loading...

علوم و تكنولوجيا

حقيقة احتلال «هواوي» صدارة سوق الهواتف الذكية في مصر

هواوي VS سامسونج

هواوي VS سامسونج



على مدى شهرين أعلن مسئولون بشركة هواوي الصينية في مصر عن صدارتهم سوق الهواتف الذكية، وهو الأمر الذي أعلن رسميًا خلال مؤتمر صحفي منذ أيام، وعبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأعلن المسئولون بالشركة أنهم -هواوي- تصدروا السوق المصري للشهر الثاني على التوالي ليتسع الفارق عن أقرب المنافسين سامسونج لـ2%، حيث أشارت القراءة لشهر يوليو أن هواوي احتلت مبيعات %26، بينما سامسونج 24%.

ومن المعروف خلال السنوات الأخيرة أن شركة سامسونج الكورية كانت تحتل صدارة الحصة السوقية في مصر بحصص تجاوزت 60% منذ سنوات حتى تراجعت لما دون 40% مع دخول منافسين جدد أمثال "أوبو، إنفينكس، شاومي، وغيرها" من الهواتف التي استقطعت من الحصة السوقية للعملاق الكوري، إلا أن نصيب الأسد دائمًا في الزيادة الجديدة كان لهواوي باعتبارها أقرب المنافسين لسامسونج.

وحقيقة الأمر في صدارة هواوي للسوق المصري، أنها استطاعت تحقيق حجم مبيعات للهواتف خلال شهري يونيو ويوليو، تجاوز جميع المنافسين في السوق المصري، ويعني ذلك أنها أكبر شركة تمكنت من بيع هواتف ذكية باختلاف فئاتها السعرية في السوق المصري.

اقرأ أيضًا: بالمواصفات.. هواوي تطرح هواتف Nova3 للسيطرة على الفئة المتوسطة 

شركة سامسونج عبر مسئوليها -الذين يفضلون عدم ذكر أسمائهم- يؤكدون أن احتلال هواوي المرتبة الأولى في عدد المبيعات قد يكون صحيحًا، بينما في قيمة المبيعات السوقية لا تزال سامسونج في الصدارة بفارق كبير عن أقرب منافسيها، ما يعني أن هواوي قد تبيع كمية أكبر من الهواتف الذكية في حين سامسونج تبيع أقل لكن حجم المبيعات -بالأموال- لصالح الشركة الكورية مقابل الصينية.

وفسر محللون تقدم هواوي بهذا الشكل على مدى الشهرين الماضيين، بأن الشركة الصينية طرحت مجموعة من الهواتف الذكية ذات الفئة السعرية المتوسطة من سلسلتي GR وY وعلى رأسها Y7 Prime 2018، وهي السلسلة التي باعت من خلالها الشركة حجم مبيعات تفوقت من خلاله على جميع المنافسين، ما جلعها في صدارة الحصة السوقية خلال الشهرين المذكورين سلفًا.

وطرحت شركة هواوي مؤخرًا أحدث هواتفها في السوق المصري Nova3 وNova3I، وهي الهواتف التي تستهدف الشريحة السعرية المتوسطة وما فوقها، في حين كان هاتف Note9 أحدث هواتف سامسونج عالميًا وفي السوق المصري، وهو هاتف يستهدف الفئة السعرية العليا.

اقرأ أيضًا: بقلم سحري وبطارية كبيرة سامسونج تطرح Note 9.. تعرف على سعره في مصر 

وعلى الصعيد العالمي تفوقت هواوي، على شركة "أبل" في سوق الهواتف الذكية خلال الربع الثاني من عام 2018، لتحتل بذلك -وللمرة الأولى- المرتبة الثانية عالميًا من حيث حجم مبيعات الهواتف الذكية، واستأثرت هواوي بنسبة 15.8% من إجمالي حجم سوق الهواتف العالميّة، مقارنة بـ12.1% لصالح شركة "أبل" وفقًا للإحصائيات العالمية الصادرة عن "مؤسسة البيانات الدولية" (IDC).