loading...

إقتصاد مصر

بينها «جولف» و«هوندا».. أفضل 5 سيارات مستعملة بأقل من 100 ألف جنيه

أفضل 5 سيارات مستعملة بأقل من 100 ألف جنيه

أفضل 5 سيارات مستعملة بأقل من 100 ألف جنيه



حلم امتلاك سيارة، يراود كثيرين طول الوقت، ولكن يظل اختيار سيارة مناسبة من حيث السعر والإمكانات، هو الأصعب، «التحرير» يرصد أكثر 5 سيارات مستعملة تستطيع الاعتماد عليها بشكل كبير، وفي الوقت نفسه لا يزيد سعرها على 100 ألف جنيه.

«هوندا سيفيك»

هي إحدى معشوقات الشباب فى مصر، تلك السيارة السيدان ذات الأربعة أبواب يابانية الصنع، علامة مميزة في تاريخ الشركة الأعرق في اليابان «هوندا»، «سيفيك» الطراز الذي امتلك قلوب كثير من المصريين، نظرا لتصميمها الرياضى ومحركها الجبار بالإضافة للثبات العالى جدا على السرعات العالية، نتحدث عن الجيل الخامس منه وكان من ضمن طرازات هذا الجيل طراز في أكس هاتشباك (بالإنجليزية: VX hatchback) والتي حصلت على تقيم 48/55 من وكالة حماية البيئة.

واعتبرت بذلك سيفيك أفضل سيارة من جهة استهلاك الوقود تباع في الأسواق في أمريكا الشمالية طرح طراز SI مع محرك (بالإنجليزية: SOHC VTEC) إلى جانب طراز بمحرك (بالإنجليزية: VTEC-E)، أما في النسخة اليابانية فزودت بمحرك DOHC non-VTEC، أما النسخة القوية سيفك جى تى أي (بالإنجليزية: Civic GTi) فطرحت مرة أخرى بطابعها الرياضي وكماليتها الفاخرة.

اقرأ أيضًا تبدأ من 30 ألف جنيه.. أرخص 5 سيارات اعتمادية في سوق المستعمل 

وفيما يخص الطرازات التي تم طرحها بالسوق المحلي، فهى ثلاثة طرازات وهى: «el ،ex ،si»، والتي كان أول ظهور لهذا الطراز في عام 1992 وتم وقف إنتاجها عام 1995، ويعد موديل 1995 هو أفضل موديلات هذا الجيل.

تم طرح الجيل الخامس من هوندا سيفيك بمحركين الأول سعته اللترية 1500 سى سى كربراتير، بفئة EX ،EL، بقوة 105 حصان، بناقل حركة مانيوال وأتوماتيك، والمحرك الآخر بسعة لترية 1600 سى سى، 131 حصان، حقن إلكترونى بفئة SI، بناقل حركة مانيوال واتوماتيك، ويتميز بوجود فتحة سقف.

تضم السيارة عددا من الكماليات الأساسية، منها «تكييف، باور، سنتر لوك، أربعة زجاج كهرباء مع تحكم كهربائى للأربعة أبواب من السائق، فتحة سقف كهربائية بانوراما بمستويين، فتح الشنطة والتانك من الداخل، مرايات كهربائية مع وجود خاصية الضم الآلى، سخان زجاج خلفى، إمكانية طى المقاعد الخلفية لتكبير حجم الشنطة»، وفيما يخص التجهيزات الاختيارية «نظام فرامل مانع للانغلاق ABS، عدد 2 ايرباج، مثبت سرعة، كراسى كهربائية»..

اقرأ أيضًا لو بتدوّر على عربية بـ300 ألف جنيه.. أفضل 7 سيارات تناسب ميزانيتك 

تضم السيارة عددا كبيرا من المميزات، أهمها محرك ممتاز وسريع الاستجابة، ثبات عال بفضل تعليقها المستقل فى الخلف مع الوصلات المتعددة، فرامل قوية بفضل تجهيزها بطنابير ديسكات فى الأمام والخلف، شكل جذاب ورياضى، السيارة تمتاز بالرحابة وخصوصا للركاب الأماميين، قلة الأعطال، اعتمادية بشكل كبير، استهلاك جيد جدًا للبنزين.

وقطعًا لا تخلو سيارة من العيوب، أبرزها ارتفاع أسعار قطع الغيار، اقتراب السيارة من الأرض يجعلها غير مؤهلة للسير براحة كاملة فى معظم شوارعنا ذات المطبات المرتفعة، انخفاض السقف قليلا بالنسبة للركاب الخلفيين.

