loading...

إقتصاد مصر

تبدأ من 30 ألف جنيه.. أرخص 5 سيارات اعتمادية في سوق المستعمل

سوق السيارات

سوق السيارات



حلم امتلاك سيارة، يراود كثيرين طول الوقت، ولكن يظل اختيار سيارة مناسبة من حيث السعر والإمكانات، هو الأصعب، «التحرير» يرصد أكثر 5 سيارات مستعملة تستطيع الاعتماد عليها بشكل كبير، وفي الوقت نفسه سعرها في المتناول.

اقرأ أيضًا: لو بتدوّر على عربية بـ300 ألف جنيه.. أفضل 7 سيارات تناسب ميزانيتك 

فيات أونو

موتورها 1000 cc، وهذا يعني أنها اقتصادية بشكل كبير في استهلاك البنزين -لو العربية سليمة بتشم البنزين- لديها القدرة على السير بسرعة كبيرة - 140 كيلومترا في الساعة- مقارنة بسعة الموتور، كما أن شكلها جميل وانسيابي جدا، وببعض التعديلات البسيطة تزداد جمالاً، عائلية ومناسبة لأسرة مكونة من زوجين وطفلين أو ثلاثة، فهي واسعة من الداخل وجلستها مريحة، سهلة الصيانة ويستطيع أي فني العمل بها، قطع غيارها موجودة بشكل جيد، وأسعارها مناسبة جدًا، خفيفة الوزن - 630 كجم - ولكنها تتمتع بثبات جيد جدًا، والخامات المستخدمة داخل السيارة ممتازة.

بالنسبة لاستهلاك البنزين، فهي سيارة موفرة جدًا في السفر وعلى الطرق السريعة، حيث إن موتورها ذي الـ1000 سي سي لا يستهلك كثيرا من الوقود، فتستطيع السيارة السير لأكثر من 14 كيلومترا بلتر بنزين واحد، وهذا معدل استهلاك جيدة بالنسبة للسيارات القديمة، ولكن يعيبها ارتفاع الاستهلاك في الزحام، والذي قد يتراوح بين 10 و12 كيلومترا لكل لتر بنزين.

أخيرًا لو اشتريت هذه السيارة ستظل معك فترة زمنية طويلة لأنها اعتمادية جدًا، ولن تشعر بأي فرق بينها وبين السيارات الأغلى سعرًا، وتبدأ أسعارها من 40 ألفا، حتى 60 ألف جنيه.

اقرأ أيضًا: أكثر 10 سيارات مبيعًا في 2018.. المميزات والعيوب 

سوزوكي ماروتي

إنها السيارة الصغيرة الأشهر في مصر، عليها طلب جيد بين السيارات المستعملة، لأنها من السيارات المناسبة في الفئة السعرية والموديل، كما أنها سيارة عملية للمدن والطرق الداخلية وسهلة المناورة وسط الزحام، ورغم صغر حجمها فإنها قد تستوعب 5 أفراد ذوي أحجام متوسطة، وتحمل السيارة محرك 800 سي سي مع ناقل حركة مانيوال 4 سرعات، ومن مزايا السيارة الرئيسية أنها اقتصادية في استهلاك الوقود.

يعيب السيارة شكلها الحاد الشبيه بالصندوق، وهو ما حاولت الشركة المُصنعة لها تفاديه في الإصدارات الأحدث، كما يعيبها قلة ارتفاعها عن الأرض، ويعيبها أيضًا ضعف الثبات مع السرعات العالية، إمكانياتها محدودة وتجهيزاتها عادية، ولا يوجد بها شيء بارز سوى كاسيت و4 فتحات للتهوية مع أماكن تخزين، وشنطتها الخلفية صغيرة للغاية، كما أن جسم السيارة ضعيف نسبيًا.

وتتراوح أسعار السيارة ذات المحرك الـ800 سي سي، بين 30 إلى 60 ألف جنيه، تختلف باختلاف الموديل والحالة العامة.

كيا برايد

برايد التابعة لشركة كيا الكورية، تضم السيارة فئتين: الأولى 1100 CC هاتشباك -يطلق عليها العصفورة- بدون تكييف، والأخرى 1300 CC هاتشباك وسيدان -بشنطة- وتضم تكييفا، بدأ طرح أول موديل لها عام 1996 إلى 2005، استمرت شركة كيا الكورية في تصنيعها حتي عام 2000، ثم انتقل خط الانتاج لإيران لحساب شركة سايبا الإيرانية بنسبة تصل إلى 85%.

