loading...

أخبار العالم

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال إندونيسيا إلى 555 قتيلًا

مدينة لومبوك في إندونيسيا

مدينة لومبوك في إندونيسيا



أعلنت الوكالة الوطنية لإدارة الزلازل الإندونيسية، ارتفاع أعداد ضحايا الزلزال الذي ضرب لومبوك الإندونيسية في الأيام الماضية إلى 555 قتيلًا وحوالي 1500 جريح.

وأضافت الوكالة وفقًا لقناة سكاي نيوز الإخبارية، اليوم الجمعة، أن معظم القتلى في شمال جزيرة لومبوك القريبة من مركز معظم الهزات، أما الآخرون فقد لقوا مصرعهم في جزيرة سومباوا المجاورة التي طالتها الهزات الأرضية.

وأوضحت الوكالة، أن معظم الضحايا سقطوا بسبب انهيار منشآت، موضحة أن عشرات الآلاف من المنازل والمساجد والمباني الأخرى تضررت أو دمرت، ويقيم نحو 390 ألف شخص في ملاجئ مؤقتة حاليًا.

وكانت الوكالة الوطنية لمواجهة الكوارث في إندونيسيا، قد أعلنت في وقت سابق، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الأخير الذي ضرب جزيرة "لومبوك" إلى 436 قتيلًا.

وذكرت الوكالة حسبما نقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية، أن إعادة البناء ستتكلف مئات الملايين من الدولارات، مشيرة إلى أنه حتى الآن تم تقييم حجم الخسائر بالمنازل والبنية التحتية وغيرها من الممتلكات الناجمة عن الهزة الأرضية بحوالي 5 تريليونات روبية "أي ما يعادل 342 مليون دولار أمريكي"، معربة عن توقعاتها بارتفاع حجم الخسائر الناجمة عن الزلزال عندما تنتهي عمليات التقييم التي مازالت جارية.

وتسببت الهزة الأرضية التي وقعت يوم 5 أغسطس الجاري وبلغت قوتها 7 درجات على مقياس ريختر في إصابة مئات الأشخاص وتشريد عشرات الآلاف الآخرين من منازلهم.

وأعلنت البحرية الإندونيسية، أنه تم إجلاء نحو 2.5 ألف سائح من جزر في إندونيسيا بعد الزلزال المدمر، وفقًا لما ذكرته سبوتنيك.

اقرأ أيضًا: ارتفاع حصيلة قتلى زلزال إندونيسيا إلى 321 شخصًا

يذكر أن إندونيسيا تقع في أكثر المناطق الزلزالية نشاطًا على كوكب الأرض، وهي جزء مما يسمى بحلقة النار في المحيط الهادئ وهو صدع تكتوني قوي.

وفي هذه المنطقة من العالم تكون الصفائح التكتونية أكثر نشاطًا، وتتحرك الواحدة منها بمعدل 7 سنتيمترات في السنة، حيث يسجل علماء الزلازل 6-7 آلاف هزة أرضية تفوق قوتها 4 درجات بمقياس ريختر سنويًا.

يشار إلى أن هذا الزلزال، يعد الثاني الذي يضرب نفس الجزيرة خلال أسبوع، حيث ضرب زلزال آخر الجزيرة في 29 يوليو الماضي بلغت قوته 6.4 درجة على مقياس ريختر وتسبب في مصرع 16 شخصًا.

اقرأ أيضًا: إندونيسيا: زلزال جزيرة «لومبوك» يُشرد أكثر من 70 ألف شخص