loading...

رياضة عالمية

«البوندسليجا».. بين سطوة البايرن وحماس دورتموند وطموح ليفركوزن

بايرن ميونيخ 2018

بايرن ميونيخ 2018



تصب معظم الترشيحات في صالح بايرن ميونيخ للدفاع عن لقبه في الدوري الألماني لكرة القدم (البوندسليجا) في الموسم الجديد، الذي تنطلق فعالياته غدًا الجمعة، رغم تغيير الإدارة الفنية للفريق وعدم تعاقد النادي مع أي لاعب جديد من أصحاب الشهرة الواسعة والمستويات العالية.

ويراود الأمل البعض في كسر احتكار بايرن للقب بعد 6 مواسم متتالية توج فيها الفريق البافاري باللقب الألماني، وبشكل خاص يمثل بوروسيا دورتموند تهديدًا لسطوة بايرن في «البوندسليجا» خلال الموسم الجديد. 

ويخوض بايرن فعاليات الموسم الجديد تحت قيادة المدرب الكرواتي نيكو كوفاتش، ومن دون نجوم بارزين جدد في صفوفه لكنه يطمح إلى الفوز باللقب المحلي للموسم السابع على التوالي وتمديد رقمه القياسي في عدد الألقاب المتتالية.

وفرض بايرن هيمنته وتفوقه على جميع المنافسين في «البوندسليجا» خلال المواسم الستة الماضية، ويمكنه حاليًا معادلة الرقم القياسي لعدد مرات الفوز المتتالية للقب الدوري المحلي في بطولات الدوري الأوروبية الخمسة الكبرى، الذي يستحوذ عليه ليون الفرنسي ويوفنتوس الإيطالي برصيد 7 ألقاب متتالية.

ومع بوروسيا دورتموند، يبرز شالكه وهوفنهايم وباير ليفركوزن ولايبزج كفرق مرشحة للمنافسة مع بايرن ميونيخ في الموسم الجديد، وقد تشهد المباراة الافتتاحية للموسم الجديد غدًا لمحة عما يمكن أن تكون عليه المنافسة في الموسم الجديد، حيث يستهل بايرن رحلة الدفاع عن لقبه بلقاء هوفنهايم، فيما يلتقي فريقا ليفركوزن وشالكه في المرحلتين الثانية والثالثة من المسابقة على الترتيب.

وافتتح بايرن فعاليات الموسم الجديد بفوز ساحق (5/ 0) على إنتراخت فرانكفورت في مباراة كأس السوبر الألماني، ولكنه كان بعيدًا للغاية عن المستوى المنتظر منه في المباراة التي فاز فيها (1/ 0) على دروشتيرسن أحد فرق دوري الدرجة الرابعة يوم السبت الماضي، وشهدت المباراة افتقاد هجوم بايرن للفعالية الكبيرة على مرمى المنافس.

هدوء الميركاتو

وشهدت سوق انتقالات اللاعبين هذا الصيف هدوءًا من قبل بايرن، حيث عاد الثنائي سيرج نابري وريناتو سانشيز إلى صفوف الفريق بعد انتهاء فترة إعارتهما، كما ضم النادي البافاري اللاعب ليون جوريتسكا من شالكه في صفقة انتقال حر.

ورحل اللاعب التشيلي الدولي أرتورو فيدال عن صفوف بايرن إلى برشلونة الإسباني، وقد ينتقل اللاعب الألماني الشهير جيروم بواتينج إلى باريس سان جيرمان الفرنسي، كما يدور الجدل في سوق الانتقالات بشأن مستقبل سيباستيان رودي.

وتولى نيكو كوفاتش تدريب بايرن بعدما أظهر نجاحه في قيادة إنتراخت فرانكفورت الموسم الماضي ليحل مكان يوب هاينكس في قيادة الفريق البافاري.

وإلى جانب مهمته في قيادة الفريق للفوز بمزيد من الألقاب، سيكون كوفاتش مطالبا بإعادة هيكلة وبناء هذا الفريق في بايرن نظراً لكبر سن لاعبيه، ولكن المدافع السابق لفريق بايرن، يبدو متفائلاً بأن الفريق سيُتوج مجدداً بلقب «البوندسليجا» في مايو المقبل.

تتويج البايرن!

ويتوقع 15 من مدربي الفرق الـ18 في «البوندسليجا» أن يُتوج بايرن بلقب البطولة مجدداً، وقال دومينيكو تيديسكو المدير الفني لشالكه: «ببساطة، لأن بايرن لديه أفضل فريق»، وأوضح مايكل كولنر المدير الفني لنورنبرج: «ما من فريق آخر يمكنه مضاهاة بايرن».

