loading...

إقتصاد مصر

للمصريين بالخارج.. كيف تقوم بتحويل أموالك عبر مكاتب البريد

البريد المصري

البريد المصري



منذ أيام عقد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت اجتماعًا مع السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، لبحث كيفية التسهيل على المقيمين بالخارج في إجراء تحويلاتهم النقدية بسهولة ويسر من خلال شبكة مراكز خدمات البريد المصري.

وتمتلك الهيئة القومية للبريد أكثر من 4 آلاف فرع على مستوى الجمهورية منتشرة في الكفور والنجوع ما يجعلها قاعدة أوسع لتلقي أموال المصريين بالخارج وتوصيلها لذويهم بأسهل طريق، دون الحاجة إلى البحث عن فروع بنوك أو شركات تحويل الأموال العالمية مثل ويسترن يونيون.

وقفزت تحويلات المصريين في الخارج بنسبة 41.2% على أساس سنوي في إبريل الماضي، لتصل إلى نحو 2.3 مليار دولار، كما قفزت بنحو 48.2% في العشرة أشهر الأولى من السنة المالية 2017-2018 لتسجل 26 مليار دولار.

عصام الصغير، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، قال إن هذه الخدمة الجديدة تمكن عملاء البريد المصري من استقبال التحويلات الفورية من خلال شبكة الهيئات البريدية علي مستوى العالم بما يضمن سرعة تأدية الخدمة وضمان جودتها، كما تتمتع هذه الخدمة بمميزات عديدة، ومنها إرسال رسالة نصية للمستفيد لكي يتوجه لصرفها من أقرب مركز خدمات بريدية له.

وحسب السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، فإن عدد المصريين في الخارج 9.5 مليون مواطن، طبقًا لتقرير الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، موضحة أن العدد الحقيقي يفوق ذلك وقد يصل إلى 13 مليونًا، موضحة أن خدمة تحويل الأموال عبر البريد سيستفيد منها شريحة كبيرة من المصريين العاملين بالخارج لما ستقدمه من مميزات تنافسية لهم ولذويهم، وستساعد على أن تصل التحويلات النقدية للقرى والنجوع ولأقصى مكان بالجمهورية.

اقرأ أيضًا: بالأرقام.. أيهما يمنح عائدًا أعلى على الادخار .. البريد أم البنوك؟ 

وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن المصريين بالخارج بحاجة إلى إمكانية التحويل عبر البريد وخصوصًا بدول الخليج، حيث إن هذه الدول بها عدد كبير من المصريين، لافتة إلى أن هذا سيساعد على زيادة التحويلات النقدية للمصريين بالخارج، بالتعاون مع البنك المركزي والبنوك الوطنية.

ويعد البريد المصري عضوًا في شبكة اتحاد البريد الدولي POST NET لتحويل الأموال والمشارك فيها 165 دولة، وهو ما يعني أن غالبية الدول المقيم فيها المصريون بالخارج لديها اتفاقات مع البريد المصري، وكل ما يحتاجه المصري في الخارج إيداع المبلغ في أقرب مكتب بريد في البلد الذي يعمل به، على أن يصل عبر أقرب مكتب لأهله داخل مصر.

رئيس هيئة البريد أكد أن هذه الخدمة تقدم بأسعار تنافسية، كما يقدم البريد المصري بطاقة إلكترونية مرتبطة بهذه الخدمة تمكن العملاء من استقبال التحويلات عليها وذلك لتسهيل عملية صرفها من خلال ماكينات الصراف الآلي على مدى 24 ساعة، دون التقيد بالذهاب إلى مكتب البريد لصرفها، فضلًا عن الاستفادة من الخدمات المتعددة التي تقدمها البطاقات الإلكترونية، ويستطيع العملاء الاستعلام عن هذه الخدمة من خلال مركز الاتصال التابع للبريد المصري على الرقم المختصر 16789.

اقرأ أيضًا: بهذه الاتفاقية «هيئة البريد» تبدأ تقديم خدمات التجارة الإلكتروينة 

وأضاف عصام الصغير أنه سيتم تقديم هذه الخدمة الجديدة باستخدام أحـدث الأنظمة والأجهزة الإلكترونية المتطـورة، مما يؤدى إلى سرعة تقديم الخدمة وتوفير الوقت والجهد على العملاء ليكون البريد المصري الاختيار الأول للمواطنين.

تجدر الإشارة إلى أن حجم مدخرات عملاء هيئة البريد يتجاوز 200 مليار جنيه، قرابة 130 مليار جنيه منها فى بنك الاستثمار القومى والبقية موزعة بين أصول خزانة واستثمارات أخرى، كما حققت بنهاية العام المالي الماضي أعلى فائض مالي في تاريخ الهيئة على الإطلاق بما يقرب من 5 مليارات جنيه.