loading...

مرأة و طفل

الغيرة الزائدة عند المرأة.. أسبابها وعلاجها

غيرة الزوجة

غيرة الزوجة



كثيرا ما تغار المرأة على زوجها، ولكن عندما تزيد الغيرة عن الحد الطبيعي، فإنها تسبب مشكلات كبيرة بين الزوجين وتفقد حياتهما الزوجية قيمتها ومعناها فما هي أسباب غيرة الزوجة؟

في بعض الأحيان يحب الرجل أو المرأة الشعور بغيرة الطرف الآخر عليه، فهي في نظر البعض دليل كبير على الحب، ولكن كما نقول (إن زاد الشيء عن حده انقلب ضده) فالغيرة عندما تزيد عن الحد الطبيعي لها فإنها تتحول من إشارة للحب إلى القيود التي تعكر هذا الحب وتحوله إلى السجن الذي يقضي على الحب وتؤدي إلى زيادة المشكلات بين الزوجين إلى حد يصل إلى الطلاق لعدم قدرة الطرف الآخر على تحمل هذه الغيرة الزائدة وتؤدي إلى خسارة ما نحاول الحفاظ عليه فلماذا تغار المرأة؟ وكيف تتخلص من هذه الغيرة؟

عندما تغار المرأة فإن الزوج لا يرى إلا الغيرة وما يترتب عليها من مشكلات ومناقشات حادة وأسئلة كثيرة تريد الزوجة الإجابة عليها لتهدأ ولكن لا يرى السبب الحقيقي وراء هذه الغيرة وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى غيرة الزوجة على زوجها ومنها :-

١- تحب كل زوجة أن تكون جميلة في نظر زوجها فهي تحب أن يراها الأجمل بين النساء ولكن قد تفقد المرأة جمالها سواء لأي سبب سواء كان تقدمها في العمر أو إنها على قدر متوسط من الجمال، أو بسبب مرض أو غيرها من الأسباب وبالتالي تخاف أن يذهب زوجها إلى الأجمل منها.

٢- والسبب الذي قد يكون في أغلب الأحيان مرافقا للأسباب الأخرى، هو ضعف ثقة المرأة بنفسها والذي إن وجد لا يتسبب لها في مشكلة الغيرة فقط بل يصاحبه مشكلات أخرى.

٣- في بعض الأحيان من شدة حب الزوجة لزوجها تخاف أن تفقده، فتغار عليه بشدة وتحاول التأكد من عدم ابتعاده عنها لأي سبب.

٤- في بعض الأحيان يتحول حب الزوجة لزوجها إلى حب للتملك بدلا من الحب الطبيعي، وتتعامل معه وكأنه ملك لها وتتدخل في كل تصرف يقوم به وتحاسبه عليه وتغار عليه من أبسط المواقف التي تحدث بشكل عادي.

٥- ومن الأسباب الأقوى لغيرة الزوجة وجود موقف سابق حدث من الزوج سواء قبل الزواج أو بعده ادى الى فقد ثقتها به وعدم استعادتها مرة اخرى وبالتالي تحدث هذه الغيرة.

تحتاج الزوجة شديدة الغيرة على زوجها أن تتخلص من هذه الغيرة حتى تتمكن من قضاء حياة زوجية سعيدة مع زوجها ومن الطرق التي تمكن من التخلص من الغيرة :-

١- من أهم الطرق التي تمكنك من التخلص من مشكلة الغيرة هي أن تقومي بكل ما يساعدك على زيادة ثقتك بنفسك و بالتالي تمكنك من الثقة بزوجك وليس ذلك فقط بل تمكنك من النجاح في عملك وبيتك بشكل كبير.

٢- عليكي أيضا أن تحددي ما هي الجوانب السلبية التي تقومين بها (مثل العصبية والعناد وغيرها) والتي تسبب زيادة المسافة والابتعاد بينك وبين زوجك وتحاولي تحسينها والتخلص منها وبالتالي تقل أسباب المشكلات والغيرة بينكما.

٣- عليكي ايضا اعطاء الزوج مساحة للتحرك بحرية ولا تقضي على مساحة من الحرية والخصوصية لأن ذلك من أسرع الأسباب التي تؤدي الى سعي الزوج للحصول على حريته والابتعاد .

٤- يمكنك ايضا مشاركة الزوج اهتماماته والتحدث معه في الموضوعات المفضلة له بدلا من الاستجوابات التي تسبب المشكلات بينكما كما يمكن أن تقومي معه بالأنشطة التي يحبها مما يساعد على اقتراب المسافة بينكما ويزيد من التفاهم والثقة.

٥- يجب ايضا ان تظهري له قدرتك على مساندته ومساعدته والوقوف بجانبه عند مروره بأي متاعب سواء في العمل أو في خارج العمل وأنه يمكنه اللجوء اليك عندما يحتاج الى من يقف بجانبه مما يساعد على زيادة الثقة بينكما.

٦- إذا لم تجدي اي شيئ يستحق الغيرة فلا يجب عليكي أن تستسلمي لها لأنها قد تؤدي في وقت من الأوقات إلى استسلامه هو الآخر لهذه الاتهامات التي لا يوجد لها دليل.

يجب أن نعرف أنه عندما تتخلص الزوجة من هذه الغيرة التي لا يوجد لها مبرر أو دليل فإنها تتخلص من الكثير من المشكلات وأسباب الخلافات مع الزوج والتي تحرمهم من الحياة الزوجية السعيدة التي تتمناها كل زوجة في حياتها مع زوجها.