بالنسبة لأسعار هوندا سيفيك الجيل الخامس -من 92 حتى 95- في السوق، فتبدأ من 70 ألفا حتى 110 آلاف، يختلف السعر بحسب الحالة العامة للسيارة والموديل، ويظل موديل 1995 هو الأفضل.

جولف «2 و3»

هي سيارة ألمانية رياضية صغيرة تصنعها شركة فولكس فاجن، بدأت تصنيعها عام 1974، ويتم تسويقها في جميع أنحاء العالم من خلال سبعة طرازات متنوعة، وسيارة جولف 3 هي الأكثر مبيعاً في طرازات جولف، حيث تم بيع أكثر من 25 مليون سيارة منها، تم إنتاج سبعة إصدارات حتى اليوم، وآخر إنتاج لهذه الفئة هي الجولف7 والتي تأتي بمحرك 1400 تيربو وقدرة حصانية تقدر بـ140 حصان ومجهزة بـ11 وسادة هوائية من سبعة مخارج.

وفولكس فاجن «جولف 2 و3» هما الجيل الثاني والثالث من سيارة فولكس فاجن جولف، بعد النجاح الأسطوري للنموذج الأول، وقد تم إدخال الجيل الثاني في ألمانيا في خريف عام 1983، حتى نهاية 1991 والتي أعلنت نهاية تسويق الإنتاج للجولف 2 بعد 6301000 سيارة.

تلك السيارة استطاعت أن تتربع على عرش قلوب الشباب لعشرات السنوات، وحتى الآن، يجدون فيها كل ما يحلمون به، من قوة جنونية، واعتمادية لا تقارن، وسهولة في الصيانة، وقابلية كبيرة للتعديل في الشكل، تأسرك من الوهلة الأولى.

وتتميز سيارة Golf 2 GTI G60 بمحرك naturally-aspirated In-line 4 سلندر بنزين، يولد قوة 160 حصان، تعتبر هذه السيارة دفعا أماميا بناقل حركة 5 سرعات يدوي، ويبلغ حجم وسعة المحرك 1781 سي سي أو 108.7 cu-in.

أما بالنسبة لجولف 3، التي وتم إنتاج أول سيارة من هذا الموديل فى عام 1996، فهي سيارة تتميز بمحرك turbocharged In-line 4 سلندر ديزل يولد قوة 110 حصان، تعتبر هذه السيارة دفعا أماميا بناقل حركة 5 سرعات يدوي، وتتميز بحجم وسعة المحرك 1896 سي سي أو 115.7 cu-in، واستهلاك الوقود خارج زحام المدن 4.1 لتر لكل 100 كيلو متر، وهو استهلاك جيد جدًا، وداخل المدن 6.8 لتر لكل 100 كيلومتر، وتبلغ السرعة القصوى لهذا المحرك 193 كيلومترا في الساعة.

تستطيع امتلاك سيارة جولف 2، بأسعار تبدأ من 50 ألف جنيه، أما الجولف 3 فتبدأ من 70 ألف جنيه، والأسعار تختلف طبقًا للحالة العامة للسيارة وسنة الصنع.

هوندا سيتي

ننتقل إلى موديل آخر تستطيع الاعتماد عليه، وهو من إنتاج شركة هوندا اليابانية أيضًا، وهي موديل «سيتي» تلك السيارة المدمجة التي صنعت خصيصًا للسوق الآسيوي، تم طرح الجيل الأول منها عام (1981 - 1985)، الجيل الثاني (1986-1994)، والجيل الثالث (1996-2002)، وهو الجيل الذي ارتكز على قاعدة هوندا سيفيك من الجيل الرابع (EF Civic)، حيث صمم وبيع لسوق جنوب شرق آسيا فقط. بقيت السيتي طرازا مدمجا دون السيفيك ولكنها سيدان ذات أربعة أبواب وكانت تصنع في باكستان، تايلاند، أندونسيا، الفلبين، والهند. تم تعديل الشكل الخارجى عام 2000 وتمت إضافة محرك سعة 1.5 لتر.

