loading...

إقتصاد مصر

3.3 تريليون جنيه حجم أرصدة السندات وأذون الخزانة بنهاية مارس الماضي

البنك المركزي

البنك المركزي



كشف التقرير الشهرى الصادر من البنك المركزى المصرى، أن إجمالى حجم أرصدة أذون وسندات الخزانة الحكومية بلغت نحو 3.3 تريليون جنيه بنهاية شهر مارس الماضى، فى مقابل نحو 3.2 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2017.

وتستخدم هذه الأدوات فى مواجهة ارتفاع عجز الموازنة العامة للدولة، حيث تعد أذون الخزانة أداة مالية قصيرة الأجل، أى لمدة ولأجل أقل من العام، ويتم التعامل بها فى أسواق المال الثانوية والتداول عليها بالبيع والشراء.

اقرأ أيضا: المالية تطرح 17.75 مليار جنيه أذون وسندات خزانة بعائد 19%

أما سندات الخزانة فهى عبارة عن صك تصدره الشركات أو الدول ويكون قابلًا للتداول بالطرق القانونية، ويعد بمثابة قرض لأجل مسمى سواء طويل الأجل أو قصير أو متوسط، ويتراوح بين سنتين و20 عاما.

وأوضح المركزى، أن إجمالى حجم أرصدة أذون الخزانة بلغ نحو 1.5 تريليون جنيه بنهاية شهر مارس الماضى، فى مقابل نحو 1.4 تريليون جنيه بنهاية شهر ديسمبر 2017.

اقرأ أيضا: البنك المركزي يطرح أذون وسندات خزانة بقيمة 18.75 مليار جنيه

كما بلغ إجمالى حجم أرصدة سندات الخزانة نحو 1.84 تريليون جنيه بنهاية شهر مارس الماضى، فى مقابل نحو 1.82 تريليون جنيه بنهاية شهر ديسمبر 2017.

ويتم تمويل عجز الموازنة العامة للدولة عن طريق طرح البنك المركزي لأذون وسندات خزانة، وأدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.

اقرأ أيضا: البنك المركزي يطرح 715 مليون دولار أذون خزانة لأجل عام