أعمال المقاومة لحشرة النمل الأبيض بالطرق السليمة، مع تلافى أى مسببات تؤدي إلى زيادة انتشارها.