loading...

أخبار العالم

صحيفة بريطانية تناقض الرواية المصرية حول وفاة سائحين بريطانيين بالغردقة

السائحان البريطانيان

السائحان البريطانيان



حرصت كل مؤسسات وهيئات الدولة المعنية على وأد أي فرص قد ينتهزها البعض لإثارة الرأي العام الدولي بعد وفاة السائحين البريطانيين جون وسوزان كوبر في أحد الفنادق السياحية بالغردقة.

وخلال ساعات قليلة من اكتشاف وفاة السائحين في الغرفة، أصدر النائب العام المستشار نبيل صادق بيانا بشأن وفاتهما، أوضح من خلاله التفاصيل الكاملة للواقعة.

وأكد البيان أن النيابة العامة تلقت إخطارًا بوفاة سائحين من رعايا بريطانيا، هما جون كوبر 69 عامًا، وسوزان 63عامًا، وانتقلت إلى مقر إقامتهما بالفندق، وتم إجراء المعاينة اللازمة للجثمانين والتحفظ على متعلقاتهما الشخصية، كما وجهت النيابة بسماع أقوال الشهود، وتم ندب الطب الشرعى لتشريح الجثمانين للوقوف على أسباب الوفاة.

وأفاد تقرير الصفة التشريحية عدم وجود علامات لعنف جنائى أو مقاومة من جانب السائحين، وهو ما يعني نفي أي شبهة جنائية في وفاتهما.

النائب العام: «لايوجد تسريب لغازات سامة بغرفة السائحين المتوفيين بالغردقة» 

صحيفة ديلي ميل البريطانية بدت منذ الوهلة الأولى للواقعة مُتشككة في الأمر، بل إنها لم تنتظر حتى لإصدار البيانات الرسمية من الجهات الحكومية في مصر لمعرفة أسباب أو تفاصيل وفاة جون وسوزان كوبر.

وفور الإعلان عن وفاتهما، سارعت الصحيفة البريطانية للحصول على تصريحات -تفتقر إلى السند- من جانب المرافقين لجون وسوزان كوبر ضمن الفوج السياحي القادم بواسطة شركة توماس كوك البريطانية إلى الغردقة.

وحرصت الصحيفة البريطانية على استقبال باقي الفوج السياحي البريطاني (300 فرد) في مطار مدينة مانشستر، بعد أن قررت الشركة السياحية الشهيرة إعادتهم إلى بلادهم على وجه السرعة بعد واقعة الوفاة.

السياحة عن وفاة سائحين بريطانيين بالغردقة: لا توجد شبهة جنائية 

وقال دايل واتسون، 38 عاما، من نيوكاسل للصحيفة البريطاني: "لقد مرض خمسة منا، كنا نظن أنه تسمم غذائي".

وأضاف: "من خلال المشي في الفندق، سُمع بعض الناس يتحدثون عن وجود تشنجات في المعدة وإسهال، ولذلك اعتقدنا أن هناك شيئا غريبا في الفندق، لكن من يدري، هناك الكثير من الشائعات حول الأمر".

وقال بول البالغ من العمر 46 عامًا، وهو عامل في شركة المرافق: "لم أعايش شيئًا من هذا القبيل، لقد مرضت في بداية الأسبوع الثاني من إقامته في الفندق، ولذلك كان من الصعب أن أتناول أي شيء".

وأكد بول الذي أقام في نفس الفندق سابقًا: "لقد أصبت خلال إحدى المرات السابقة بأوجاع في الحنجرة، لكن لا شيء من هذا القبيل (التسمم)".

وأضاف: "تم إخبارنا في بداية الأمر أن وفاة جون وسوزان كانت نتيجة أزمة قلبية، بينما قال لنا أحد ممثلي توماس كوك إن حالتي الوفاة نجمتا عن أول أكسيد الكربون، تسرب عبر فتحة التهوية في الغرفة".

ومن ناحية أخرى، أجرت الصحيفة اتصالات موسعة في الوقت نفسه مع محام بريطاني -لم تذكر الصحيفة اسمه أو علاقته بالواقعة- قال لها: "الحكومة المصرية قد تتستر على الوفاة المفاجئة للسائحين البريطانيين لحماية صناعة السياحة في البلاد".

ومن جانبه، قالت ابنتهما كيلي أورمود: "أعتقد أن واقعة الوفاة تُحيط بها الشبهات، كنا هناك (الغردقة) فقط لمدة أربعة أيام، وكنا قد حجزنا لعطلة تمتد لأسبوعين".

وبشكل عام، اختتمت ديلي ميل تقريرها بطلب غريب من قرائها بشأن الواقعة، حيث نشرت عنوان بريد إلكتروني للصحفية المسؤولة عن متابعة الواقعة، داعية قراءها الذين سبق لهم أن أقاموا في الفندق أو حتى يخططوا لذلك بالتواصل معها.

وكانت وزارة السياحة المصرية، قد أعلنت تشكيل مجموعة عمل من الوزارة لمتابعة واقعة وفاة سائح بريطاني وزوجته في أحد فنادق الغردقة، بالتنسيق مع محافظة البحر الأحمر وشرطة السياحة والآثار، وشركة توماس كوك التي نظمت رحلة السائحين.
وقال سراج الدين سعد، مساعد وزيرة السياحة للمتابعة، إنه طبقًا للتقرير الطبي المبدئي للصحة بالمحافظة، فإن أسباب وفاة السائحين طبيعية، ولا توجد أية شبهة جنائية حولها، وأمرت النيابة العامة بالاستماع لأقوال ابنتهما، وتشريح الجثمانين واتخاذ الإجراءات القانونية، وإبلاغ السفارة البريطانية بالقاهرة لاتخاذ إجراءاتها لنقل الجثامين، وإنهاء الأوراق الخاصة بذلك. 

وقالت النيابة العامة، اليوم السبت، إن اللجنة الثلاثية المشكلة من كلية الهندسة جامعة جنوب الوادي، انتهت إلى عدم وجود أي انبعاثات أو تسريبات لأي غازات سامة أو ضارة من أجهزة التكييف الموجودة بالغرفة الفندقية في الغردقة التي كان يقيم بها سائحان من بريطانيا.

وأضافت النيابة في بيان لها، أن اللجنة المشكلة بقرار من النائب العام أكدت سلامة أجهزة الغرفة، وأنها في انتظار تقرير الطب الشرعي بعد أخد العينات من المتوفيين لبيان سبب الوفاة، ومن ثم تصدر بيانا تفصيليا عن الواقعة فور انتهاء التقرير. وذكرت النيابة العامة في بيان لها، أمس الجمعة، أن النائب العام المستشار نبيل صادق، يتابع حادث وفاة سائحين أجنبيين بمدينة الغردقة.