loading...

محليات

ملاحقة حارقي قش الأرز بالأقمار الصناعية.. و50 جنيه للطن

اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ

اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ



قال اللواء السيد نصر، محافظ كفرالشيخ، اليوم الإثنين، أنه سيتم تجميع قش الأرز من خلال المجمعات بالجمعيات الزراعية والحقول، لاستغلاله والحفاظ على البيئة وتشغيل الشباب ومنحهم قروض بفوائد بسيطة وتسهيلات فى السداد لشراء معدات كبس وفرم قش الأرز، بالتعاون مع وزارة البيئة والمحافظة وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، لتعظيم العائد الاقتصادي، وتبادل الخبرات.

وأكد نصر، خلال اجتماعه مع الدكتور محمد صلاح، رئيس جهاز شئون البيئة أن المحافظة، لها تجربة رائدة فى استغلال المخلفات الزراعية كأعلاف للحيوانات وأسمدة ووقود بديل.

وأضاف نصر، أنه يتم فرض اجراءات مشددة لمكافحة السحابة السوداء، حيث أن حرق قش الأرز، يسبب اضراراً بالبيئة، والتربة الزراعية، ويؤثر سلباً على صحة المواطنين وخاصة الأطفال، فضلا عن تحفيز المزارعين عن طريق شراء قش الارز بـ 50 جنيها للطن الواحد.

وأشار نصر، إلى إقامة مجمع لشراء قش الأرز فى كل جمعية زراعية على مستوى المحافظة، لتحويل قش الأرز إلى سماد عضوى، أو أعلاف للماشية بالمجان، داعيا، إلى توعية المواطنين بعدم حرق قش الارز والاستفادة منه بعمل الاسمدة الزراعية لتحسين جودة التربة الزراعية، واستخدامه كأعلاف لتربية الماشية بالإضافة الاستفادة منه ماديا.

وأكد المحافظ، على أنه يتابع مكافحة حرق قش الأرز على مدار الساعة من خلال انعقاد غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة والفرعية بالوحدات المحلية، وتلقى بلاغات المواطنين على الخط الساخن 114، و 15333 والربط مع جميع رؤساء المراكز والمدن والقرى والمديريات المختصة، من خلال اجهزة اللاسلكي.

وأشار محافظ كفرالشيخ، انه يتم ملاحقة المخالفين بحرق قش الأرز باستخدام الأقمار الصناعية، وتحديد مواقعهم، وفرض غرامة تصل لـ 5 آلاف جنية، وذلك بالتنسيق بين الوحدات المحلية ومديرية الزراعة، وجهاز شئون البيئة.

وأكمل المحافظ، دعم مواقع تجميع قش الأرز بكافة المعدات الحديثة اللازمة من جرارات ومكابس وكافة المعدات اللازمة، باشتراطات ميسرة بقيمة ايجارية رمزية لتشجيع المزارعين على جمع القش وكبسة وتخزينه للاستفادة منه.