loading...

أخبار العالم

صحف الإمارات تبرز محاصرة «رأس الأفعى» في اليمن واستغاثة قطر بإيران

صحف إماراتية

صحف إماراتية



أبرزت الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم الأحد، تطورات الأوضاع الميدانية في اليمن، كما استعرضت الصحف الشأن القطري واستغاثة الدوحة بطهران، بالإضافة إلى العديد من الموضوعات المتنوعة.

تحت عنوان "الجيش اليمني يتقدم لقطع رأس الأفعى في مران"، ذكرت صحيفة "الخليج" أن الجيش اليمني أكد أن زعيم ميليشيات الانقلاب الحوثي، عبد الملك الحوثي، محاصر في مخبئه في جبال مران، وأن عملياته تتقدم لـ"قطع رأس الأفعى"، في وقت تمكنت قوات الجيش من تحرير مواقع استراتيجية في منطقة الشريجة بتعز، كما فجرت ألغاما للميليشيات الانقلابية في البحرالأحمر.

اليمن 2

وأفاد اللواء عبد الكريم السدعي، قائد لواء العروبة في الجيش الوطني اليمني، أن زعيم ميليشيات الانقلاب الحوثية، عبد الملك الحوثي محاصر في "مران" ولم يغادرها، موضحًا أن العملية العسكرية بصعدة مستمرة، وتسير في الاتجاه الصحيح، ولن تتوقف إلا بـ"قطع رأس الأفعى"، وتحقيق النصر ورفع علم الجمهورية اليمنية في أعلى جبل مران.

وفي افتتاحيتها كشفت صحيفة "البيان" أن قياديين من ميليشيات الحوثي قتلا خلال المواجهات التي شهدتها مديرية حيران.

وقتل القياديان العميد عبد الوهاب محمد الحسام والقاضي صلاح مسعد خموسي في معارك بين الجيش اليمني والانقلابيين، وخموسي كان يعمل مشرفا للميليشيات في مديرية المحابشة.

فيما أشارت صحيفة "الاتحاد" إلى تمكن الجيش اليمني السبت، بدعم من التحالف، من تفجير 6 ألغام بحرية، زرعتها الميليشيات الحوثية في المياه الدولية بالبحر الأحمر.

اليمن

وأكد مصدر عسكري في التشكيل البحري بالمنطقة الخامسة في الجيش اليمني، أن الفرق البحرية العسكرية تمكنت من العثور على 6 ألغام بحرية قرب مرسى حبل في محافظة حجة، وقامت بتفجيرها رغم محاولة الحوثيين إخفاءها بعد مترين في عمق البحر.

وبالانتقال إلى الشأن القطري، كشفت "الخليج" تحت عنوان "قطر تستغيث بإيران لإنقاذ ميناء حمد"، أن قطر طالبت إيران بزيادة حركة المرور بين ميناءي "بوشهر" و"حمد"؛ لتعزيز التجارة بين البلدين، حسبما أفادت وكالة "إرنا" الإيرانية، أمس السبت، وهي خطوة اعتبرها مراقبون تأكيدا لارتهان النظام القطري لحليفه الإيراني.

وقال هادي حق شناس، مساعد رئيس مؤسسة الموانى والملاحة البحرية الإيرانية: نظرا لأن قطر تخضع للمقاطعة من قبل الإمارات والسعودية والبحرين ومصر، أبلغناهم بإمكانية الاستفادة من ميناء بوشهر؛ لتصدير واستيراد بضائعهم.

وأشارت "البيان" إلى أن مساعد رئيس منظمة الموانى والملاحة البحرية الإيرانية، أوضح أنه عمليا تم تنفيذ جزء من هذه العمليات، حيث يجرى نقل المنتجات الزراعية عبر ميناء بوشهر إلى ميناء حمد القطري، كما أشار إلى أنه يمكن نقل البضائع العابرة من تركيا ودول الجوار الأخرى إلى موانى قطر، باستخدام خطوط الملاحة المناسبة من ميناء بوشهر الإيراني.

قطر

كما أبرزت الصحف وفاة السيناتور الأمريكي جون ماكين، وأفادت "الاتحاد" بأن بيانا من مكتب السيناتور الجمهوري الأمريكي جون مكين، أمس السبت، أعلن وفاة مكين عن 81 عاما.

وكان مكين يصارع نوعا شرسا من سرطان المخ بعد اكتشافه في يوليو 2017، ولم يُشاهد في الكونجرس الأمريكي خلال 2018، وأجريت له عملية جراحية في منتصف أبريل بسبب التهاب في الأمعاء.

وأوضحت "البيان" أن مكين الطيار المتقاعد من سلاح البحرية الأمريكي، الذي تم إسقاط طائرته فوق فيتنام الشمالية عام 1967 واحتجز كأسير حرب لأكثر من خمس سنوات، قد دخل الكونجرس في عام 1983 عن ولاية "أريزونا" وخدم في مجلس الشيوخ منذ عام 1987.

سلطت الصحف الضوء أيضا على تنظيم عدة آلاف من الروهينجا، أمس، تظاهرات في مخيمات اللاجئين التي يمكثون بها جنوب شرقي بنجلادش، في الذكرى الأولى لإجبارهم على الفرار من بطش حملة عسكرية استهدفتهم في ميانمار.

الروهينجا

ونظم المتظاهرون مسيرات سلمية في الطرق القريبة من المخيمات في منطقة كوكس بازار، حاملين لافتات كتب عليها "نريد العدالة"، كما طالبوا بعودة آمنة لمنازلهم في ميانمار.