تعد برايد من أكثر السيارات الهاتشباك في هذه الفئة السعرية طلبًا في سوق المستعمل، نظرًا لكفاءتها وسمعتها الجيدة بين ملاك السيارات، ويتراوح سعر الهاتشباك بين 40 و55 ألف جنيه، فيما تتراوح السيدان بين 50 و65 ألف جنيه.

دايهاتسو شاريد

هي واحدة من سيارات الهاتشباك المظلومة في سوق البيع والشراء، بسبب عزوف المشترين عنها، رغم صناعتها اليابانية، وإمكاناتها الجيدة، من تكييف جيد جدًا ولكنه يؤثر في عملية السحب مع السرعات المنخفضة، وعجلة قيادة باور، ونظام قفل مركزي، وتوفر شاريد خيارين من المحركات، الأول سعة 1000 سي سي بقوة 47 حصان وسرعة قصوى 140 كيلومترا في الساعة، والثاني محرك سعة 1300 سي سي بقوة 52 حصان وسرعة قصوى 160 كيلومترا في الساعة، وكلاهما يرتبط بنوعين من نواقل الحركة الأول يدوي من 5 سرعات، والثاني أوتوماتيك.

وتتميز الشاريد أيضًا بكونها شديدة الاقتصاد في استهلاك الوقود، كما أنها سيارة ناعمة للغاية وصوت الموتور منخفض نظرًا لجودة العزل، وانخفاض أسعار قطع الغيار، ومن عيوب الشاريد النادرة سرعة تلف العفشة، وذلك نظرًا لقلة ارتفاع السيارة عن الأرض، وهذا يعرض العفشة للتلف.

ويتراوح متوسط سعر دايهاتسو شاريد بين 28 و35 ألف جنيه، وهو سعر جيد للغاية مقارنة بإمكانات السيارة، والارتفاعات غير المسبوقة في أسعار السيارات الأخرى، ويعود سبب تراجع الطلب عليها لعدم معرفة كثير من الراغبين في الشراء بها، وبإمكاناتها.

فورد اسكورت

من أهم وأفضل السيارات المستعملة في هذه الفئة السعرية على الإطلاق، فهي سيارة فارقة في تاريخ شركة فورد الأمريكية وهي من أكبر 10 من مصنعي السيارات في العالم، وقدمت فورد اسكورت علي مدى سنوات طويلة وتعتبر النسخة المحسنة من الجيل الخامس من السيارة، وقدمت في هذا الجيل من 1995 إلى 2000، وتحمل السيارة ذات الأبواب الأربعة شبكة تهوية جديدة تتوفر بخيارات عديدة في الشكل مثل الكرومي أو قرص العسل أو القضبان، كما تم تطوير مقصورة السيارة التي كانت قد بدأت تتقادم في العمر.

تغيير تعليق فورد اسكورت موديل 1995 جعلها أكثر قدرة على المناورة، وحملت السيارة تعليقا جديدا يسمح لها بالمناورة بصورة سريعة، وحل مكان هذه السيارة في وقت لاحق موديل فورد فوكاس، وحملت السيارة 4 محركات بنزين سعة 1.4 لتر بقوة 71 و75 حصان ومحرك 1.6 و1.8 لتر، مع 3 محركات ديزل 1.8 لتر بقوة 70 و90 حصان، وبالنسبة للنسخة القياسية من السيارة فتوفرت بعزم دوران 109 نيوتن متر.

تتوفر فورد اسكورت بوزن 1600 كيلوجرام، ويمكن للسيارة التسارع من الثبات إلى 100 كيلومتر في الساعة، في 14.6 ثانية مع سرعة قصوى تبلغ 169 كيلومترا في الساعة، وتحقق السيارة استهلاك وقود بواقع 8.7 لتر لكل 100 كيلومتر، كما تأتي بناقل حركة مانيوال من 5 سرعات ونظام دفع أمامي، فيما يبلغ طول السيارة 4.290 متر وعرضها 1.679 متر مع ارتفاع بواقع 1.349 متر وقاعدة عجلات بطول 2.520 متر وخلوص أرضي 150 مم. كما بلغ وزن السيارة 1600 كيلوجرام.

رغم كل الإمكانات السابقة وجودة الخامات المستخدمة في السيارة، إلا أنها تعاني من ظلم شديد في سوق السيارات المستعملة، ولهذا عدد من الأسباب أهمها سوء خدمة التوكيل السابق لها في مصر، كما أن ارتفاع أسعار بعض قطع الغيار وقلة انتشارها، كل تلك الأسباب أدت لتراجع الطلب عليها.

ويتراوح متوسط سعر فورد اسكورت في سوق السيارات المستعملة بين 40 ألفا و55 ألف جنيه، يختلف السعر بحسب الحالة وسعة الموتور والكماليات الموجودة بالسيارة.