loading...

إقتصاد مصر

أسعار الذهب ترتفع.. وخبراء: الصراع الأمريكي الصيني هو السبب

الذهب

الذهب



ارتفع سعر الذهب اليوم بالسوق المحلية نحو 5 جنيهات فى الجرام الواحد، بينما ارتفع سعره عالميا 18 دولارا فى الأوقية.

جاء ذلك بعد موجة انخفاض كبيرة استمرت لقرابة الأسبوعين قبيل عطلة عيد الأضحى المبارك، وواصل الذهب انخفاضه لمستوى لم يحققه منذ مطلع عام 2017 عالميا ومحليا، بينما استقر سعر الأوقية عند 1188 دولارا وهو ما كان له مردود محلى فى السعر ليحقق نسبة انخفاض أعادت للسوق انتعاشتها المفقودة، وأعادت فكرة الاستثمار بالذهب مجددا.

اقرأ أيضا: بعد انخفاض أسعاره.. كل ما تريد معرفته عن ثروة مصر الطبيعية من الذهب 

الارتفاع الأخير الذي حدث للذهب رجعه التجار إلى الصراع الأمريكي الصيني، معلنين أنها بداية لسلسلة من التوترات فى السوق العالمية فى حال استمرار تبادل التصريحات بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين والتلويح بالعقوبات الاقتصادية وفرضها.

اقرأ أيضا: الذهب يواصل ارتفاعه.. وعيار 21 يسجل 602 جنيهًا (إنفوجراف) 

أسعار الذهب اليوم:

تصدر الذهب عيار 21 قائمة الارتفاعات بنحو 5 جنيهات محققا 602 جنيه للجرام الواحد، واستقر سعر الأوقية عالميا عند 1206 دولارات للأوقية.

وجاءت الأسعار على النحو التالي:

الذهب 11

الصراع الأمريكي الصيني وراء ارتفاع الأسعار:

أكد إيهاب واصف، نائب رئيس شعبة المشغولات الذهبية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن أسباب ارتفاع السعر تأثرت إلى حد بعيد بعودة الصراع الأمريكي الصيني للأجواء مجددا بعد تصريح الرئيس الأمريكى حول تلاعب الصين بعملائها، وأنها لا تساعد فى عملية نزع الأسلحة النووية من كوريا الشمالية، معتبرا أن الذهب يتأثر بالأحداث الخارجية وتوتر الأوضاع الاقتصادية سلبا وإيجابا وهو ما يكون له مردود مباشر على السوق المحلية.

وأضاف واصف أن لتصريحات دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية حول انهيار البورصات فى حال القيام بعزله، وما أعلنه أيضا من انتقاده بشدة للاحتياطى الفيدرالى الأمريكى أثرا كبيرا أيضا على السوق العالمية للذهب، فضلا عن ارتفاع سعر اليورو وكسره حاجز الـ1.16 مقابل الدولار.

اقرأ أيضا: رئيس شعبة الذهب: نسير على كنوز.. والبيروقراطية تعطلنا (حوار) 

رئيس شعبة الذهب: لترامب مصالح خفية من التلاعب بسوق الذهب العالمية

واصف أمين رئيس شعبة المشغولات الذهبية، قال إن السوق العالمية باتت متوترة ومتذبذبة بسبب تصريحات الرئيس الأمريكى غير المسئولة قائلا: "لا يخلو شهر واحد من توترات جديدة بالمنطقة وتلويح بالعقوبات من قبل الرئيس الأمريكى بداية من إيران وفرض سلسلة عقوبات عليها، وصولا لتركيا ومؤخرا تجدد الصراع مع الصين، مما يغير الوضع بتداول الذهب عالميا ويقلبه رأسا على عقب، ولا أستبعد أن يكون لترامب استثمارات وشركات كبرى تعمل فى مجال الذهب".

وأضاف واصف أن السوق المحلية تراجعت نسبة المبيعات بها خلال فترة عيد الأضحى المبارك نحو 30% رغم الانتعاشة التى حدثت مع انخفاض سعر الذهب عالميا ومحليا.

جدير بالذكر أن المجلس التصديري لمواد البناء، كشف عن انخفاض صادرات قطاع الحلى والأحجار الكريمة بنسبة بلغت نحو 4% خلال الفترة من يناير حتى يونيو 2018، موضحًا أن إجمالي صادرات قطاع الذهب سجل نحو 1.127 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي 2018، مقابل نحو 1.170 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي 2017.  

ذهبب

وكان حجم الصادرات المصرية من الذهب والحلى والأحجار الكريمة، قد سجل نحو 2.09 مليار دولار خلال عام 2017، مقابل نحو 2.5 مليار دولار خلال العام السابق عليه 2016، بنسبة انخفاض بلغت نحو 19%، وجاءت الإمارات العربية المتحدة، في المرتبة الأولى من حيث الدول الأكثر استيرادًا للذهب المصري، حيث بلغت الصادرات لها نحو 1.6 مليار دولار خلال عام 2017، مقابل 1.5 مليار دولار خلال عام 2016.  

يذكر أن مصر تعمل بها 5 شركات للتنقيب عن الذهب، المنتج منها فعليا في الوقت الحالي هو «منجم السكري»، وأعلنت شركة شلاتين للثروة المعدنية مؤخرًا عن بدء الإنتاج التجريبي من 3 مناجم، ودخول 13 منجمًا للإنتاج التجريبي خلال عام 2017.