ومن أهم مميزات السيارة ارتفاعها عن الأرض على عكس السيفيك، قوة موتوره بالرغم من كونه 1300 سي سى، كما أنها تضم تكييفا ممتازا جدا يعمل بكفاءة فى أقصى الظروف، ولا يؤثر على أداء الموتور، الباور ممتاز فى المناورة حتى سرعة 120 كيلومترا ودقيق فى التوجيه ولكنه يثقل مع السرعات الأعلى، السيارة واسعة من الداخل بالرغم من صغر حجمها خارجيا، شنطة السيارة تتسم بالاتساع الكبير، الكراسى مخملية مريحة جدا ويغلب عليها الفخامة، المقصورة شكلها رائع جدًا وسهل وبسيط، بخلاف جودة الخامات المستخدمة، الرؤية من الداخل ممتازة سواء فى الخلف أو الأمام، العفشة الأمامية مريحة إلى حد كبير، طول عمر المكونات الأساسية والإضافية والكماليات، اقتصادية في استهلاك البنزين، نظام فرامل متميز للغاية.

أخيرًا هي سيارة رائعة للغاية، وسعرها مناسب جدًا لما تمتلكه السيارة من أداء قوي ورفاهية، وأسعارها في سوق السيارات المستعملة تبدأ من 90 ألفا إلى 110 آلاف جنيه، باختلاف سنة الصنع والحالة العامة للسيارة.

دايو لانوس

تعد دايو لانوس واحدة من ضمن أفضل الاختيارات لشراء سيارة اعتمادية مستعملة في مصر، خاصة لأولئك الذين يبدأون عهداً جديداً مع السيارات، ويبحثون عن سيارة اقتصادية بمعنى الكلمة، أي لا تكلف الميزانية الشهرية أكثر من استهلاك الوقود، فهي تتمتع بامتيازات الصفقة الرابحة التي توفر أهم التجهيزات والكماليات بسعر معقول كما أنها سيارة اقتصادية جداً في توفير استهلاك الوقود وذلك بفضل استخدام تقنية حقن الوقود، الذي يجعل نسبة الفاقد من الوقود تقترب من الصفر تقريباً.

دايو لانوس السيارة المنتشرة في مصر، من أكثر السيارات التي يتم تداولها، وتمتلك موتور 1500 CC بقوة محرك 86 حصانا في 5800 لفة في الدقيقة الواحدة، وهي قوة عزم جيدة نظرا لسيارة موديل قديم قبل تجديدها، ونظرا لسعرها فعزم المحرك 133 نيوتن عند 3400 لفة في الدقيقة، وتعتمد على 4 سلندرات مع ناقل حركة 5 سرعات يدوياً، وسعة خزان للوقود نحو 48 لترا، وبالنسبة لوزن السيارة فهو 1010 كيلوجرامات، ولذلك يقال عنها في عيوب السيارة إنها خفيفة خاصة كلما زادت سرعة السيارة بدأ وزنها في التناقص.

تتميز السيارة بطول عمرها الافتراضي، وقوة تحملها للسير في الطرق غير الممهدة والتعامل مع الشوارع المصرية، بفضل جودة ومتانة خاماتها وتصنيعها، بالإضافة إلى خاصية حقن الوقود الذي يعد عاملاً هاماً من حيث كفاءة السيارة، الأمر الذي يجعلها سيارة اقتصادية جداً في استهلاك الوقود، حيث من الممكن أن يصل توفيرها للوقود إلى 6.4 لتر لكل 100 كيلوميتر، مع العلم أن قطع غيار السيارة يمكن توافرها بسهولة جداً وبأسعار معقولة أيضاً لذلك هي السيارة الأولى في مصر من حيث الانتشار والشعبية ولا ننسى سعرها المنخفض فهو أحد ميزاتها أيضاً.

تتراوح أسعارها بين 80 ألفا و100 ألف جنيه، بحسب عام الصنع والحالة العامة، والكماليات الموجودة بالسيارة.

رينو ميجان

إنها السيارة المظلومة جدًا في السوق المصري، فبرغم جمالها ونعومتها الشديدة وقوة أدائها وثباتها الكبير على الطريق، فإن الكثيرين يخافون منها، بسبب قلة عدد الفنيين القادرين على إصلاح عيوبها، بالإضافة إلى خوفهم من ارتفاع أسعار قطع غيارها، وهذا خوف قد يكون منطقيًا، فصيانة السيارة صعبة، بسبب التكنولوجيا العالية بها.

إنها أحد موديلات شركة رينو، تلك مجموعة الفرنسية المتخصصة في إنتاج السيارات وأنواع أخرى من العربات، تأسست في 25 فبراير 1899، يقع المقر الرئيسي للشركة في ضاحية بولون بيلنكورت غرب باريس، شكلّت تحالفًا في عام 1999 مع شركة نيسان موتورز، يحتل حاليا المركز الرابع في سلم المنتجين للسيارات.

والأسعار تبدأ من 75 ألف جنيه حتى 125000 جنيه، بحسب الموديل والحالة العامة للسيارة.