loading...

أخبار مصر

رحلة ذبح الأضاحي داخل المجزر الآلي بالبساتين (صور وفيديو)

مدابح البساتين

مدابح البساتين



قبل ساعات من ذبح أضاحي "عيد اللحمة" كما يطلق عليه غالبية المواطنين، خاضت «التحرير» رحلة ذبح الأضاحي داخل المجازر حتى تصل إلى المواطنين.

الدكتور مصطفى رمضان مدير عام المجزر الآلي بالبساتين قال لـ«التحرير»، إن «شغل العيد لا يرتبط فقط ببدء شهر ذي الحجة، ولكنه بدأ منذ ما يقرب من 20 يوما، ومنذ ذلك الوقت وتم إعلان حالة الطوارئ بالمجزر، وإلغاء الراحات لجميع العاملين، وصيانة البنية التحتية للمجزر، وزيادة أفراد الأمن».

وقال رمضان إن المجزر يستقبل الحيوانات المقرر ذبحها بشكل يومي، ويضم المجزر 11 عنبرا وكل عنبر مخصص لذبح نوع معين من الحيوانات، فهناك عنابر مخصصة لذبح الأبقار، منها عجول بقري، وعجول جاموسي، وجاموس كبير، وبقر كبير، وهناك عنابر مخصصة لذبح الضاني، وهناك عنابر مخصصة لذبح الجمال، وهناك عنبر مخصص لذبح الخنازير، منعزل عن المجزر، فهناك سور مخصص له، ويصادف هذا العام الاحتفال بعيد الأضحى، ويتوافق معه في اليوم الثالث عيد المسيحيين، ولذلك كافة العنابر مفتوحة نظرا لتوافق العيدين.

وأوضح رمضان، أنه بعد دخول الحيوان المجزر يتم التأكد من توافر الشروط الصحية والقانونية، طبقا للقرار رقم 517 لسنة 1986 وما طرأ عليه من تعديلات، وكان آخر تعديلاته في 2017 هو إيقاف ذبح البتلو، وبذلك لا تدخل العجول الجاموسي إلا بعد بلوغها عامين أو 400 كيلو، وهذا الشرط أيضا ينطبق على العجول البقري، وفي حالة ذبح الإناث لا يتم إلا بعد بلوغها سن 5 سنوات، وإناث الضاني يتم ذبحها بعد بلوغها 3 سنوات.

وعن مراحل الذبح قال مدير المجزر، إنه بعد التأكد من توافر الشروط الصحية والقانونية، تبدأ عملية الذبح بقطع الأوردة الدموية والقصبة الهوائية وتظل الرأس مرتبطة بالحيوان الذي تم ذبحه، ثم تبدأ مرحلة السلخ، ثم رفع الحيوان إلى أعلى والكشف عليه من خلال الأطباء للتأكد من سلامة اللحوم، وبعد التأكد من صلاحيتها يتم ختمها، الختم الدائري للسن الصغيرة، والختم المربع للسن الكبيرة.

وأضاف مدير المجزر أن صلاحية اللحوم بعد خروجها من المجزر أربعة أيام في المحلات، وإذا مر الأطباء على المحلات ووجدوا لحوما تعدت هذه المدة يتم مصادرتها وإعدامها.

وأشار رمضان إلى أن المجزر لم يصادف حالات جلد عقدي، مؤكدا أن الجزار دائما ما يكون حريصا عند اختيار العجول لأنه يدفع مبلغا كبيرا، ويعلم جيدا أنه في حالة اكتشاف مرض العجول يتم التخلص منها بعد الذبح.