ورغم هذا، رشح جوليان ناجلسمان المدير الفني لهوفنهايم فريق ليفركوزن، فيما رشح هايكو هيرليش المدير الفني لليفركوزن فريق دورتموند الذي كان آخر فريق يتوج بلقب البوندسليجا قبل احتكار بايرن للقب في المواسم الستة الماضية، حيث فاز بايرن باللقب في 2011 و2012.

وأبدى المهاجم الألماني جوليان براندت حماساً شديداً للتتويج بالألقاب ضمن صفوف فريق باير ليفركوزن، وقال براندت في تصريحات نشرتها صحيفة «بيلد»: «يجب تحديد أكثر أهداف ممكنة، بالنسبة للاعب أو لنادٍ... لا يفترض أن تكتفي بقول إنك ستصبح بطلاً، وتحرز الكأس والدوري الأوروبي. ولكن يجب أن تقول إنني أريد ذلك».

كما اعترف براندت صاحب الـ22 عامًا، بأن الطموح ليس كبيراً فيما يتعلق بالفوز بالدوري الألماني في ظل هيمنة بايرن ميونيخ المتوج باللقب لستة مواسم متتالية، ولكن الفرصة متاحة في كأس ألمانيا التي توج بها ليفركوزن عام 1993 والدوري الأوروبي الذي توج به الفريق في 1988 تحت اسم «كأس الاتحاد الأوروبي».

طموح ليفركوزن

ووصل ليفركوزن إلى الدور قبل النهائي ببطولة كاس ألمانيا في الموسم الماضي، وأنهاه في المركز الخامس بـ«البوندسليجا»، وقد تأخر فقط بفارق الأهداف عن آخر المراكز المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا. 

ويعد ليفركوزن من الفرق المرشحة لتقديم عروض قوية بألمانيا خلال الموسم الجديد كما يعيش حالة من الثقة العالية في ظل تجديد التعاقد مع لاعبين بارزين أمثال براندت وجوناثان تاه وليون بيلي.

وقدم دورتموند موسماً هزيلاً في الموسم الماضي، حيث حل الفريق رابعاً في نهاية المسابقة خلف بايرن وشالكه وهوفنهايم، ويخوض دورتموند الموسم الجديد تحت قيادة المدرب لوسيان فافر المدير الفني السابق لبوروسيا مونشنجلادباخ، ورحل عن صفوف دورتموند عدد كبير من اللاعبين خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، ومن بينهم أندري شورله فيما استقدم النادي لاعبين جددا في مقدمتهم البلجيكي أكسيل فيتسل.

رغبة شالكه

ويرغب شالكه في تأكيد جدارته باحتلال المركز الثاني في الموسم الماضي وذلك على الرغم من فقدانه للاعبين مثل جوريتسكا وماكس ماير، وحقق هوفنهايم في الموسم الماضي أفضل مركز له في تاريخ مشاركاته بـ«البوندسليجا»، حيث احتل المركز الثالث، ولكن الجدل يدور حاليًا بشأن مستقبل المدرب ناجلسمان مع الفريق، بعدما أعلن المدرب أنه قد ينتقل لتدريب لايبزج في العام المقبل.

وأنهى لايبزج الموسم الماضي في المركز السادس، رغم احتلاله مركز الوصيف في 2017، وذلك بنهاية أول موسم له بالدوري الألماني، وتولى رالف لارانجنيك المدير الرياضي للايبزج منصب المدير الفني للفريق أيضاً بعد رحيل رالف هازنهوتل عن تدريب الفريق.

وفي المقابل، ينتظر أن يشهد الموسم الجديد صراع بعض الأندية للهروب من شبح الهبوط مثل فرايبورج، وكذلك فريقا فورتونا دوسلدورف ونورنبرج الصاعدان لدوري الدرجة الأولى هذا الموسم.

وتبدأ فعاليات الموسم الجديد للبوندسليجا بعد أسابيع قليلة من فشل المنتخب الألماني في رحلة الدفاع عن لقبه العالمي وخروجه صفر اليدين من الدور الأول لبطولة كأس العالم 2018 بروسيا، وتسعى الأندية الألمانية أيضاً إلى استغلال الموسم الجديد لاستعادة مكانتها على الساحة الكروية.

وبخلاف بايرن ميونيخ، الذي بلغ المربع الذهبي في دوري الأبطال، ولايبزج الذي بلغ دور الثمانية في الدوري الأوروبي، قدمت الأندية الألمانية مسيرة مخيبة للآمال في البطولتين القاريتين الموسم الماضي.